مبيعات "HP" تتجاوز التوقعات في الربع الرابع بفضل الطلب القوي على أجهزة الكمبيوتر

لافتة شركة "HP" خارج مقر الشركة في بالو ألتو، كاليفورنيا. قالت الشركة في بيان إن الإيرادات زادت بنسبة 9% إلى 16.7 مليار دولار في الربع الرابع المنتهي في 31 أكتوبر
لافتة شركة "HP" خارج مقر الشركة في بالو ألتو، كاليفورنيا. قالت الشركة في بيان إن الإيرادات زادت بنسبة 9% إلى 16.7 مليار دولار في الربع الرابع المنتهي في 31 أكتوبر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطت الإيرادات ربع السنوية لشركة "اتش بي" (HP) توقُّعات المحللين، مدعومة بتحسن توافر المكوِّنات لتلبية الطلب المتزايد على أجهزة الكمبيوتر الشخصية. وصعدت الأسهم في التعاملات الممتدة.

قالت الشركة التي يقع مقرها في بالو ألتو بولاية كاليفورنيا، يوم الثلاثاء، في بيان لها، إنَّ الإيرادات زادت بنسبة 9% إلى 16.7 مليار دولار في الربع الرابع، المنتهي في 31 أكتوبر.

وجاء ذلك في الوقت الذي بلغ فيه متوسط توقُّعات المحللين 15.4 مليار دولار في الربع الرابع، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. بلغت الأرباح باستثناء بعض البنود 94 سنتاً للسهم الواحد، مقارنة بمتوسط ​​تقديري بلغ 88 سنتاً.

قال الرئيس التنفيذي للشركة إنريكي لوريس في مقابلة: "ما رأيناه هو طلب قوي للغاية، لا سيما في فئات المستهلكين التجارية وعالية الجودة، التي تتميز بأسعار أعلى، وقيمة أعلى".

لماذا يتهم هؤلاء الصينيون شركة "HP" بتدبير مكيدة لهم؟

على الناحية الأخرى، أوضح لوريس: "بالإضافة إلى ذلك؛ شهدنا ارتفاعاً في التكلفة، وقمنا برفع الأسعار، لذلك نحن ندير ربحيتنا بشكل جيد في بيئة تضخمية".

ففي الوقت الذي حصلت فيه الشركة على دفعة بسبب ارتفاع الطلب؛ كافحت "اتش بي" لتلبية جميع طلباتها بسبب نقص بعض أنواع الرقائق.

توقَّع لوريس استمرار الطلب المرتفع على أجهزة الكمبيوتر، والذي شهدناه أثناء الوباء، على الرغم من العودة إلى المكاتب والمدارس.

قال محلل بشركة "غارتنر" في الشهر الماضي، إنَّ شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصية العالمية زادت بنسبة 1% فقط في الربع الثالث على أساس سنوي، وكان ذلك محدوداً إلى حد كبير بسبب تعثر سلسلة التوريد. ورجح الباحث انخفاض مبيعات وحدات " اتش بي" بنسبة 5.8% في تلك الفترة.

"ديل" و"إتش بي" تتوقعان استمرار طفرة مبيعات "الكمبيوتر" بعد انتهاء الوباء

كانت " اتش بي" قد قالت الشهر الماضي، إنَّ نمو الإيرادات على المدى الطويل سيكون بنسبة "منخفضة، وهي مكونة من رقم واحد"، (أي دون الـ 5%).

قفزت أسهم " اتش بي" بنسبة 13% في التعاملات الممتدة بعد أن أغلقت عند 32.19 دولاراً في نيويورك. لتصل مكاسب السهم إلى 30% منذ بداية 2021.

ارتفعت عائدات الأنظمة الشخصية، ومعظمها من أجهزة الكمبيوتر، بنسبة 13% لتصل إلى 11.8 مليار دولار في الفترة الأخيرة. وصعدت مبيعات أجهزة الكمبيوتر الشخصية التجارية بنسبة 25%، في حين انخفضت عائدات المستهلك بنسبة 3%. وزادت مبيعات الطباعة بنسبة 1% إلى 4.88 مليار دولار.

تُضعف عقبات التوريد واللوجستيات مبيعات الحواسيب الشخصية عالمياً

قال لوريس، إنَّ تراجع شحن الأجهزة بنسبة 26% كان بسبب قيود العرض، و إنَّ الشركة تشهد تحسناً في الطلب من المكاتب.