الصين تحث البنوك على وضع سقف للمضاربة مع ارتفاع اليوان إلى مستوى قياسي

اليوان يحقق ارتفاعات قياسية خلال الفترة الماضية
اليوان يحقق ارتفاعات قياسية خلال الفترة الماضية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حثت منظمة تشكلت من مشاركين أساسيين في سوق العملة في الصين، البنوك على الحد من أعمال المضاربة في تداول العملة الأجنبية، بعد أن قفز سعر اليوان إلى أعلى مستوى في 6 سنوات أمام العملات الأخرى.

شجعت "لجنة النقد الأجنبي في الصين" – التي تأسست تحت إشراف من البنك المركزي – جهات الإقراض إلى تجنب المخاطرة، عندما تتعامل على النقد الأجنبي لصالحها أو لصالح عملائها، وفق تصريحات مصادر مطلعة.

نصحت البنوك بمتابعة عملية التداول لصالحها وأن تعمل على تحسين نظم إدارة المخاطر، مستندة إلى ورقة اقتراح صاغها الأعضاء الأساسيون في اللجنة، ووزعت على بقية الأعضاء.

اقرأ المزيد: "المركزي الصيني" يُحذّر من رهانات أحادية الاتجاه على اليوان بعد بلوغه مستويات قياسية

ربما كانت هذه الخطوة أحدث الدلائل على أن بكين لم تعد ترتاح إلى ارتفاع سريع في قيمة اليوان. حققت العملة أفضل أداء بين عملات الأسواق الناشئة في العام الجاري إذ تجني فوائد انتعاش الصادرات وتدفق الاستثمارات الأجنبية في سندات البلاد.

حلق سعر اليوان أمام سلة من عملات شركاء الصين التجاريين خلال الأسبوع الماضي إلى أعلى مستوى منذ عام 2015، عندما قامت السلطات بخفض قيمة العملة من أجل تنشيط الصادرات.

طالع أيضاً: هؤلاء هم الرابحون والخاسرون من ارتفاع اليوان الصيني

مراجعات داخلية

تقترح اللجنة أن تجري البنوك مراجعات داخلية عندما تتجاوز قيمة التعاملات عند متعاملي البنك النسبة الطبيعية بصورة كبيرة، بحسب المصادر، طالبة عدم الكشف عن هويتها بسبب سرية المعلومات.

المصادر قالت إن التداولات الخاصة لصالح البنك ستعتبر غير طبيعية عندما تزيد بنسبة 50% عن مستواها خلال الفترة المناظرة من العام الماضي، أو تتجاوز 15 ضعف حجم التعاملات التي يقوم بها البنك لصالح عملائه، ويجب على البنوك أن تقدم تقريراً بالوقائع التي تكتشفها إلى لجنة النقد الأجنبي.

يستهدف الاقتراح أكثر من 50 بنكاً صينياً وعالمياً يعمل على الأراضي الصينية، ويغطي أكثر من 90% من سوق النقد الأجنبي في البلاد، بحسب المصادر التي أضافت أنه لن يؤثر على مستوى السيولة في أسواق العملة.

يهدف هذا الإجراء إلى تقوية قواعد أنشطة البنوك في مجال النقد الأجنبي، وخاصة مكاتب المتعاملين لصالحها، التي تميل إلى أعمال المضاربة والرهان على الحركة في اتجاه واحد في سوق العملة، وفق تصريحات المصادر.

طالع المزيد: مسؤول في بنك الشعب: يجب رفع قيمة اليوان لتعويض أسعار الواردات المتزايدة

اليوان الصيني في طريقه للانخفاض وسط محاولات بكين لكبح ارتفاعه

العملات الرئيسية

رفع مستوى المخاطر

طالب "بنك الشعب الصيني" المؤسسات المالية الأسبوع الماضي برفع مستوى إدارة المخاطر في أسعار الصرف وأن تتخلى عن الرهان على الاتجاه الواحد لعملة اليوان.

قد تزيد تقلبات العملة مستقبلاً مع قيام البنوك المركزية في مختلف أنحاء العالم بإعادة ضبط سياساتها النقدية، وفق بيان صدر عن "بنك الشعب الصيني" قبيل اجتماع عقدته مؤخراً "لجنة النقد الأجنبي في الصين".

نشرت وكالة "رويترز" في وقت سابق أن "لجنة النقد الأجنبي في الصين" اقترحت خطة لتحديد حجم تداولات مكاتب المعاملات في البنوك الصينية.

تضم اللجنة التي تأسست في عام 2016 ممثلين عن الأجهزة الرقابية والتنظيمية وعن المؤسسات المالية، ولم ترد على الاتصالات الهاتفية بها بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية.