مجلس النواب الأمريكي يمرر خطة بايدن الاقتصادية

نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، تصل إلى مبنى الكابيتول في واشنطن العاصمة في 19 نوفمبر 2021
نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأمريكي، تصل إلى مبنى الكابيتول في واشنطن العاصمة في 19 نوفمبر 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أقر مجلس النواب الأمريكي صباح الجمعة خطة الرئيس جو بايدن لتوسيع شبكة الأمان الاجتماعي، ومعالجة تغير المناخ، وإعادة كتابة السياسات الضريبية، حيث وحَّدت رئيسة المجلس، نانسي بيلوسي، الديمقراطيين المنقسمين قبيل إرسال التشريع إلى مجلس الشيوخ، والذي مازال مصير الخطة فيه غير واضح.

اقرأ المزيد: مجلس النواب الأمريكي يصوت اليوم على خطة بايدن الاقتصادية البالغة تريليوني دولار

جاءت نتيجة التصويت بـ220 في مقابل 213 صوتاً، بعد شهور من الخلاف داخل الحزب. وقدَّم مكتب الميزانية في الكونغرس تقديراً لتكلفة مشروع القانون، والذي طالب به المعتدلون قبل الإدلاء بأصواتهم. وأثبتت النتائج التي توصل إليها مكتب الميزانية في الكونغرس أن الخطة التي ستزيد العجز بمقدار 367 مليار دولار على مدى عقد من الزمان، مقبولة لعدد كافٍ من الرافضين لتمرير مشروع القانون.

يُعدُّ تمرير الخطة في النواب انتصار سياسي تدريجي لبايدن، الذي لا تزال أجندته بعيدة عن خط النهاية. ومن المتوقع أن يقوم أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون بتغييرات واسعة النطاق قبل التصويت عليها، على الأرجح في ديسمبر.

سيتطلب تمرير تلك الخطة في مجلس الشيوخ دعماً بالإجماع من التجمع الحزبي الديمقراطي. ولم يقدم عضوان محوريان، وهما، جو مانشين، من ولاية ويست فرجينيا، وكيرستن سينيما، من أريزونا، دعمهما الكامل. وفي المقابل يتحد الجمهوريون على المعارضة.

أجلّ زعيم الحزب الجمهوري في مجلس النواب كيفين مكارثي خطة بيلوسي لتمرير التشريع يوم الخميس، حيث تحدث لأكثر من ثماني ساعات في مجلس النواب منتقداً مشروع القانون باعتباره "مشروع قانون الإنفاق الوحيد الأكثر تهوراً والغير مسؤول في تاريخ أمتنا".

الخطة

تُعرف خطة بايدن بأنها اقتراح إعادة البناء بشكل أفضل، حيث سينفق 1.64 تريليون دولار على مدى عشر سنوات، وفقاً لتحليل مكتب الميزانية في الكونغرس. عند وضع الإعفاءات الضريبية في الاعتبار، سيصل الاستثمار في الاقتصاد إلى أكثر من تريليوني دولار. تضيف الزيادات في الإنفاق والتخفيضات الضريبية حوالي 2.4 تريليون دولار وفقاً لتحليل أجرته مجموعة المراقبة المتمثلة في لجنة الموازنة الفيدرالية المسؤولة.

سيوفر هذا إعانات شاملة لرعاية الأطفال في سن ما قبل الروضة، وأربعة أسابيع كإجازة أسرية مدفوعة مدعومة، وأقساط "أوباما كير" (Obamacare) المدعومة، وبديلاً عن "ميديكايد" (Medicaid) في بعض الولايات، وسيسمح لـ"ميديكايد" (Medicare) بالتفاوض على أسعار الأدوية التي تستلزم وصفة طبية لأول مرة أثناء تحديد سقف التكاليف خارج الحزمة لكبار السن. سيغطي برنامج "ميديكير" (Medicare) تكاليف معالجة السمع لأول مرة.

يهدف هذا التشريع إلى مكافحة تغير المناخ من خلال فرض رسوم على الميثان وتوفير عدد كبير من الإعفاءات الضريبية لمشتريات الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية، كما سيقدم إعفاء لملايين المهاجرين غير الشرعيين من الترحيل.

معركة زيادة الإيرادات في الكونغرس تقلّص خطة بايدن الضريبية

على الجانب الضريبي، سيوسع مشروع القانون الإعفاءات الضريبية الممنوحة للأطفال ويجعلها قابلة للاسترداد بشكل دائم لأولئك الذين لا يستوفون معايير سداد ضريبة الدخل للحصول على المنفعة الكاملة. كما أنه سيزيد من الحد الأقصى للاقتطاعات الفيدرالية من الضرائب الحكومية والمحلية، وهو البند الذي سيفيد دافعي الضرائب الأثرياء والذي دفع ببعض التقدميين للدفع عكس المشروع.

ومن أجل زيادة الإيرادات، ستفرض ضريبة جديدة بنسبة 15% كحد أدنى وضريبة إضافية بنسبة 5% على الدخل الفردي الذي يزيد عن 10 ملايين دولار، مع ضريبة إضافية بـ 3% على الدخل الذي يتجاوز 25 مليون دولار. سيكون هناك أيضاً ضرائب على حسابات التقاعد الفردية الكبيرة، وعمليات إعادة شراء الأسهم والنيكوتين.

معارضة الجمهوريين

يشير الجمهوريون في جدلهم ضد مشروع القانون إلى البيانات التي تُظهر أكبر قفزة في التضخم على أساس سنوي منذ 30 عاماً. ويؤكدون أن خطة الديمقراطيين ستؤجج التضخم من خلال ضخ مزيد من الأموال في الاقتصاد في وقت يتسم باختناقات سلسلة التوريد ونقص العمال. ويقول المشرعون من الحزب الجمهوري إنه يتضمن مثبطات للعمل، من خلال فصل الائتمان الضريبي للأطفال عن متطلبات التوظيف.

قال بريان ديزي، المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض، إن مشروع القانون سيقلل التضخم من خلال خفض تكاليف الرعاية الصحية ورعاية الأطفال والأدوية وتشجيع المزيد من العمال على الانضمام إلى القوى العاملة.

يقدر البيت الأبيض أن مشروع القانون سيخفض العجز بمقدار 112.5 مليار دولار على مدى عشر سنوات عند تضمين تقديراته لإيرادات ضريبية أعلى آتية من زيادة إنفاذ الضرائب.

من جهتها، قالت ممثلة فلوريدا ستيفاني مورفي من حزب الديمقراطيين المعتدلين: "لدي ثقة في هذا التقدير. أشعر أن وضع هذا القانون جيد من حيث الانضباط المالي".

عموماً تبدو الحزمة أصغر مما تصوره بايدن وبعض الديمقراطيين في البداية. أراد التقدميون في البداية الحصول على مشروع قانون بقيمة 6 تريليونات دولار وتجاوز الحد الأعلى البالغ 3.5 تريليون دولار هذا الصيف، قبل الموافقة على مزيد من التخفيضات في طموحاتهم. حُذفت مقترحات مثل كلية المجتمع المجانية ورؤية "ميديكير" ومزايا علاج الأسنان بسبب معارضة مانشين وسينيما، بينما تم اختصار المقترحات الأخرى مثل توسيع الائتمان الضريبي للأطفال إلى عام واحد فقط.

تم التوصل إلى حل وسط هذا الشهر لإضافة عناصر من تشريع أسعار الأدوية الذي اقترحه الديمقراطيون في مجلس النواب. يسمح هذا الاقتراح بمفاوضات محدودة لعدد محدد من الأدوية، ويوفر حسومات لكبار السن في حال ارتفعت الأسعار بشكل أسرع من التضخم ويحد من التكاليف خارج الحزمة. ومع ذلك، لا تتضمن الأحكام عقوبة ضريبية على شركات الأدوية التي لا تتمكن من خفض أسعار التأمين الخاص.

قد يتم إضافة المزيد من التخفيضات على مشروع القانون قريباً جداً. سيقوم أعلى مسؤول عن القواعد في مجلس الشيوخ بمراجعة الحزمة خلال عطلة عيد الشكر، الأسبوع المقبل، وتحديد ما إذا كانت أي أحكام، مثل سياسة جديدة تتناول الهجرة، تنتهك قواعد الغرفة لعملية الميزانية الخاصة التي يستخدمها الديمقراطيون لدفع مشروع القانون دون أي دعم جمهوري. من شأن هذا أن يجبر الديمقراطيين على التخلي عن المقترحات من أجل الاستمرار في استخدام أداة الميزانية المضادة للمماطلة من أجل تمرير التشريع.

تعديلات مجلس الشيوخ

سيحدد مانشين وسينيما، إلى حد كبير، ما إذا كان بإمكان مجلس الشيوخ تمرير مشروع قانون بايدن قبل نهاية عام 2022، ومقدار التعديل الذي قد يتم عليه. اعترض مانشين على بند الأسابيع الأربعة من الإجازة العائلية المضمونة مدفوعة الأجر في مشروع قانون مجلس النواب، إضافة إلى اقتراح الهجرة الذي يمنح إعفاء بعض المهاجرين غير الشرعيين من الترحيل، ومزايا مساعدة سمعية جديدة من "ميديكير".

كما أن مجلس الشيوخ ليس موافقاً بالكامل على بند رفع سقف 10,000 دولار على الخصومات الفيدرالية لضرائب الولاية والضرائب المحلية إلى 80 ألف دولار. اقترح السيناتور بيرني ساندرز من ولاية فيرمونت وبوب مينينديز من نيوجيرسي بديلاً، لاختبار الحد الأقصى للوسائل وصولاً إلى 500 ألف دولار من الدخل. كما يحارب مايكل بينيت، السيناتور عن ولاية كولورادو محاولات رفع سقف الضرائب المحلية وضرائب الولايات.

ستقع مهمة حل هذه النزاعات والتعامل مع تعديلات مجلس الشيوخ على مشروع القانون على عاتق زعيم الأغلبية تشاك شومر، الذي قال هذا الأسبوع إنه يريد إنهاء كل شيء قبل عطلة الكونغرس في عطلة عيد الميلاد في 25 ديسمبر. وسيسمح بعد ذلك لمجلس النواب بالتصويت على النسخة المعدلة المقدمة من مجلس الشيوخ.

يبدو أن بعض عناصر مشروع القانون الذي أقره مجلس النواب تملك الخمسين صوتاً اللازمة لتمرير مجلس الشيوخ، بما في ذلك معظم الزيادات الضريبية على الأثرياء والشركات. اختتم بايدن شهوراً من المحادثات في الغرف الخلفية مع أعضاء مجلس الشيوخ الشهر الماضي، وقال إن هذه البنود يمكن أن تحصل على أصوات كافية لتمريرها.

تم التوصل إلى توافق في الآراء إلى حد كبير على شرط جعل الائتمان الضريبي للطفل قابلاً للاسترداد بشكل دائم للآباء ذوي الدخل المنخفض دون التزامهم بضريبة الدخل ولمدة عام واحد وزيادة المدفوعات إلى حوالي 3600 دولار لكل طفل. وينطبق الأمر نفسه على إعانات أقساط تأمين "أوباما كير"، وتوفير تأمين للفقراء الذين يعيشون في 12 ولاية لم توسع الأهلية لتأمين "ميديكايد".

يأمل الديمقراطيون أن يؤدي التقدم في مشروع القانون الاقتصادي، المقترن بأكبر استثمار في البنية التحتية منذ عقود والذي تم إقراره في وقت سابق هذا الشهر، إلى تعزيز شعبية بايدن المتراجعة وإيجاد فرص للحزب في مخالفة الاتجاهات التاريخية للحفاظ على أغلبية الكونغرس في انتخابات التجديد النصفي لعام 2022. تراجعت نسبة الموافقة على وظيفة بايدن إلى 36% في استطلاع وطني أجرته جامعة "كوينيبياك" ونشر يوم الخميس.