"بورشه" الألمانية تعتزم الاستحواذ على "غريب" الكرواتية للدراجات الكهربائية

العلامة التجارية لـ"بورشه"
العلامة التجارية لـ"بورشه" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "بورشه" الألمانية لصناعة السيارات الاستحواذ على حصة أغلبية في "غريب" (Greyp)، وهي شركة كرواتية لتصنيع الدراجات الكهربائية مرتبطة بشركة "ريماك أوتوموبيلي" التابعة لها، في خطوة تستهدف توسيع الانتقال إلى ما وراء السيارات الرياضية مثل "911" أو "تايكان" التي تعمل بالبطارية.

قالت "بورشه" أمس الجمعة في بيان إنّ ذراعها الاستثمارية تمتلك بالفعل حصة تبلغ نحو 10% في "غريب"، وإنها نفذت حالياً خياراً لتعزيز حيازتها بعد عرض استحواذ من مستثمر طرف ثالث.

اقرأ أيضاً: 80% من سيارات "بورشه" كهربائية في 2030

قال المدير المالي لوتز ميشكي في البيان: "إنّ (بورشه) تدفع باستمرار بإستراتيجيتها للتنقل الإلكتروني.. أنشطتنا في قطاع الدراجات الإلكترونية تؤكد نهجنا المتسق".

طرحت "بورشه" دراجتين كهربائيتين في مارس، وتسعى إلى تبني الخبرة التي اكتسبتها في صناعة سيارات تعمل بالبطاريات للدراجات الفاخرة ذات العجلتين أيضاً.

خصصت العلامة التجارية الأكثر ربحية لشركة "فولكس واجن" 15 مليار يورو (16.9 مليار دولار) في استثمارات للتكنولوجيا الجديدة على مدى السنوات الخمس المقبلة، مع تخصيص 6.5 مليار يورو لتطوير المركبات التي تعمل بالبطاريات جزئياً وكلياً.

سوف يحتفظ ماتي ريماك، الذي أسس ويدير شركة "ريماك" لصناعة السيارات الكهربائية الفائقة، ومؤسسو "غريب" الآخرون بحصة أقلية في شركة الدراجات الكهربائية. ومن المتوقع إتمام عملية الاستحواذ في نهاية 2021.