الحكومة الأمريكية ترفع دعوى قضائية ضد بيع "إمبريال" للسكر

أمريكا ترفض صفقة بيع شركة سكر بدعوى أنها ترسخ ممارسات الاحتكار
أمريكا ترفض صفقة بيع شركة سكر بدعوى أنها ترسخ ممارسات الاحتكار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع مسؤولو مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة، دعوى قضائية لمنع صفقة بيع شركة "لويس دريفوس" (Louis Dreyfus) للوحدة التابعة لها "إمبريال للسكر" (Imperial Sugar) إلى شركة "يو إس للسكر" (U.S. Sugar)، وهي شركة خاصة بعدد محدود من المساهمين.

قالت وزارة العدل الأمريكية في بيان يوم الثلاثاء الماضي، إن الصفقة سوف تركز 75% من مبيعات السكر في كل منطقة الجنوب الشرقي في أيدي شركتين كبيرتين فقط لإنتاج السكر، بما يترتب على ذلك من زيادة الأسعار.

اقرأ أيضاً: "كارغيل" الأمريكية تجري محادثات للخروج من تجارتها العالمية بمادة السكر

قال جوناثان كانتر، رئيس قطاع مكافحة الاحتكار في الوزارة: "هذه الصفقة تضعف المنافسة بدرجة كبيرة في وقت تهديد أزمات سلاسل التوريد العالمية لعملية انتظام الوصول إلى سلع أولية وبضائع ضرورية".

منع الاحتكار

تعد هذه القضية هي الأخيرة في سلسلة من القضايا التي رفعتها وزارة العدل بهدف وقف صفقات الاندماج وسط ضغوط من إدارة بايدن تستهدف الشدة في تطبيق قوانين منع الاحتكار.

قامت الوزارة بمقاضاة "بنغوين راندام هاوس" (Penguin Random House) على صفقة شراء شركة النشر "سايمون أند شوستر" (Simon & Schuster)، ومقاضاة "أميركان إيرلاينز غروب" (American Airlines Group) و"جيت بلو إيروايز" (JetBlue Airways) بسبب اتفاقهما على تنسيق رحلاتهما الجوية في منطقة شمال شرق الولايات المتحدة.

شركة "دريفوس" التي تتخذ مقرها في روتردام، هي واحدة من أكبر خمس شركات في تجارة السكر عالمياً، وأعلنت عن الصفقة في شهر مارس الماضي، ولم يفصح عن الجوانب المالية في الصفقة المقترحة مع شركة "يو إس للسكر" التي تتخذ مقرها في مدينة كليويستون بولاية فلوريدا.

قالت شركة "لويس دريفوس" في بيان إنها أصيبت بخيبة أمل من قرار وزارة العدل بالطعن في هذه الصفقة، وإن الطرفين يستعدان لعملية التقاضي.

أضافت "دريفوس": "نحن نعتقد يقيناً أن صفقة البيع سوف يترتب عليها تكامل وتعاون بين عملية الإنتاج والخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد، وكفاءة يستفيد منها المستهلكون الأمريكيون".

وقالت شركة "يو إس للسكر" في بيان إنها تعترض على القرار "وتنوي اللجوء إلى القضاء في هذه المسألة".

أضافت الشركة أن عملية الاستحواذ "سوف تنتج عنها زيادة إنتاج وتوزيع السكر المكرر". وسوف توفر مزيداً من الإمدادات المضمونة. "هذه الصفقة سوف تحسن الخدمات اللوجستية في سلسلة التوريد ولن يترتب عليها ارتفاع الأسعار أو ضرر بالعملاء والمستهلكين".

اقرأ المزيد: السكر يواصل ارتفاعه مع تمدد تأثير طقس البرازيل

3 شركات مسيطرة

الشركات الثلاث التي تسيطر على صناعة السكر في جنوب شرق الولايات المتحدة هي "إمبريال للسكر" و"يو إس للسكر" و "أميركان لتكرير السكر" (American Sugar Refining)، وهي أكبر شركة في العالم لتكرير وتسويق سكر القصب، وتمتلك العلامة التجارية "دومينو" (Domino).

استحوذت شركة "دريفوس" على شركة "إمبريال للسكر" في عام 2012. وتقوم الوحدة حالياً بتشغيل مصفاة لسكر القصب قرب مدينة سافاناه بولاية جورجيا، ومصنع لتحويل وإسالة السكر في ولاية كنتاكي. وسوف تشمل الصفقة العلامات التجارية الاستهلاكية لشركة "إمبريال".

شركة "يو إس للسكر" واحدة من أربع شركات تمتلك شركة "يونايتد للسكر" (United Sugars)، وهي تعاونية تبيع وتحدد أسعار كل كمية السكر التي تنتجها شركة "يو إس للسكر" وثلاث مصافي أخرى لإنتاج السكر. لا تتنافس الشركات الأربع المالكة لشركة "يونايتد" فيما بينها، بحسب الشكوى المقدمة. تقوم شركة "يونايتد" بإدارة عمليات البيع والتسويق للسكر الذي ينتجه ملاكها، بما في ذلك اتخاذ القرار بشأن عرض المنتج لأحد العملاء والسعر الذي تحصل عليه، وفقاً للحكومة.