القهوة تقترب من أعلى مستوى لها في عقد بسبب مخاوف الإمدادات

التضخم يصل إلى أسعار القهوة
التضخم يصل إلى أسعار القهوة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت القهوة ارتفاعها فائق السرعة هذا الأسبوع، ما دفع العقود المستقبلية للوصول إلى أعلى مستوياتها في عقد تقريباً على خلفية تزايد المخاوف بشأن الإمدادات.

قفز سعر قهوة أرابيكا حوالي 85% في نيويورك هذا العام، وذلك بعد الضرر الكبير الذي أصاب محاصيل البرازيل، وهي أكبر منتج لها، بسبب الجفاف والصقيع. كما واجهت بعض دول الإمدادات الرئيسية الأخرى انتكاسات، فيما أدت مشكلات لوجستية عالمية لتعطل الشحن. تلقت الأسعار دفعة جديدة مع تحرك المتداولين لتصفية المراكز قصيرة الأجل ووقف نزيف الخسائر.

أسعار القهوة تقفز لأعلى مستوى في 7 سنوات بسبب أزمات الشحن والطقس

قالت شركة السمسرة "سوكدين فاينانشيال" (Sucden Financial)، في مذكرة: "العاصفة المثالية تشكلت في ظل تبني أصحاب المراكز الطويلة لقناعات مستجدة، ما أجبر جزءاً من القطاع على إضافة غطاء قصير الأجل... لا توجد إشارات على تباطؤ".

ارتفع أنشط عقود قهوة أرابيكا بنسبة 1.5% ليصل إلى 2.3825 دولار للرطل في نيويورك، وهو أعلى سعر يصله منذ يناير 2012، قبل أن يقفل على 2.377 دولار. صعدت الأسعار حوالي 16% هذا الشهر وزاد سعر قهوة روبوستا بمقدار 0.4% في لندن.

في سوق السلع الرئيسية اللينة الأخرى، ارتفع السكر الخام لليوم الثالث إلى أعلى مستوياته في أكثر من شهر، كما زاد سعر الكاكاو لليوم الرابع.