أكبر شركة شحن بحري في العالم تصدر أول سندات خضراء بقيمة 566 مليون دولار

إحدى ناقلات الحاويات التابعة لشركة ميرسك راسية في ساوثمبتون بالمملكة المتحدة
إحدى ناقلات الحاويات التابعة لشركة ميرسك راسية في ساوثمبتون بالمملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت "إيه بي مولير ميرسك" (A.P. Moller-Maersk A/S)، أكبر شركة لشحن الحاويات في العالم، أول سندات خضراء لها على الإطلاق في عملية بيع جذبت اهتماماً أكبر من أي إصدار سندات أخرى بسوق الائتمان في أوروبا خلال الأسبوع الجاري.

تمثل الصفقة علامة فارقة لصناعة الشحن البحري، التي لا تزال تعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري في أعمالها.

قالت "ميرسك"، التي يقع مقرها في كوبنهاجن، أمس، إنها جمعت 500 مليون يورو (566 مليون دولار) مقابل عائد منخفض قياسي نسبته 0.75 %. تعد تلك المرة الأولى منذ 2018 التي لجأت فيها الشركة إلى سوق اليورو لتمويل الديون.

اقرأ أيضاً: "ميرسك" عملاقة الشحن البحري تراهن بـ 1.4 مليار دولار على السفن الخضراء

أوضحت الشركة أنها تريد التحرك بشكل أسرع من الشركات المنافسة في إزالة الكربون من أعمالها، حيث يبدأ المستثمرون في تحويل رأس المال بعيداً عن الشركات المتقاعسة في مكافحة التغير المناخي.

تخطط الشركة لإنفاق عائدات بيع السندات على سفينة متوسطة الحجم وثمان سفن كبيرة تعمل بوقود الميثانول، تم طلبها في وقت سابق من 2021.

قال نيكلاس إيرلاندسون، رئيس قسم الخزانة والمخاطر في شركة "ميرسك"، إن الصفقات الخضراء المستقبلية ستساعد تدريجياً في إبعاد الشركة عن الوقود الأحفوري، وأضاف لـ"بلومبرغ": "لدينا طموح لمواصلة توسيع محفظة السندات الخضراء لدينا"، موضحاً أن الشركة تخطط أيضاً "لتقييم كل إصدار بمفرده على أساس كل حالة على حدة".

قال الرئيس التنفيذي، سورين سكو، خلال نوفمبر، إن شركة "ميرسك" ستتمكن على الأرجح من تحقيق الحياد الكربوني في وقت مبكر عن هدفها الحالي لعام 2050. كما يخطط "سكو" لإطلاع المساهمين على جدول زمني جديد بشأن الانبعاثات في مارس 2022.

تستهلك "ميرسك" حالياً حوالي 12 مليون طن من وقود السفن سنوياً، ما يعادل تقريباً كل النفط الذي يتم إنتاجه في العالم خلال يوم.

يقول "سكو" إن صناعة الشحن ستكون قادرة على إدارة التحول إلى السفن التي تعمل بالميثانول أو الأمونيا بدلاً من الهيدروكربونات، وهو تحول يقدر أنه يضيف 10-12% لتكاليف النقل.

اقرأ أيضاً: الانبعاثات.. أكبر مشكلة تواجه سفن الحاويات الضخمة

قالت "ميرسك" إن إطار إصدار السندات الخضراء الخاص بها حصل على "تظليل أخضر متوسط" ودرجة حوكمة "ممتازة" من جانب "سيسيرو جرين" (Cicero Green).

وكان المدير المالي باتريك جاني صرح لـ"بلومبرغ" في مايو الماضي بأن شركة "ميرسك" قد تجعل التمويل الأخضر أساس برنامج إصدارات ديونها في المستقبل، و أشار أيضاً إلى أن التدفق النقدي للشركة يعني أنها لا تحتاج إلى المال.

من المقرر أن يصل صافي دخل الشركة حوالي 17 مليار دولار في 2021، وفقاً لتقديرات المحللين، نحو خمسة أضعاف ما كان عليه في عام 2020.

ووفقاً لما قاله "إرلاندسون" فإنه: "ليست هناك حاجة لإصدار ديون جديدة.. توقيت الإصدار مرتبط بالاستثمارات التي نقوم بها في رحلتنا لإزالة الكربون، والتي هي انعكاس لإستراتيجية الشركة للمستقبل، وليس ظروف السوق الحالية".