المركزي الصيني يلمح إلى تيسير مع تزايد المخاطر الاقتصادية

بنك الشعب الصيني في بكين
بنك الشعب الصيني في بكين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألمح البنك المركزي الصيني إلى تدابير تخفيف محتملة للمساعدة في تعافي الاقتصاد بعد التراجع الحاد في الأشهر الماضية، بسبب ركود القطاع العقاري.

أزال بنك الشعب الصيني في أحدث تقرير سياسة نقدية فصلي صدر الجمعة، من توقعاته السياسية جملاً رئيسيةً قليلةً أوردها في التقارير السابقة، بما فيها التزام "سياسة نقدية طبيعية".

يشير هذا إلى تحول في الموقف تجاه تدابير أكثر دعماً حسبما قال عديد من البنوك الرئيسية مثل "سيتي غروب" و"نومورا هولدينغز" و"غولدمان ساكس".

مستشار بنك الصين المركزي يحذر من مخاطر "شبه ركود تضخمي"

تخلى التقرير عن عبارات سابقة مثل "التحكم في معروض الأموال" والتعهد بعدم "إغراق الاقتصاد بالمحفزات"، ما يشير إلى أن مزيداً من الدعم الائتماني في الأشهر المقبلة.

كتب لو تينغ، من "نومورا" في مذكرة الأحد: "نتوقع أن تعزز بكين التيسير النقدي والمحفزات المالية بقدر كبير قريباً لمكافحة الضغوط الهبوطية المتزايدة".

ارتفع مؤشر "سي إس أي 300" الصيني 0.5% صباح الاثنين نتيجة التوقعات بالتيسير المحتمل، كما ارتفعت العقود الآجلة للسندات الحكومية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.3%.

مخاطر الركود التضخمي

أتى موقف بنك الشعب الصيني اللّين في أعقاب المخاوف المتزايدة بشأن الاقتصاد التي أشار إليها العديد من المسؤولين مؤخراً، وقال رئيس الوزراء لي كه تشيانغ في ندوة الجمعة إن الصين ما تزال تواجه "العديد من التحديات" للحفاظ على استقرار الاقتصاد، رغم أنه من المرجح تحقيق أهداف العام الجاري.

قال ليو شي جين، الذي يترأس لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، في منتدى عبر الإنترنت الأحد إن الاقتصاد قد يدخل فترة من "شبه الركود التضخمي"، وهو ما سيتطلب عناية خاصة إذا حدث.

الركود التضخمي.. حديث الساعة في أسواق المال

قال هاري هو، من "ماكغواير غروب": "المخاوف من تباطؤ النمو ترتفع بوضوح بين التكنوقراط في مختلف الوكالات الحكومية... لكن الأمر الرئيسي هو ما إذا كان كبار القادة يشاركونهم نفس وجهة النظر أم لا".

قال إن اجتماع مكتب السياسة في ديسمبر ومؤتمر العمل الاقتصادي المركزي للحزب الشيوعي المقرر في نفس الشهر سيقدمون المزيد من الإشارات.

عوامل مؤقتة

قد يضعف النمو لأقل من 5% العام المقبل، وفق بعض التوقعات، ما يختبر عزم السلطات على تقليص اعتماد الاقتصاد على قطاع العقارات عالي الاستدانة. قال بنك الشعب الصيني، في التقرير الفصلي، إن الانتعاش الاقتصادي يواجه قيوداً نتيجة "عوامل مؤقتة وهيكلية ودورية"، وأصبح من الصعب الحفاظ على اقتصاد مستقر.

قال ديفيد كيو، اقتصادي خبير بشؤون الصين لدى "بلومبرغ إيكونوميكس" رغم أن توقعات المستثمرين بتيسير نقدي على المدى القريب منخفضة، فوجهة نظرنا هي أن بنك الشعب الصيني يحتاج لاتخاذ خطوة لحماية الاقتصاد من التباطؤ، ونحتفظ بتوقعاتنا بخفض 50 نقطة أساس بنسبة الاحتياطي الإلزامي في الأشهر المقبلة.

اقتصاد الصين مهدد بتباطؤ أعمق وأسرع مما تعتقد الأسواق

يرجح خبراء اقتصاديون أن تستهدف أي خطوات تيسير الشركات الصغيرة والتمويل الأخضر على غرار الإجراءات التي اتخذها بنك الشعب الصيني بالفعل في الأسابيع الماضية، بما فيها تمويل مشاريع الفحم بمبلغ 200 مليار يوان (31 مليار دولار) التي أُعلنت الأسبوع الماضي، ومن المرجح أيضاً أن يسمح بتسارع نمو الائتمان العام المقبل، وفقاً لمحللي "غوتاي جونان هولدينغز" (Guotai Junan Holdings) بقيادة تشين هان.

قال هوي شان وزملاؤه من "غولدمان ساكس" إن أسعار الفائدة ستظل على الأرجح دون تغيير، بينما قال "لو" من "نومورا" إن احتمالية خفض نسبة الاحتياطي الإلزامي سترتفع في الأشهر المقبلة.

عوامل أخرى تناولها تقرير البنك المركزي الصيني

  • العقارات

أكد البنك المركزي أنه لن يستخدم سوق العقارات لتحفيز النمو، مضيفاً أنه سيعمل مع الحكومات المحلية للحفاظ على "التطور المستقر والصحي" للسوق وحماية حقوق المستهلكين.

يشير ذلك لإمكانية تطبيق تسهيل هيكلي هامشي في الأشهر المقبلة، حسب تومي زي، رئيس أبحاث الصين الكبرى في شركة "أوفرسي- تشينيز بانكينغ" (Oversea-Chinese Banking).

  • العملة

هناك علامات على أن بكين أصبحت أكثر انزعاجاً من ارتفاع اليوان صاحب أفضل أداء في الأسواق الناشئة العام الجاري، ووجهت تحذيرات للبنوك للحد من المضاربة في سوق الصرف الأجنبي.

قال بنك الشعب الصيني في تقريره الفصلي إنه سيدير توقعات السوق بشكل أفضل وسيساعد الشركات الصغيرة على تحسين إدارة المخاطر وسيطور سوق اليوان في الخارج. قال شيه في تقرير الاثنين إن البنك المركزي قد يسمح تدريجياً بعملة أكثر مرونة.

  • سياسة الفيدرالي

قال بنك الشعب الصيني إن تطبيع السياسة النقدية في الخارج، بما في ذلك الولايات المتحدة، سيكون له تأثير محدود على الصين. يرجع ذلك جزئياً لسياساتها الاستباقية والمرونة المتزايدة في سعر الصرف. كما قال إنه سيواصل بناء سياسته وفقاً للظروف المحلية، وسيعزز استقلاليته.

  • التضخم

أكد المركزي الصيني أن ضغوط التضخم تحت السيطرة بشكل عام، وتعد الصين منتجاً رئيسياً في العالم، وتتمتع باكتفاء ذاتي مرتفع نسبياً، وهو ما سيساعدها على تحمل الارتفاع في السلع العالمية، وصعود التضخم في الخارج.