أكبر شركة لصناعة الصلب في العالم تضع خطة من ست نقاط لخفض الانبعاثات

قطاع الصلب يمثل ثاني أكبر مصدر لانبعاثات الصين الملوثة
قطاع الصلب يمثل ثاني أكبر مصدر لانبعاثات الصين الملوثة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حددت أكبر شركة منتجة للصلب في العالم معالم خطة مؤلفة من ست نقاط لخفض الانبعاثات مع تزايد حدة التدقيق في القطاع شديد التلوث.

أصدرت "تشاينا باوو ستيل" (China Baowu Steel Group) أولوياتها لإزالة الكربون في شنغهاي اليوم الخميس، على الرغم من عدم تقديم جدول زمني لتنفيذها، كما أعلنت عن خطط لإنشاء صندوق لإنفاق 35 مليون يوان (5.5 مليون دولار) كل عام للبحث في المعادن منخفضة الكربون وتشكيل تحالف مع 62 مصنعاً ومؤسسة لتقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري في القطاع.

تضمنت خطة "باوو" المكونة من ست نقاط، رفع كفاءة استخدام الطاقة في مصانع الأفران الحالية، وتقليل كثافة انبعاثات الكربون في الأفران العالية بنسبة 30%، بجانب مواصلة صناعة الصلب القائمة على الهيدروجين، وتحديث التكنولوجيا في أفران القوس الكهربائي، فضلا عن زيادة استخدام الصلب المعاد تدويره، وتطوير تقنية احتجاز الكربون.

اقرأ أيضا: شركة سويدية تنجح في إنتاج أول صلب صديق للبيئة على مستوى العالم

تعهدت الشركة سابقاً بالوصول إلى ذروة الانبعاثات في عام 2023 وأن تكون محايدة للكربون بحلول عام 2050، على الرغم من أن الهدف الأخير لا يشمل انبعاثات "النطاق 3". وتعهدت الصين بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

تستهدف شركة "آرسيلور ميتال" ( ArcelorMittal) - ثاني أكبر شركة لتصنيع الصلب في العالم - خفض انبعاثات النطاق 1 و2 في أوروبا بنسبة 35% بحلول عام 2030 و25% على مستوى العالم.

تكثف الصين جهودها لتنظيف قطاع الصلب العملاق لديها، والذي يعد ثاني أكبر مصدر لانبعاثاتها، مع اضطراب أسواق الحديد على مدار العام، حيث فرضت السلطات سلسلة من القيود للحد من الإنتاج.

يعتبر الهيدروجين أحد الركائز الأساسية لجهود "باوو" لخفض انبعاثات الكربون، وتقوم الشركة بالفعل بتجربة مشروع إعادة تدوير الهيدروجين والكربون بفرن صهر معطل سابقاً في شينجيانغ. مع ذلك، لا تزال التكنولوجيا في بدايتها، كما أنها مكلفة.

تتوقع "بلومبرغ إن إي إف" أن يصبح إنتاج الصلب القائم على الهيدروجين منافساً من حيث التكلفة مع الأساليب القائمة على الوقود الأحفوري بحلول عام 2050.

وقالت "باوو" إنها أطلقت التحالف العالمي للابتكار المعدني منخفض الكربون بعد اقتراح الفكرة في عام 2019.

يشمل التحالف في عضويته "آرسيلور ميتال"ـ "آنستيل غروب" (Ansteel Group) و "شوغانغ غروب" ( Shougang Group) وشركات خام الحديد ( بي إتش بي غروب" (BHP Group) و"ريو تينتو غروب" (Rio Tinto Group) و"فالي" (Vale SA) و"فورتيسكيو ميتالز غروب" ( Fortescue Metals Group Ltd).