صعود أسعار الفحم في أوروبا مع ارتفاع الربحية

حفار وتوربينات رياح في منجم جاينشوالد المفتوح لليغنيت في غرين، ألمانيا.
حفار وتوربينات رياح في منجم جاينشوالد المفتوح لليغنيت في غرين، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتزايد الطلب على الفحم في أوروبا قبل حلول فصل الشتاء، ويساعد ارتفاع أسعار الغاز في زيادة ربحية الوقود الأكثر تلويثاً للحصول على الطاقة بعد حرقه.

لا تزال ربحية مصانع الفحم في ألمانيا أعلى من محطات الغاز بشكل ملحوظ، حتى مع ارتفاع السعر القياسي للوقود الأكثر تلويثاً على مدار اليوم إلى أعلى مستوى له في شهر، ويتم تداول الكربون بالقرب من مستوى قياسي فوق 70 يورو.

أسعار الفحم الأوروبي ترتفع لأعلى مستوى في 13 عاماً بعد قفزة الغاز الطبيعي

يُظهر الرسم البياني لمقارنة الفارق بين التكلفة وسعر البيع بالجملة لمنتجي الكهرباء باستخدام الغاز، والفارق بين التكلفة وسعر البيع بالجملة لمنتجي الكهرباء باستخدام الفحم، خلال الربع الأول من 2022، الذي يُقدر ربحية أنواع توليد الوقود المختلفة، هوامش الفحم فوق 80 يورو، في مقابل هوامش سلبية للغاز.

يوضح الرسم البياني لقياس الفارق بين التكلفة وسعر البيع بالجملة لمنتجي الكهرباء باستخدام الغاز والفارق بين التكلفة وسعر البيع بالجملة لمنتجي الكهرباء باستخدام الفحم خلال الربع الأول من عام 2022:

صعدت أسعار الوقود بالفعل في جميع أنحاء أوروبا، حيث ضرب الطقس الأكثر برودة القارة وبريطانيا هذا الأسبوع.

تجاوزت أسعار الطاقة في بريطانيا حاجز ألف جنيه إسترليني لكل ميغاواط/ ساعة خلال مزاد مساء الثلاثاء، وأدى انخفاض الرياح إلى تشغيل المزيد من محطات الفحم.

يتم تداول أسعار الكهرباء في فرنسا ليوم الأربعاء عند أعلى مستوى منذ عام 2012، مقارنة بالنتائج في سوق اليوم التالي.

قالت " فيكتوري هيل كابيتال أدفايزورز" في مذكرة حول مزيج الطاقة في بريطانيا: "لقد بدأنا نرى مرة أخرى العلامات المألوفة لمصادر الطاقة الحرارية التقليدية لسد الفجوة التي خلفها التوليد المتقطع المتجدد".

أضافت: "إذا استمر هذا الاتجاه خلال شهري ديسمبر ويناير، فمن المحتمل أن ترتفع أسعار الطاقة مرة أخرى إلى أعلى مستوياتها الموسمية، حيث تستهلك الشبكة الوطنية المزيد من الغاز والفحم لتلبية الطلب".