"شل" تمد 185 ألف منزل أسترالي بالكهرباء عبر صفقة "ميريديان"

"شل" تمد منازل أستراليا بالكهرباء
"شل" تمد منازل أستراليا بالكهرباء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في خطوة أخرى نحو تحقيق طموحها لمضاعفة المبيعات الخاصة بها من الكهرباء مع حلول سنة 2030، قامت شركة "رويال دويتش شل بي إل سي" بشراء شركة بيع بالتجزئة تعمل في إمداد الكهرباء المتولدة من مصادر طاقة متجددة للعائلات الأسترالية.

اشترت "شل" شركة "باور هاوس أستراليا" (Powerhouse Australia) من شركة "ميريديان إنيرجي ليمتد" (Meridian Energy Ltd) وفقاً لاتفاق تبلغ قيمته 729 مليون دولار أسترالي (573 مليون دولار) والذي بموجبه تتولى شركة إدارة الصندوق "إنفراستركشار كابيتال غروب" (Infrastructure Capital Group) التحكم في أصول توليد الكهرباء الأسترالية التابعة للشركة التي تتخذ من مدينة "كرايستشيرش" في نيوزيلندا مقراً لها.

شركة "شل" التي تتخذ من مدينة لاهاي مقر لها، قالت في بيان إنها قامت بتوقيع اتفاقيات شراء مع شركة "إنفراستركشار كابيتال غروب" لشراء الكهرباء من مرافق الطاقة المائية وطاقة الرياح لإمداد ما يزيد عن 185 ألف عمليل لشركة " باورهاوس أستراليا" سواء في عقار سكني أو منشآت صغيرة بالكهرباء.

اقرأ أيضاً: "شل" تتعهد للمستثمرين بتوزيعات أرباح تُقارب 30% من تدفقها النقدي

عمالقة النفط يدفعون ثمن إفلاس شركات توزيع الكهرباء في بريطانيا

مضاعفة مبيعات الطاقة

تستهدف شركة النفط الكبرى مضاعفة مبيعاتها من الطاقة على مستوى العالم لتصل إلى 560 تيراواط / ساعة مع حلول سنة 2030، وتوفير الخدمة لأكثر من 15 مليون عميل للكهرباء في كافة أنحاء العالم.

قامت "شل" بشراء ثاني أكبر بائع تجزئة للكهرباء في أستراليا الذي يزود عملاء تجاريين وصناعيين بالكهرباء وذلك خلال سنة 2019، كما استحوذت العام الماضي على مزرعة لالتقاط الكربون في أستراليا.

يوجد لدى شركة "ميريديان إنيرجي أستراليا" مزرعتان لطاقة الرياح والعديد من محطات الطاقة المائية تمتلكهم وتقوم بإدراتهم. قال توم ليدلو، العضو المنتدب لشركة إدراة الصندوق، إنه في ظل وجود مسار تطوير للمشروع محدود نسبياً، فإن شركة "إنفراستركشار " واثقة من أنها لن تقوم بدفع علاوة على سعر التداول مرتفعة مقابل توقعات ربما لا تتحقق.

دفعت شركة "إنفراستركشار "، وهي مستثمر متخصص في قطاع البنية التحتية حيث تمتلك ما يفوق 2.1 مليار دولار أسترالي قيمة أصول مسؤولة عن إدارتها، 400 مليون دولار أسترالي للحصول على مزرعة طاقة الرياح "ويلوغوليش" من تحالف شركات تقوده شركة "ميتسوي آند كو" (Mitsui & Co.) خلال العام الماضي.

كما قامت أيضاً بشراء مزرعة طاقة الرياح "بالد هيلز" من شركة "ميتسوي"، وذلك قبل 4 أعوام بجانب مزرعة "هاليت 4 ويند فارم"خلال سنة 2015، ولم يجر الكشف عن قيمة المبالغ المدفوعة في كلا الصفقتين.

مستثمرون مؤسسون

ليدلو قال في اتصال عبر الهاتف: "يوجد مستثمرون مؤسسون مثلنا يتلقون طلباً من عملائهم للقيام بعمليات تخصيص لرأس المال في قطاع مصادر الطاقة المتجددة والنوع النشط من الاستثمارات في مجال الحوكمة البيئية والمجتمعية وحوكمة الشركات".

تابع "بالتالي يوجد طلب أيضاً من شركات الطاقة الكبرى على غرار "أيه جي إل إنريجي ليمتد" (AGL Energy Ltd.) أو شركة "شل" أو شركة "إنيل أس بي أيه" (Enel SpA) بهدف القيام بتنويع محافظها الاستثمارية، أو إدخال تعديلات على أنشطتها التجارية في ظل حدوث هذا التحول المتواصل في قطاع الطاقة. ولدي اعتقاد بأننا في وقت مبكر نوعاً ما خلال تلك الجولة، وهي تقوم فقط بتعظيم الزخم".