"تداول" السعودية تسعى لجمع 3.8 مليار ريال من طرح حصة للاكتتاب العام

شعار "تداول"
شعار "تداول" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى مجموعة "تداول" السعودية القابضة إلى جمع 3.780 مليار ريال، من طرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام في سوق الأسهم المحلية (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وحددت "تداول" النطاق السعري للاكتتاب في أسهمها بين 95 ريالاً و 105 ريالات للسهم الواحد، مع بدء فترة عملية بناء سجلّ الأوامر لشريحة الفئات المشاركة.

وبناء على النطاق السعري الأعلى للطرح البالغ 105 ريالات للسهم، تصل القيمة الإجمالية لمجموعة "تداول" القابضة إلى 12.6 مليار ريال.

سيحدَّد سعر الطرح للاكتتاب العام بعد الانتهاء من عملية بناء سجلّ لشريحة المؤسسات، التي تبدأ اعتباراً من اليوم وحتى 26 نوفمبر الحالي، وفقاً لبيان على موقع سوق الأسهم السعودية.

الحصان لـ"الشرق": اكتتاب المؤسسات في أسهم "تداول" السعودية 21 نوفمبر

تفاصيل أخرى حول الاكتتاب

  • فترة اكتتاب المؤسسات: من 21 إلى 26 نوفمبر.
  • فترة اكتتاب الأفراد: من 30 نوفمبر إلى 2 ديسمبر.
  • إعلان التخصيص النهائي للأسهم: يوم 6 ديسمبر أو قبله.

تطرح مجموعة "تداول" 36 مليون سهم من أسهمها للاكتتاب العام، وهو ما يمثل 30% من رأس المال المصدَّر للشركة، وستذهب عائدات الاكتتاب إلى صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي) المساهم الوحيد في البورصة.

تبدأ عملية اكتتاب شريحة المكتتبين الأفراد بعد تحديد السعر النهائي للاكتتاب، ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيجري تخصيصها مبدئياً للفئات المشاركة 36 مليون سهم طرح، بما يمثل نسبة 100% من إجمالي أسهم الطرح، على أن يكون التخصيص النهائي بعد انتهاء فترة اكتتاب الأفراد.

في حال قيام المكتتبين الأفراد بالاكتتاب بكامل أسهم الطرح المخصصة لهم، يحق لمدير سجل الاكتتاب تخفيض عدد الأسهم المخصصة للفئات المشاركة إلى 25.2 مليون سهم كحد أدنى، بما يمثل 70% من إجمالي أسهم الطرح.

• يبلغ الحد الأدنى لاكتتاب الفئات المشاركة 100 ألف سهم، فيما يبلغ الحد الأقصى 5.999 مليون سهم، وتقتصر المشاركة في بناء سجل الأوامر على الفئات المؤهلة للمشاركة في عملية بناء سجل الأوامر.

مديرو الطرح

  • "الأهلي" المالية.
  • "جي بي مورغان" العربية السعودية.
  • "سيتي غروب" العربية السعودية.

أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول" في أبريل الماضي عن تحولها لتصبح شركة قابضة باسم "مجموعة تداول السعودية"، كخطوة نحو جاهزية المجموعة للطرح العام الأولي خلال العام الحالي 2021، وتضم المجموعة 4 شركات تابعة هي: "تداول السعودية" كسوق للأوراق المالية، وشركة "مركز مقاصة الأوراق المالية" (مقاصة)، وشركة "مركز إيداع الأوراق المالية" (إيداع)، وشركة "وامض" الجديدة والمتخصصة في الخدمات والحلول التقنية القائمة على الابتكار.