بعد المكاتب والرقائق.. "سوفت بنك" تراهن على الاستثمار في أدوية اضطرابات النوم

اضطرابات النوم أحد الأمراض الشائعة في اليابان
اضطرابات النوم أحد الأمراض الشائعة في اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

راهن ماسايوشي سون، مؤسس "سوفت بنك غروب"، على كل شيء بدءاً من شركات الرقائق إلى شركة "وي وورك" WeWork Inc للمساحات المكتبية، لكنه اتجه مؤخراً إلى قطاع اضطرابات النوم في أحدث تحوّلاته غير المعتادة.

اشترت شركة "أكيوليس فارما" Aculys Pharma LLC اليابانية، بدعم من صندوق "فيجن 2" التابع لـ"سوفت بنك"، حقوق تطوير وبيع عقار "بايتوليسانت" pitolisant المستخدم في علاج مرض الخَدَر، وتوّقف التنفس أثناء النوم بأوروبا.

يُستخدم الدواء، الذي تصنعه شركة الأدوية الفرنسية "بيوبروجيه فارما" Bioprojet Pharma، لعلاج نوبات النوم اللاإرادي كذلك. وقال كازوناري تسونابا، الرئيس التنفيذي لشركة "أكيوليس"، في مقابلة إن الهدف من الشراء يتعلّق بتوفير حلول تتجاوز بيع الأدوية من خلال استخدام أجهزة قابلة للارتداء وتحليل البيانات لعلاج الناس.

ترتفع نسبة الأشخاص الذين ينامون أقل من الثماني ساعات الموصى بها على مستوى العالم، ويرتبط ذلك بالإجهاد وتناول الكحول والتدخين، وقلة النشاط البدني والاستخدام المفرط للوسائط الإلكترونية. ونتيجة لذلك، تتكّبد اليابان خسائر سنوية تُقدّر بـ 138 مليار دولار من الناحية الاقتصادية، وفقاً لـ "راند كورب" Rand Corp. ومن بين جميع البالغين اليابانيين، يعاني 20% من الحرمان المزمن من النوم، ويشعر 15% بالنعاس المفرط أثناء النهار، وفقاً للجمعية اليابانية للوقاية من الأمراض المرتبطة بنمط الحياة.

اقرأ أيضا: "سوفت بنك" تضخ استثمارات في منصة فرنسية للملابس المستعملة

قال "تسونابا"، الذي استقال من وظيفته في إدارة الوحدة المحلية لشركة "نوفارتيس" لبدء أعمال "أكيوليس" في يناير: "على عكس شركات الأدوية التقليدية التي تبيع الأدوية فقط، نحن هنا لمعالجة المشاكل الاجتماعية في اليابان. هناك العديد من القضايا الاجتماعية في مجال الأمراض العقلية والعصبية. يتعين علينا إيجاد حلول للعديد من المجالات مثل المرضى ودعم مُقدّمي الرعاية وتطوير تطبيقات العلاج ".

وأوضح "تسونابا" أنه رغم المعالجة المعتادة لأمراض الخَدَر وتوّقف التنفس أثناء النوم بالعقاقير المخدِّرة مثل "بروفيغيل" Provigil أو "ريتالين" Ritalin في الدول الغربية، يتردد الأطباء والمرضى اليابانيون في استخدامها بسبب مخاطر الاعتياد عليها، مضيفاً أن "بايتوليسانت" لا يُسبّب الإدمان.

اقرأ أيضا: "سوفت بنك" تقود جولة تمويل بـ1.2 مليار دولار لشركة هندية ناشئة لتوصيل الأطعمة

وذكر أن "أكيوليس" سيُركّز في البداية على تطوير الأدوية التي تمت الموافقة عليها في الخارج، والتي لم يتم استخدامها في اليابان بعد، مضيفاً أن الشركة ستتوسع في مجالات عقلية وعصبية أخرى مثل الصرع والصداع النصفي ومرض "باركنسون"، أو الشلل الارتعاشي.

جمعت الشركة الدوائية الناشئة مبلغاً قدره 6.8 مليار ين (59 مليون دولار) من الصناديق، بما في ذلك صندوق "فيجين 2" التابع لـ"سوفت بنك"، و"كاتيليس باسيفيك" Catalys Pacific، و"إتش بي إم هيلثكير إنفيستمينتس" HBM Healthcare Investments، و"غلوبال فاوندرز كابيتال" Global Founders Capital، و"سيوميتومو ميتسوي تراست إنفيستمنت" Sumitomo Mitsui Trust Investment، و"أنري" Anri. و انضم بيتر بارك، مدير الاستثمار لدى "سوفت بنك"، إلى "أكيوليس" في منصب المدير بتاريخ 4 نوفمبر.