"G42" المدعومة من "مبادلة" تختبر باكورة السيارات ذاتية القيادة في أبوظبي

منظر عام لمدينة أبوظبي عند غروب الشمس من "داو هاربور"
منظر عام لمدينة أبوظبي عند غروب الشمس من "داو هاربور" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط "مجموعة 42" (G42)، المدعومة من شركة مبادلة للاستثمار، لبدء التجارب لأول خدمة نقل تشاركي في مركبات بدون سائق في الشرق الأوسط هذا الشهر، حيث تطمح المجموعة بعد نجاح التجربة في العاصمة أبوظبي إلى طرح هذه التكنولوجيا في كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

ستبدأ وحدة "بيانات"، التابعة لمجموعة G42، باختبار خمس سيارات ذاتية القيادة في جزيرة ياس، وهي وجهة ترفيهية شهيرة في أبوظبي، تضم مضمار سباق الفورمولا 1 ومدينة ملاهي "فيراري وورلد". وسيكون هناك ضابط سلامة على متن السيارات التي ستنقل الركاب بين تسع محطات، بما في ذلك الفنادق ومراكز التسوق.

المرحلة التالية

ستشمل المرحلة الثانية تشغيل المزيد من المركبات في مواقع متعددة في جميع أنحاء أبوظبي، حيث تتوقّع "G42" إطلاق تطبيق لطلب السيارات بمجرد وضع البرنامج في الخدمة العامة، كما تخطط لإتاحة تقنية الأجهزة للشراء في السوق بحيث يمكن تثبيتها على مركبات أخرى.

ووقّعت وحدة "بيانات" اتفاقية لبدء تجارب المركبات ذاتية القيادة في مارس، ووافق رئيس الوزراء الإماراتي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم على اختبار المركبات ذاتية القيادة هذا الشهر.

في وقت سابق من هذا العام، أبرمت شركة "كروز" (Cruise)، وهي وحدة السيارات ذاتية القيادة التي تدعمها شركة "جنرال موتورز" (General Motors)، صفقة لبدء تشغيل سيارات أجرة ذاتية القيادة في دبي عام 2023. وستبدأ الشركة بتشغيل عدد صغير من المركبات خلال عامين، كما تخطط لتأمين 4 آلاف مركبة من طراز "أوريجن" (Origin) بدون سائق في الإمارة بحلول عام 2030.

من هي "G42"؟

"G42" هي شركة ذكاء اصطناعي وحوسبة سحابية، تمتد عملياتها من مجالات الطاقة حتى الرعاية الصحية، ويرأس مجلس إدارتها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن القومي الإماراتي.

يُشار إلى أن المجموعة شهدت فورة توظيف خلال العام الماضي، حيث ضاعفت عدد موظفيها إلى حوالي 1800. ووافقت الشهر الماضي على دمج مراكز بياناتها مع شركة اتصالات. كما كانت أول شركة إماراتية تفتح مكتباً لها في إسرائيل بعد تطبيع العلاقات بين الدولتين، وأقامت لاحقاً مشروعاً مع شركة "رافاييل لأنظمة الدفاع المتقدمة" (Rafael Advanced Defense Systems).

اقرأ أيضاً: "G42" الإماراتية و"رافاييل" الإسرائيلية تؤسسان مشروعاً للبيانات والذكاء الاصطناعي

في وقتٍ سابق من هذا العام، وقّعت "G42" صفقة لتصنيع ملايين الجرعات من لقاح "سينوفارم الصيني" في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي شكّلت أول عملية تصنيع للقاح خارج الصين، كما ساعدت أيضاً في إجراء تجارب للقاح سينوفارم.

إلى ذلك، عيّنت الشركة مؤخراً طارق بن هندي، المدير العام السابق لمكتب أبوظبي للاستثمار، كرئيس الاستثمار في الشركة، حيث كشف أشخاص مُطّلعون أن هندي كُلِّف بتشكيل فريق وتعيين مديري أموال من صناديق الثروة السيادية في أبوظبي.

واستحوذت "مبادلة" على حصة في "G42" العام الماضي، ويترأس الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة البالغة قيمته 243 مليار دولار خلدون المبارك مجلس إدارة "G42". كما استثمرت شركة الأسهم الخاصة الأمريكية "سيلفر لايك" (Silver Lake) في شركة "G42" هذا العام.