سلبية النفط تُفقِد مؤشر سوق الأسهم السعودية 1.8% في مستهل تعاملات الأحد

متداولون في سوق الأسهم السعودية
متداولون في سوق الأسهم السعودية Faisal Al Nasser/Bloomberg
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبط المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية "تاسي" بنسبة 1.82% في مستهل تعاملات اليوم الأحد، بالتزامن مع الإغلاق السلبي لأسعار النفط في تعاملات الجمعة، إذ أغلق خام برنت عند أدنى مستوى دون 80 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ 30 سبتمبر الماضي.

وبحلول الساعة العاشرة والنصف بتوقيت السعودية، تراجع مؤشر السوق لمستوى دون 11500 نقطة، بتداولات اقتربت قيمتها من 1.5 مليار ريال سعودي.

انخفض سهم "أرامكو" صاحب ثاني أكبر وزن نسبي في مؤشر السوق بنسبة اقتربت من 2%، ليصل إلى مستوى 36 ريالاً للسهم، فيما هبط سهم "بنك الراجحي" صاحب الوزن النسبي الأكبر في مؤشر السوق بنسبة 1.66%، ليتداول عند مستوى 142.4 ريال للسهم.

وقال حسنين مالك، رئيس أبحاث الأسهم في شركة "تليمر ريسيرتش" لـ"بلومبرغ" "إن انخفاض أسعار النفط ، مدفوعًا بمخاوف بشأن نوبة أخرى من ضعف الطلب المرتبط بكوفيد ، ساهم في الحد ن ارتفاع تداول". مضيفا: "لم تتغير أي أساسيات داخلية سعودية ، لكن التقييمات المرتفعة تعني أنه ستكون هناك حساسية عالية لأي تغيير سلبي في البيئة الخارجية".

أداء سلبي لمؤشر سوق الأسهم السعودية
أداء سلبي لمؤشر سوق الأسهم السعودية المصدر: الشرق

كانت أسعار النفط تراجعت يوم الجمعة 3% بعد أن هددت زيادة جديدة في حالات كوفيد-19 في أوروبا بإبطاء وتيرة الانتعاش الاقتصادي، فيما يدرس المستثمرون احتمالات تحرك اقتصادات العالم الكبرى للسحب من مخزوناتها الاستراتيجية من الخام لتهدئة أسعار الطاقة.

وتكبد الخام خسائر للأسبوع الرابع على التوالي.