الصين تطالب الحكومات المحلية بزيادة الإنفاق لمواجهة الركود

مواقع البناء ومشاريع التطوير العقاري السكنية الجديدة في منطقة نانتشوان في شينينغ، مقاطعة تشينغهاي، الصين.
مواقع البناء ومشاريع التطوير العقاري السكنية الجديدة في منطقة نانتشوان في شينينغ، مقاطعة تشينغهاي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعا "مجلس الدولة الصيني" حكومات الأقاليم المحلية إلى إصدار المزيد من السندات الخاصة هذا العام، بهدف تعزيز الاستثمار وسط تباطؤ نمو الاقتصاد.

أفادت وكالة أنباء الصين الرسمية (شينخوا) أن رئيس مجلس الدولة لي كه تشيانغ طالب الحكومات المحلية باستكمال بناء المشاريع بداية العام المقبل، والاستفادة بشكل أفضل من عوائد السندات الخاصة لتحفيز الطلب المحلي، جاء ذلك خلال ترأسه اجتماع مجلس الوزراء الصيني يوم الأربعاء.

مستشار بنك الصين المركزي يحذر من مخاطر "شبه ركود تضخمي"

ذكر تقرير وكالة "شينخوا" أن حكومات الأقاليم يتعين عليها الإسراع بوتيرة تنفيذ المشاريع وتسهيل إجراءات ترسية المشاريع الجاهزة وتحديد طلبات مناسبة من حصص كل إقليم من السندات الخاصة للعام المقبل، كما أشار التقرير إلى أن الحكومة ستدرس إمكانية منح حصص سندات مقدمة قبل العام المقبل كما فعلت خلال العامين الأخيرين.

التباطؤ

أكد رئيس مجلس الدولة أن الاقتصاد يواجه "ضغطاً هبوطياً جديداً"، وأن هناك حاجة لتعزيز سياسة تحفيز النمو. وقلص الاقتصاديون متوسط توقعاتهم للنمو في الربع الرابع إلى 3.1%، فيما يرجح البعض تسجيل الاقتصاد خلال العام المقبل أبطأ معدل نمو منذ عام 1990، واستبعاد تباطؤ العام الماضي نتيجة تداعيات الوباء.

اليوان يقترب من أعلى مستوى تاريخي له منذ 6 سنوات رغم محاولات الصين تهدئته

هدأت وتيرة إصدارات سندات الحكومات المحلية خلال الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، ما يرجع جزئياً لنقص المشاريع الكبيرة. وكانت وزارة المالية قد طالبات الحكومات المحلية بسرعة الانتهاء من إصدار كافة حصصها السنوية من السندات بحلول نوفمبر.

أشار "مجلس الدولة" في الاجتماع إلى أن الحكومات المحلية قد حققت نتائج إيجابية بشأن إدارة الديون وخفض ما يسمى بالديون الخفية في السنوات الأخيرة، بالتزامن مع تراجع نسبة الدين العام للناتج المحلي الإجمالي. كذلك ناقش الاجتماع ضرورة تشديد السلطات التدقيق والمراقبة على حصيلة مبيعات تلك السندات.

قالت صحيفة "تشاينا سيكيوريتيز جورنال"، التي تنشرها وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، يوم الخميس، "تلعب السياسة المالية دوراً محورياً لضمان بداية مستقرة للاقتصاد في عام 2022". كما نقلت الصحيفة عن تشو غيان فنغ الخبير الاقتصادي في "سيتيك سيكيوريتيز"، قوله "إن على الحكومات المحلية إصدار مزيد من السندات الخاصة للمساعدة في تمويل المشاريع الاستثمارية، خاصة في ظل تراجع دخلها من مبيعات الأراضي".

المركزي الصيني يلمح إلى تيسير مع تزايد المخاطر الاقتصادية

من المتوقع أن تُصدر الحكومات الإقليمية ما يزيد عن 4 تريليونات يوان (630 مليار دولار) من السندات الخاصة العام المقبل، مقارنة بـ 3.65 تريليون يوان في ميزانية هذا العام، حسبما ذكرت صحيفة "سيكيوريتيز تايمز" يوم الأربعاء نقلاً عن تشنغ تشيانغ المحلل في "سيتيك".