"الصحة العالمية": أوروبا ستتجاوز مليوني حالة وفاة بسبب كوفيد-19 بحلول مارس

شعار منظمة الصحة العالمية على واجهة مقرها في جنيف بسويسرا. بلغ المجموع التراكمي للوفيات 1.5 مليون في المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية
شعار منظمة الصحة العالمية على واجهة مقرها في جنيف بسويسرا. بلغ المجموع التراكمي للوفيات 1.5 مليون في المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن عدد الوفيات في أوروبا بسبب كوفيد-19 ستصل إلى 2.2 مليون شخص بحلول شهر مارس بناءً على الاتجاهات الحالية، ونصحت الدول بتطعيم المزيد من سكانها لتجنب المزيد من الإغلاق.

أكدت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء أن كوفيد هو الآن السبب الرئيسي للوفاة في أوروبا، وقد اقترب عدد الوفيات اليومية المبلغ عنها من 4,200 الأسبوع الماضي، أي ضعف ما كانت عليه في نهاية سبتمبر؛ في حين بلغ المجموع التراكمي 1.5 مليون في المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية.

فضلاً عن ذلك، تتوقع منظمة الصحة العالمية أن تعاني وحدات العناية المركزة في 49 من أصل 53 دولة في المنطقة من ضغط مرتفع أو شديد، وذلك من الآن وحتى بداية مارس.

منظمة الصحة العالمية تصف الجرعة الثالثة من لقاح كورونا بـ "العمل غير الأخلاقي"

هذا وتسارعت وتيرة تفشي المرض في أوروبا في الأسابيع الأخيرة، حيث أدت درجات الحرارة المنخفضة إلى المزيد من التواصل الاجتماعي في الأماكن المغلقة، بينما خففت العديد من البلدان قيودها. ويُشار إلى أن منظمة الصحة العالمية قد نبّهت مراراً وتكراراً على أن الجائحة لم تنته بعد، وأنه يجب على الحكومات الحفاظ على تدابير الصحة العامة، مثل ارتداء الكمامات جنباً إلى جنب مع التطعيمات.

من جانبه قال هانز كلوج، رئيس منظمة الصحة العالمية للمنطقة الأوروبية، في البيان: "مع اقترابنا من نهاية عام 2021، دعونا نفعل كل ما في وسعنا من خلال التطعيم واتخاذ تدابير الحماية الشخصية، لتجنب الملاذ الأخير المتمثّل في عمليات الإغلاق العام وإغلاق المدارس".

أكثر من 55 دولة لم تصل لهدف تلقيح 10% من السكان

كما قالت منظمة الصحة العالمية إن حوالي 54% من الأشخاص في أوروبا أكملوا جرعات التطعيم الكاملة، على الرغم من أن هذه النسبة تتراوح بين 10% و80% بالنظر إلى كل دولة على حدة.