ميركل تقول ارتفاع إصابات فيروس كورونا "أسوأ من أي شيء رأيناه"

أطباء وممرضون يعملون في وحدة عناية مكثفة لمرضى كوفيد-19 في لايبزغ في ألمانيا
أطباء وممرضون يعملون في وحدة عناية مكثفة لمرضى كوفيد-19 في لايبزغ في ألمانيا المصدر: غيتي إيميجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت المستشارة أنغيلا ميركل إن الزيادة الأخيرة في إصابات كوفيد-19 هي الأسوأ فيما شهدته ألمانيا حتى الآن، ودعت لتشديد القيود للمساعدة في منع انتشار المرض.

بيّنت ميركل لمسؤولين من حزبها الديمقراطي المسيحي الاثنين أن الوضع "مأساوي للغاية" وحذرت من أن المستشفيات ستكون مثقلة قريباً ما لم تُكسر الموجة الرابعة من الفيروس، وفقاً لشخص مطلع على تصريحاتها.

أوضحت ميركل أن العديد من المواطنين لا يفهمون خطورة الوضع على ما يبدو، وأنه فيما يجب تلقيح مزيد من الناس لكن ذلك لن يكون كافياً بمفرده. دعت الولايات الألمانية الـ 16، التي وضعت إلى حد كبير سياساتها الخاصة بشأن الحد من انتشار الأوبئة، لتشديد القيود هذا الأسبوع.

توجه ميركل، التي ستتنحى في وقت أقربه الشهر المقبل بعد 16 عاماً في السلطة، نداءات محمومة بشكل متزايد لألمانيا لتكثيف حربها ضد فيروس كورونا، حيث تتزايد الإصابات بوتيرة قياسية. ارتفع معدل الإصابة في ولاية ساكسونيا الشرقية لشخص بين كل مئة، وفقاً للوتيرة المسجلة بشكل أسبوعي.

تراجع اليورو

حافظ اليورو على هبوطه بعد تصريحات ميركل، إذ انخفض 0.1% إلى 1.1274 دولار. كان التداول مقارباً بنسبة 0.3% لأدنى مستوى له في 16 شهراً سجله الأسبوع الماضي، بعد أن أعلنت النمسا فرض إغلاقات، وأشارت ألمانيا إلى أنها ستحذو حذوها قريباً.

فقد مؤشر "ستوكس 600 في أوروبا" مكاسبه المبكرة التي بلغت 0.4% واستقر خلال اليوم. كما انخفض مؤشر "يورو ستوكس 50"، وهو مقياس لأكبر أسهم منطقة اليورو 0.3%. كانت أسهم السفر والترفيه بين الأكثر تضرراً، مع تراجع "توي" (TUI) %0.9.

قيود أوروبا على المسافرين الأمريكيين تشبه دبلوماسية حروب التجارة

أعلن وزير الصحة ينس شبان الاثنين توقعاً بأن الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح ضد كوفيد-19 غالباً ما سيصابون بالفيروس خلال الأشهر المقبلة، وسيموت بعضهم. صرح شبان الأسبوع الماضي أنه لا يمكنه استبعاد فرض إغلاق كامل آخر.

بين شبان في مؤتمر صحفي في برلين أنه بحلول نهاية هذا الشتاء "من المحتمل أن كل فرد في ألمانيا إما سيلقح أو يتعافى أو يموت".

تشاؤم ألماني؟

أقر شبان بأن البعض قد يجد هذا التصريح متشائماً، وقال "سيتم الوصول إلى المناعة... السؤال هو ما إذا كان ذلك عن طريق اللقاح أو العدوى. نحن ننصح بشكل تعاطفي باتباع مسار اللقاح".

تستعد ألمانيا لحملة الجرعة المعززة للقاح ضد كوفيد في محاولة لكبح الموجة الرابعة من الإصابات التي أدت بالفعل لتشديد القيود في المناطق الساخنة التي ينتشر فيها الفيروس.

أكثر من 55 دولة لم تصل لهدف تلقيح 10% من السكان

أُلغيت للعام الثاني على التوالي العديد من أسواق عيد الميلاد الشهيرة التي تقام في الهواء الطلق في البلاد، ويواجه الأشخاص الذين لم يتلقوا اللقاح احتمال حظر تجولهم.

قالت جمعية العناية المركزة الألمانية "دي أي في أي" (DIVI) الإثنين إن الوضع في المستشفيات يتأزم بشكل متزايد، حيث تستعد المراكز الطبية لنقل الأشخاص المصابين بأمراض خطيرة إلى مرافق أخرى.

قال شبان إن السلطات في ألمانيا تتوقع الحصول على 6 ملايين جرعة مضادة لكوفيد من إنتاج "فايزر-بيونتيك" في وقت مبكر هذا الأسبوع. مع ذلك، فإن الجرعات المعززة وحدها لن تكون كافية للحد من العدوى في غضون الأسبوعين المقبلين، كما سيحتاج الناس لتقليل تواصلهم.