"بلاك روك" و"خطة المعاشات التقاعدية الكندية" ترفعان حصصهما في "باي تي إم" بعد الهبوط

عامل يجهز منصة حفل الإدراج للاكتتاب العام لشركة "One97 Communications ". مشغل PayTM، في بورصة بومباي في مومباي، الهند
عامل يجهز منصة حفل الإدراج للاكتتاب العام لشركة "One97 Communications ". مشغل PayTM، في بورصة بومباي في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفع العديد من كبار المستثمرين الذين شاركوا في الاكتتاب العام الأولي القياسي لشركة "باي تي إم" (Paytm) حصصهم في عملاق التكنولوجيا المالية الهندي، تزامناً مع هبوط أسهمها بنسبة 41%، وفقاً لأشخاص مُطلعين.

كانت "بلاك روك" و"مجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية" من بين ما سُمّي بالمستثمرين الأساسيين في الاكتتاب العام، وقاموا بشراء المزيد من أسهم "باي تي إم" يومي الثلاثاء والأربعاء، على حد قول الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لخصوصية المعلومات.

سهم "باي تي إم" الهندية ينهار مجدداً وخسائره تصل إلى 30%

ارتفع السهم يوم الخميس، لليوم الثالث على التوالي، بنسبة 7% قبل إغلاقه مرتفعاً بنسبة 2.5% عند 1796.55 روبية في مومباي. وما يزال المبلغ عند مسافة معقولة من سعر الإصدار البالغ 2150 روبية. لكن لم يتسنَّ معرفة حجم مشتريات المستثمرين الرئيسيين لهذا الأسبوع فوراً، وامتنع ممثلو "بلاك روك" و"مجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية" عن التعليق.

وصُنف الانهيار المُبكّر لسهم "باي تي إم" ضمن لائحة أسوأ ظهور لشركات التقنية الكبرى منذ حقبة فقاعة الإنترنت في أواخر التسعينيات. كما أن أي إشارة على مراهنة مديري الأصول المؤثرين، من أمثال "بلاك روك"، على الشركة، قد تساعد في تخفيف القلق بشأن استدامة طفرة سوق الأسهم الهندية، التي جذبت 17 مليار دولار من التدفقات الأجنبية العام الماضي، وأثارت موجة من هوس التداول بين المستثمرين الأفراد المحليين.

وبينما تضم قائمة المساهمين في "باي تي إم" مستثمرين كباراً من أمثال "بيركشير هاثاوي" التابعة لـ"وارن بافيت"، ومجموعة "سوفت بنك" التابعة لماسايوشي سون، شكّك بعض المحللين في تقييم الشركة ومسار ربحيتها. وحددت "ماكواير كابيتال سيكيوريتيز" في الهند مستهدف السهم عند 1200 روبية، أي ما يقل بنسبة 32% عن سعر إغلاق السهم يوم الأربعاء.

مديرة صندوق: الاستثمار في طرح "باي تي إم" الأكبر في الهند "رهان مرتفع الخطورة"

وفي الأسبوع الماضي، قال فيجاي شيكهار شارما، الرئيس التنفيذي لشركة "باي تي إم"، الذي لم يُخفِ رغبته في أن تتجاوز شركته سجل الاكتتاب العام الأولي الذي سجّلته "كول إنديا" عام 2010، إن التراجع المُبكّر للسهم "لم يكن مؤشراً على قيمة شركتنا". وأضاف شارما في مقابلة: "نحن نسير وفقاً لخطة طويلة وسوف ننفذها".

تمت إدارة اكتتاب "باي تي إم" البالغ قيمته 2.5 مليار دولار، والمعروف رسمياً باسم "وان 97 كومينيكيشنز"، من قبل بنوك شملت "مورغان ستانلي"، ومجموعة "غولدمان ساكس"، و"أكسيس كابيتال"، و"أي سي أي سي أي سيكيوريتيز" (ICICI Securities)، و"جيه بي مورغان تشيس آند كو"، و"سيتي غروب"، و "إتش دي إف سي بنك".