أزمة الطاقة في أوروبا ترفع أسعار الكربون إلى أكثر من 70 يورو لأول مرة

أوروبا تعتمد بشكل متزايد على الفحم للحصول على الكهرباء
أوروبا تعتمد بشكل متزايد على الفحم للحصول على الكهرباء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتمد أوروبا بشكل متزايد على الفحم للحصول على الكهرباء مع زيادة برودة الطقس، مما يتسبب في وصول تكلفة الملوثات إلى مستوى قياسي.

تجاوزت أسعار الكربون 70 يورو لأول مرة على الإطلاق، في ظل تحول شركات المرافق إلى استخدام أكثر أنواع الوقود الأحفوري تلويثاً. تحرق المحطات في المملكة المتحدة أكبر كمية من الفحم منذ بداية الشهر الجاري، للحفاظ على إمدادات الكهرباء، حيث يُتوقع أن يكون الطقس أكثر برودة من المعتاد، مع وصول درجات الحرارة إلى ما دون الصفر في المدن الكبرى هذا الأسبوع.

اقرأ المزيد: الاتحاد الأوروبي يتوقع ارتفاع أسعار الكربون 50% بحلول 2030

تواجه أوروبا أزمة طاقة مع تعافي الاقتصادات من الوباء، وعودة الناس إلى مكاتبهم، وهذا يعزز الطلب، فيما تظل فيه الإمدادات محدودة، وتسببت سنوات من الاستثمار المنخفض في الوقود الأحفوري، جنباً إلى جنب مع سرعات الرياح المنخفضة هذا العام، في تحطيم أسعار الغاز والكهرباء والكربون للأرقام القياسية يوماً بعد يوم.

بعد تسبب أزمات نقص الغاز الطبيعي في ارتفاع الأسعار إلى أربعة أضعاف هذا العام؛ يستعد المتداولون لحرق المزيد من الفحم هذا الشتاء، وسيتطلب ذلك المزيد من تصاريح التلوث. في الوقت نفسه، زاد الاتحاد الأوروبي من طموحاته المناخية، وتعهد بخفض الانبعاثات بشكل أسرع هذا العقد؛ وهذا يعني أن سعر الكربون يجب أن يرتفع بسرعة أكبر.

طالع المزيد: الأسهم الخضراء بالأسواق الناشئة تجني ثمار التحول العالمي لمواجهة تغير المناخ

قال المحللون في شركة "كلير بلو ماركتس" ((ClearBlue Markets، في مذكرة، تم إرسالها عبر البريد الإلكتروني: "يشير المنحنى الحالي الخاص بنا الذي يرصد التحول من الغاز إلى الفحم إلى حقيقة أن أوروبا ستستمر في حرق الفحم حتى مارس 2023 على الأقل، مما يؤدي إلى زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون".

ارتفعت العقود المستقبلية المعيارية للكربون لشهر ديسمبر المقبل بنسبة 1.5% لتصل إلى 70.43 يورو للطن المتري على منصة "إيندكس" (Endex) التابعة لبورصة إنتركونتيننتال، قبل أن تتراجع إلى 69.90 يورو بحلول الساعة 10:21 صباحاً في أمستردام. وزادت الأسعار بأكثر من الضعف هذا العام. وتتوقع "بلومبرغ إن إي أف" أن تصل تكلفة الكربون إلى أكثر من 100 يورو للطن بحلول 2030.

طالع أيضاً: تجارة التلوث.. المضاربون يجنون أرباحاً بعد ارتفاع قياسي لأسعار الكربون

دفعة قوية

حصلت أسعار الكربون على دفعة قوية بعد أن توصلت محادثات قمة "كوب 26" في اسكتلندا إلى اتفاق لإنشاء سوق عالمية له، مع التصديق على تداول الانبعاثات كحل لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري. كما رفضت هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية، المسؤولة عن مراقبة السوق في الاتحاد الأوروبي، في تقرير صدر الأسبوع الماضي، القلق بشأن إساءة استخدام تداول الانبعاثات، والدور الذي قد يلعبه المستثمرون المضاربون في هذه السوق.

قالت شركة "إنجي إنرجي سكان"(Engie EnergyScan) ، في تقرير نُشر اليوم: "واصل المشاركون في السوق تعزيز الارتفاع الصعودي القوي لأسعار الانبعاثات وصولاً إلى التداول التقني وتداول الخيارات، والذي ربما يكون قد حصل على دفعة بسبب تقرير هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية".

غاز طبيعي

حقق الكربون صعوداً بالرغم من انخفاض أسعار الغاز، وتراجعت العقود المستقبلية المرجعية للغاز في أوروبا بنسبة 4%، لتصل إلى 83.69 يورو لكل ميغا واط في الساعة. وارتفعت الأسعار بنسبة 15% الأسبوع الماضي، بعد أن علقت ألمانيا عملية التصديق على مشروع خط أنابيب "نورد ستريم 2" المثير للجدل من روسيا.