أكبر شركة توليد كهرباء في اليابان لن تجدد عقود الغاز مع قطر

قطر تسعى لاستعادة هيمنتها على سوق الغاز الطبيعي
قطر تسعى لاستعادة هيمنتها على سوق الغاز الطبيعي المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال ساتوشي أونودا رئيس شركة جيرا، أكبر شركة لتوليد الكهرباء في اليابان، اليوم الخميس إنها لن تجدد عقودها طويلة الأمد في مشروع قطر غاز 1 للغاز الطبيعي المسال والتي ينقضي أجلها في الشهر المقبل.

ذكر أونودا خلال مؤتمر صحفي "بات من الصعب علينا الاستمرار في العقود الكبيرة طويلة الأمد نظراً لتطورات سوق الغاز الطبيعي المسال العالمية والاتجاه العالمي لإزالة الكربون وتحرير أسواق الكهرباء والغاز المحلية".

طموحات اليابان الخضراء تهدد سوق الغاز الطبيعي المسال

متحدث باسم شركة جيرا قال إن الشركة، وهي مشروع مشترك للوقود وتوليد الكهرباء بين شركة طوكيو القابضة للكهرباء وشركة تشوبو للطاقة الكهربائية، تستورد 5.5 مليون طن سنوياً من المشروع عبر عقود طويلة الأمد تشمل اتفاقاً مدته 25 عاماً أبرمته تشوبو وقطر غاز في 1997.

اليابان تجري تغييرات جذرية لخفض الوقود الأحفوري وزيادة الطاقة المتجددة

تستورد جيرا، أحد أكبر مشتري الغاز الطبيعي المسال في العالم والتي اشترت نحو 30 مليون طن في السنة المالية المنتهية في مارس 2021، قرابة 20% من إجمالي واردات الغاز الطبيعي من مشروع قطر غاز 1.

أكد أونودا أنه يريد الحفاظ على علاقات جيدة مع قطر نظراً لاستمرار بعض العقود بمدد أخرى، فضلاً عن أن الدوحة من الممكن أن تكون شريكة في أنواع من الوقود النظيف مثل الأمونيا والهيدروجين.