"فيتول" تشتري باقي أسهم "فيفو" لبيع الوقود بالتجزئة بـ2.3 مليار دولار

مجموعة "فيتول" تشتري "فيفو إنيرجي" لبيع الوقود بالتجزئة
مجموعة "فيتول" تشتري "فيفو إنيرجي" لبيع الوقود بالتجزئة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفق عملاق التجارة، مجموعة "فيتول"، على شراء شركة بيع الوقود بالتجزئة "فيفو إنرجي" في صفقة حددت قيمتها بنحو 2.3 مليار دولار.

تعيد الصفقة "فيفو" إلى الشركة الأم لتداول النفط، التي كانت قد باعت أسهماً من حصتها في الشركة عام 2018 في أحد أكبر الطروحات العامة الأولية في "بورصة لندن للأوراق المالية" في ذلك العام.

تأتي صفقة الشراء في إطار سعي "فيتول" للاستثمار من أجل الحصول على منافذ لبيع أنواع الوقود التقليدية التي تقدمها الشركة، خصوصاً في ظل تحول الطاقة.

"فيتول" قالت في بيان إن الشركة التي تمتلك 36% من "فيفو" ستدفع 1.85 دولار للسهم نقدًا، إذ تقدم "هيليوس إنفستمنت بارتنرز"، ثاني أكبر شريك مؤسس في "فيفو"، الدعم لإتمام الصفقة.

تبحث أكبر شركة تجارة نفط مستقلة في العالم عن مجالات لنمو أعمالها في تجارة النفط، في الوقت الذي يتحول فيه المستهلكون في الغرب بشكل تدريجي للاعتماد على السيارات الكهربائية وأنواع الوقود الأنظف، إذ تتعامل الشركة مع أكثر من 7 ملايين برميل من النفط والمنتجات يومياً.

"فيتول" أضافت: "توزيع الوقود وتسويقه في إفريقيا لا يزال أحد الأنشطة الأساسية للمجموعة، وسوف تستفيد (فيفو) من خبرة (فيتول)، وستكون في وضع أفضل لمتابعة الفرص في سوق تشهد منافسة مرتفعة".

تبيع "فيفو" الوقود ومواد التشحيم التي تحمل علامة "شل" و"إنغن" في أكثر من 20 دولة في إفريقيا. وقد قفز سهم الشركة 26% في جوهانسبرغ بعد الإعلان عن الصفقة.

كريس بيك رئيس العمل المؤسسي في "فيتول" قال في البيان: "نؤمن بإمكانيات شركة (فيفو) منذ تأسيسنا لها بالشراكة مع (هيليوس) و(شل)، ونحن متحمسون لضمها إلى عائلة (فيتول) كإحدى الركائز الاستراتيجية لأنشطتنا في إفريقيا".