"إريكسون" تشتري شركة خدمات سحابية أمريكية بقيمة 6.2 مليار دولار

شعار شركة "إريكسون"
شعار شركة "إريكسون" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "إريكسون" على شراء شركة "فوناج هولدينغز" (Vonage Holdings) بالولايات المتحدة في صفقة قيَّمتها بـ 6.2 مليار دولار، وذلك ضمن مساعيها لبناء مكانة لها في سوق خدمات الاتصالات السحابية.

ستدفع مجموعة الاتصالات السويدية 21 دولاراً لكل سهم من شركة "فوناج" من مواردها النقدية المتوفرة، بحسب بيان صدر الإثنين. يشمل العرض 252 مليون سهم قائم، أي ما قيمته 5.3 مليار دولار.

يأتي توجه "إريكسون" نحو الخدمات المبنية على السحابة، في حين تأثرت أرباحها نتيجة لخسارة أعمالها في الصين، ونقص المكوِّنات بسبب ضغوطات سلاسل التوريد العالمية. قالت الشركة الإثنين، إنَّها ما تزال ملتزمة بشكل كلي بهدف الهامش طويل الأجل للأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإطفاء عند 15%-18%.

"إريكسون" تستعد لمواجهة منافسين جدد تدعمهم الولايات المتحدة

قال بيورغ إيكهولم، الرئيس التنفيذي لشركة "إريكسون": "تمنحنا (فوناج) منصة ستساعد عملاءنا على تسييل استثماراتهم في الشبكة، بما يعود بالفائدة على المطوّرين والشركات".

تمثّل منصة الاتصالات السحابية للشركة الأمريكية نحو 80% من إيراداتها السنوية البالغة 1.4 مليار دولار، وتُمكّن المطوّرين من تضمين خدمات مثل المراسلة أو الفيديو في منتجاتها. تنظر شركة "إريكسون" إلى قاعدة العملاء، ومجتمع المطوّرين على أنَّها عوامل جذب رئيسية.

تعرّضت "فوناج" نفسها لضغوط من المستثمر الناشط، "جانا بارتنرز" (Jana Partners)، وعملت مع مستشارين على مراجعة استراتيجية للشركة، تضمنت إمكانية البيع الكامل للشركة، بحسب تقرير بلومبرغ نيوز في سبتمبر.