أسهم "إيفرغراند" للمركبات الكهربائية تهوي إثر صفقة بيع بـ347 مليون دولار

إيفرغراند
إيفرغراند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هبطت أسهم وحدة السيارات الكهربائية المملوكة لشركة " تشاينا إيفرغراند غروب" في أعقاب عملية بيع أسهم بخصم كبير على قيمة تداولها في البورصة.

بلغت قيمة صفقة بيع الأسهم 2.7 مليار دولار هونغ كونغ (بما يعادل 347 مليون دولار)، التي تمت بهدف تدعيم موارد الشركة المالية، في حين تبذل جهودها كي تبدأ في إنتاج المركبات المتأخرة عن موعدها.

قامت شركة "تشاينا إيفرغراند نيو إنريجي غروب ليمتد" (China Evergrande New Energy Vehicle Group Ltd) ببيع 900 مليون سهم بسعر 3 دولارات هونغ كونغية للسهم الواحد، وهو ما يقل بنسبة 15% عن سعر الإغلاق المسجل ليوم الجمعة الماضي في بورصة هونغ كونغ، بحسب بيان صادر عن الشركة التي تتخذ من مدينة قوانغتشو مقراً لها.

وحدة "إيفرغراند" للسيارات الكهربائية تتعهد بتسليم أول إنتاجها مطلع 2022

قالت الشركة، إنَّ الحصة التي تعادل 9% من الأسهم التي تمتلكها جرى بيعها لـ 6 مستثمرين على أقل تقدير. هبطت الأسهم إلى 3.49 دولاراً هونغ كونغياً خلال التعاملات المبكرة في أعقاب عملية البيع، مما يعد إضافة لمبلغ 64 مليون دولار حصلت عليها في 10 نوفمبر الجاري.

أطلقت شركة "إيفرغراند نيو" تحذيراً في وقت قريب خلال شهر سبتمبر من وجود عجز خطير في الأموال، مما يعكس بعض المشكلات المالية التي تعرضت لها الشركة الأم.

قالت الشركة الناشئة، إنَّها قررت تعليق سداد بعض نفقاتها التشغيلية، كما أنَّ الموردين قاموا بوقف أعمالهم، مما تسبب في وجود مخاوف من أنَّه لن يكون في إمكانها بدء عمليات الإنتاج واسعة النطاق لمركباتها الكهربائية المنتظرة منذ أمد طويل.

عندما بلغت شركة "إيفرغراند نيو" أوجها، كانت تمثل أحد الأصول الأكبر من ناحية القيمة في إمبراطورية هوي كا يان، مؤسس شركة "إيفرغراند"، كما أنَّها كانت مصدراً محتملاً للأموال لتوفير الدعم لشركة التطوير العقاري. تراجع السهم من المستوى القياسي الذي بلغ 72.25 دولاراً هونغ كونغياً خلال شهر فبراير الماضي، قبل حدوث حالة بيع جماعي، في حين ناضلت الشركة الأم للوحدة من أجل التخفيف من أزمة السيولة المالية.