مصر تصدر ضوابط لتأسيس شركات الشيك على بياض وقيدها بالبورصة

الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر
الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر المصدر: الهيئة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أصدرت هيئة الرقابة المالية في مصر، ضوابط تأسيس ومزاولة نشاط الشركات ذات غرض الاستحواذ (SPAC) وقيد أوراقها بالبورصة المصرية لأول مرة كآلية تمويل مستحدثة.

كما أصدرت الهيئة قراراً آخر يتضمن إجراء تعديل على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية لتيسير قيد أسهم الشركات ذات غرض الاستحواذ المعروفة أيضاً باسم شركات الشيك على بياض، في السوق المحلية، بحسب الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية.

مصر تتجه لاستحداث قواعد تتيح إدراج شركات "الشيك على بياض"

أهم ضوابط تأسيس الشركات ذات غرض الاستحواذ

  • لا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن 10 ملايين جنيه، يتم سداده من المؤسسين.
  • الالتزام بزيادة رأسمالها خلال شهر من تاريخ تسجيلها لدى الهيئة عن طريق الاكتتاب العام أو الطرح الخاص
  • إعادة تشكيل مجلس الإدارة وفقاً لقرار من الجمعية العامة بعد إتمام إجراءات زيادة رأس المال
  • ينتخب العضو المنتدب من بين المؤسسين، وتسري عليه شروط الخبرة المحددة بقرارات الهيئة بشأن شركات الاستثمار المباشر.
  • ألا تقل نسبة ملكية الأشخاص الاعتبارية عن 50% من رأس المال
  • ألا تقل نسبة المؤسسات المالية أو المستثمرين المؤهلين عن 25% من رأسمالها
  • تكون مساهمة المؤسسين 5% من رأس المال، بعد الزيادة ويجب ألا تقل مساهمتهم عن 10 ملايين جنيه عند تأسيس الشركة.

تعديل إجراءات القيد والشطب في البورصة

قال الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، إنه تم إجراء تعديل على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية، حيث تم استحداث مادة تسمح بقيد أسهم الشركات ذات غرض الاستحواذ، وعدم سريان بنود تقديم القوائم المالية لسنتين ماليتين سابقتين على طلب القيد، وأية تعهدات بألا تقل نسبة احتفاظ المساهمين الرئيسيين عن 51% من الأسهم المملوكة لهم في رأس مال شركة سباك (SPAC)، واشتراط ألا تقل نسبة صافى الربح في آخر سنة مالية سابقة على طلب القيد عن 5% من رأس المال، وانتهاء بالاحتفاظ بأسهم الخزينة لمدة ثلاثة أشهر.

من ناحية أخرى يجب أن تكون الشركة المستهدف الاستحواذ عليها مستوفاة لقواعد القيد في البورصة، ما لم تكن من الشركات الناشئة أو الواعدة التي تعمل في مجال التكنولوجيا، والابتكارات، والتقنيات الرقمية فيتم استثناؤها من أحكام البنود (5، 7، 8) من المادة (7) من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية في البورصة.

أكد على أن غرض شركة "سباك" يقتصر على الاستحواذ على نسب ملكية في كيانات أو شركات خلال سنتين من تاريخ إتمام زيادة رأس المال عن طريق الطرح-عبر ثلاثة بدائل إما الاستحواذ بنسبة 100% على رأس المال أو حقوق التصويت ويتبعها الاندماج في الشركة، أو الاستحواذ على نسبة مسيطرة من رأس المال أو حقوق التصويت تجاوز النسبة اللازمة لاتخاذ قرار الاندماج، أو الاستحواذ على نسبة تمثل أغلبية مطلقة من رأس المال أو حقوق التصويت.

ما هي الشركة ذات غرض الاستحواذ؟

تعرف الشركة ذات غرض الاستحواذ بأنها شركة يتم تأسيسها والترخيص لها كشركة رأسمال مخاطر، من مستثمرين مؤهلين متخصصين، وتكون ذات غرض وحيد هو الاستحواذ على شركة أو أكثر كشركات مستهدفة، وتقوم بتوفير التمويل اللازم لذلك من خلال طرح زيادة رأس مالها في اكتتاب عام و/أو طرح خاص، ووضعه في الحساب البنكي لحصيلة الاكتتاب.

ويتم الاحتفاظ فيه بكامل رأس مال الشركة ذات غرض الاستحواذ، بما في ذلك حصيلة الاكتتاب التي تتم تغطيتها من خلال الاكتتاب العام أو الطرح الخاص، وذلك فيما عدا المصاريف اللازمة لتأسيس وترخيص الشركة وأتعاب مراقب الحسابات وأتعاب شركة خدمات الإدارة.