بريطانيا تتعهد بتثبيت 145 ألف نقطة شحن للسيارات الكهربائية سنوياً حتى 2030

موصل لشحن السيارة الكهربائية خارج المقر الرئيسي لشركة "بي بي" في ميلتون كينز ، المملكة المتحدة
موصل لشحن السيارة الكهربائية خارج المقر الرئيسي لشركة "بي بي" في ميلتون كينز ، المملكة المتحدة المصور: كريس راتكليف / بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يضع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خططاً لتوسيع شبكة شحن السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة بحلول عام 2030، وهو العام الذي تحظر فيه الحكومة عمليات بيع جديدة للسيارات التي تعمل بالبنزين والديزل.

تهدف الخطط إلى إضافة نحو 145 ألف نقطة شحن جديدة سنوياً إلى الشبكة حتى نهاية العقد، لتضاف إلى 250 ألف نقطة شحن مثبتة بالفعل في المنازل وأماكن العمل.

تمتلك بريطانيا واحدة من أكبر شبكات شحن السيارات الكهربائية في أوروبا، غير أنَّ نقاط الشحن الجديدة لا تنمو بنفس وتيرة مبيعات السيارات الكهربائية.

"شل" تعتزم تركيب 50 ألف شاحن سيارات كهربائية في شوارع بريطانيا بحلول 2025

وستقتطع إجراءات التحول إلى السيارات الكهربائية جزءاً من تمويل بقيمة 620 مليون جنيه إسترليني (834 مليون دولار) كانت الحكومة قد خصصته الشهر الماضي ضمن استراتيجيتها للوصول إلى صافي صفر انبعاثات.

قال جونسون في خطاب يوم الإثنين أمام "سي أي بي"، أكبر مجموعة أعمال في البلاد: "سنفرض على المنازل والمباني الجديدة إنشاء نقاط شحن للمركبات الكهربائية"

أعلنت الحكومة أيضاً عن برنامج جديد مدته ثلاث سنوات بقيمة 150 مليون جنيه كقروض للشركات الصغيرة بهدف دعم الابتكار. كما أنَّ جزءاً من هذه القروض سيدعم التقنيات البيئية، في حين يهدف الجزء الآخر إلى تعزيز مهارات القوى العاملة.

ووفقاً لخطاب نشره مكتبه، يقول جونسون: "نستثمر في مشاريع جديدة لتحويل طاقة الرياح إلى هيدروجين".

وستقوم الحكومة بالدفع لتمرير تشريعات بخصوص شبكة شحن السيارات الكهربائية من خلال البرلمان خلال عام 2021.