صفقة استحواذ مرتقبة على "سوديك" تنعش أسهم العقارات في بورصة مصر

البورصة المصرية
البورصة المصرية المصدر: البورصة المصرية
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أسهم الشركات العقارية في بورصة مصر خلال معاملات اليوم الثلاثاء بدعم من صفقة استحواذ مزمعة على أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" ليسجل سهم الشركة أعلى مستوى له منذ نحو عامين عند 19.50 جنيه للسهم، (الدولار يعادل 15.6 جنيه).

ويسعى تحالف إماراتي مكون من شركة الدار فنتشرز انترناشونال وشركة جاما فورج ليميتد للاستحواذ على 90% من أسهم "سوديك" مقابل 20 جنيهاً للسهم.

وقفز سهم "سوديك" بنسبة 7.2% ليغلق عند 19.30 جنيه، مسجلاً أعلى مستوياته منذ أكتوبر 2018.

وارتفع سهم "بالم هيلز " 5.53% ليصل عند 1.79 جنيه وسهم طلعت مصطفى 2.54% ليغلق عند 7.68 جنيه ومصر الجديدة للإسكان 2.44% ليغلق عند 4.19 جنيه، وأغلق المؤشر الرئيسي لبورصة مصر مرتفعاً 0.09% عند 11369 نقطة.

الصفقة ستعيد تقييم القطاع

قال علي عادل محلل العقارات في بلتون المالية "صفقة سوديك المحتملة كان لها تأثير إيجابي على أداء السوق بأكمله اليوم، وخاصة الأسهم العقارية، بعد أن عانت تلك الأسهم الفترة الماضية بالبورصة... الصفقة أعادت تقييم القطاع بأكمله ومخزون أراض الشركات من جديد".

وتبدأ شركات السمسرة في مصر غداً الأربعاء تلقي أوامر البيع الخاصة بأسهم سوديك من قبل المساهمين ولمدة عشرة أيام عمل تنتهي في السابع من ديسمبر المقبل.

تصل القيمة الإجمالية للحصة المطلوب شراؤها إلى 6.4 مليار جنيه، وتصل القيمة الإجمالية للشركة وفقاً للعرض 7.1 مليار جنيه، أي بعلاوة 18% عن متوسط سعر التداول المرجح للسهم في البورصة على مدار الفترة من يونيو وحتى سبتمبر والبالغ 16.88 جنيه، وبـ 21% عن متوسط سعر التداول المرجح للستة أشهر السابقة على العرض والبالغ 16.5 جنيه.