وزير الطاقة الإماراتي: زيادة إنتاج "أوبك+" بوتيرة أسرع "غير منطقي"

وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي
وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي، إنه لا حاجة لزيادة إنتاج "أوبك+" من النفط بوتيرة أسرع مما هي عليه حالياً، وذلك على الرغم من الضغوط التي يمارسها كبار مستهلكي الخام مثل الولايات المتحدة واليابان، لدفع التحالف إلى ضخ مزيد من الإمدادات في الأسواق.

تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركاؤها من خارج المنظمة، بينهم روسيا، في الثاني من ديسمبر المقبل، لاتخاذ قرار بشأن استراتيجية الإنتاج الخاصة بهم.

يزيد التحالف الإنتاج اليومي بمقدار 400 ألف برميل كل شهر، لكنها قالت إنها ستكون مرنة ويمكن أن تتحرك بشكل أسرع أو أبطأ من ذلك حسب الطلب.

إشارات سعودية إماراتية: "أوبك+" لن يرضخ لدعوات أمريكا لضخ المزيد من النفط

ورداً على سؤال عن الخطط الأمريكية لاستخدام احتياطيات النفط الطارئة لتخفيض أسعار الطاقة المرتفعة، قال الوزير للصحفيين خلال فعالية خاصة بالأعمال في معرض إكسبو 2020 في دبي، إن الإمارات "لا ترى منطقاً" في زيادة إسهاماتها في الأسواق العالمية حالياً.

أضاف أن البيانات العلمية التي تم جمعها قبيل اجتماع "أوبك+" المقبل في ديسمبر تشير إلى أن الربع الأول من 2022 سيشهد فائضاً نفطياً، داعياً إلى عدم القلق بشأن الإمدادات في الربع الثاني من 2022.

وزير الطاقة الإماراتي: أسعار النفط كانت ستتضاعف أكثر لولا تدخل "أوبك+"

أول محطة هيدروجين

في سياق متصل، أعلن المزروعي، أن الإمارات بدأت بناء أول محطة هيدروجين صديقة للبيئة بالشرق الأوسط، ويجري اختبارها حالياً، لكنه لم يدل بمزيد من التفاصيل عن المحطة.

يعتبر ما يسمى بالهيدروجين الصديق للبيئة وقود المستقبل الذي سيقلل انبعاثات الكربون الناجمة عن الوقود الأحفوري، ويتكون هذا الهيدروجين عند فصل مكوني الماء بعضهما عن بعض باستخدام الكهرباء المولدة من مصادر الطاقة المتجددة.

ذكرت وكالة أنباء الإمارات الأسبوع الماضي أن البلاد تهدف إلى الاستحواذ على 25% من سوق وقود الهيدروجين العالمية بحلول 2030 وأنها تنفذ أكثر من سبعة مشروعات طموحة لإنتاج الهيدروجين، وتستهدف أسواق التصدير الرئيسية، ومن بينها اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا والهند.

وتهدف الإمارات إلى الوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول 2050، وقالت إنها ستشرف على استثمار 600 مليار درهم في قطاع الطاقة المتجددة، (الدولار يعادل 3.67 درهم).

انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 0.87% إلى 79.01 دولار للبرميل بحلول الساعة 0938 بتوقيت جرينتش، في حين هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.28% إلى 75.77 دولار للبرميل.