"توتال" و"إيني" تتأهبان لضخ استثمارات بمليارات الدولارات في قطاع النفط الليبي

"توتال" ترصد فرصاً واعدة لاستكشاف النفط في ليبيا
"توتال" ترصد فرصاً واعدة لاستكشاف النفط في ليبيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركتا توتال الفرنسية وإيني الإيطالية إنهما مستعدتان لضخ استثمارات بمليارات الدولارات في ليبيا مع تأهب الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" لطي عقد من الصراع والحرب الأهلية.

باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة توتال قال أمس الاثنين خلال مؤتمر للطاقة في العاصمة طرابلس: "أريد أن أساهم في عودة ليبيا إلى مزيد من إنتاج النفط"، مضيفاً "قد يرى البعض جرأة أكثر من الحكمة في قرار توتال الشراكة مع ليبيا. لا أرى ذلك. حيثما يرون المخاطر، أرى الفرص".

اقرأ أيضاً: ليبيا تستهدف زيادة إنتاج النفط وتشغيل حقول جديدة

بويان ذكر أن توتال، ومقرها باريس، ستخصص ملياري دولار في مشروع الواحة النفطي بليبيا، مما سيعزز الإنتاج بنحو 100 ألف برميل يومياً. كما ستعمل على زيادة الإنتاج في حقل مبروك النفطي والمساعدة في توليد 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية لتغذية الشبكة المحلية.

بويان قال إن ليبيا ستكون مصدراً حيوياً للإمداد لأسواق البترول العالمية خلال العقد المقبل.

اقرأ أيضاً: ليبيا تحث شركات النفط الأمريكية على العودة لزيادة إنتاج البلاد

أكبر احتياطيات في أفريقيا

تحتوي ليبيا على أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا، لكنها غارقة في القتال لفترة طويلة منذ 2011، عندما تمت الإطاحة بالزعيم معمر القذافي في انتفاضة. توصلت الأطراف المتحاربة إلى إبرام هدنة في منتصف عام 2020، مما أدى إلى مزيد من الاستقرار وتمكين إنتاج النفط الخام من الارتفاع من الصفر تقريباً إلى حوالي 1.1 مليون برميل يومياً.

الحكومة الليبية قالت إنها بحاجة إلى الكثير من الاستثمار الأجنبي للحفاظ على هذا المستوى من الإنتاج، ناهيك عن الوصول إلى هدفها البالغ ما بين 2 و 2.5 مليون برميل يومياً في غضون ست سنوات.

من المفترض أن تحكم البلاد حكومة مؤقتة بقيادة رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة إلى ما بعد فترة وجيزة من الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر.

قال دبيبة هذا الأسبوع إنه سيرشح نفسه لرئاسة البلاد، لينضم إلى بقية المرشحين، بما في ذلك سيف الإسلام القذافي، نجل الديكتاتور السابق، والمشير خليفة حفتر الرجل القوي في منطقة شرق ليبيا.

طالع المزيد: وزير النفط الليبي لـ"الشرق": نسعى للإفراج عن الأموال المحتجزة لدى مؤسسة النفط

أول منتدى مهم للطاقة

المؤتمر الذي يستمر يومين، هو أول منتدى مهم للطاقة في ليبيا منذ أكثر من 10 سنوات.

كان بويان والرئيس التنفيذي للعمليات في إيني، أليساندرو بوليتي، من كبار المسؤولين التنفيذيين الأجانب الذين حضروا في اليوم الأول.

ستمضي إيني قدماً في مشاريع النفط والغاز الطبيعي والطاقة الشمسية، وفقاً لـ بوليتي، الذي قال إن "ليبيا لديها إمكانات كبيرة متبقية من النفط والغاز.. إيني مستعدة لدعم هذا التطور".

كانت الشركة الإيطالية واحدة من أولى الشركات التي قامت بالتنقيب في ليبيا واستخرجت النفط هناك في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي.

بوليتي أضاف أن الشركة تضخ حالياً حوالي 400 ألف برميل يومياً من النفط والغاز، مما يجعلها أكبر شركة أجنبية للطاقة في البلاد، موضحاً "على الرغم من الوضع المعقد، واصلنا ضخ الاستثمار".