الاقتصاد الأسترالي يتجه نحو التعافي من "كورونا" المصدر: بلومبرغ

الشركات الأسترالية تتعافى من "كورونا" بانتعاشة قوية في الاستثمارات في 2022

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عززت الشركات الأسترالية بدءاً من قطاع الإنشاءات إلى التعدين خطط الإنفاق الخاصة بها للسنة المالية الحالية، في إشارة إيجابية على تعافي آفاق الاقتصاد الأسترالي من عمليات الإغلاق الناجمة عن الفيروس على طول الساحل الشرقي.

تعتزم الشركات استثمار 138.6 مليار دولار أسترالي (99.8 مليار دولار) خلال الاثني عشر شهراً حتى يونيو 2022، بزيادة قدرها 10% على الإنفاق الفعلي قبل عام، وهو رقم أكثر بكثير من المستويات المشهودة في السنوات الثلاث السابقة للوباء، حسبما أظهرت بيانات مكتب الإحصاءات الأسترالي اليوم الخميس.

من المرجح أن تعزز هذه البيانات ثقة البنك الاحتياطي الأسترالي في آفاق الاقتصاد، إذ يستعد مجلس البنك لمراجعة الوتيرة الأسبوعية لبرنامج شراء السندات البالغة 4 مليارات دولار أسترالي في فبراير، ووضعت سو-لين أونغ من "رويال بنك أوف كندا" احتمالية إنهاء التيسير الكمي في ذلك الاجتماع عند 30%.

اقرأ أيضا: تسارع التضخم في أستراليا بأسرع وتيرة منذ عام 2008

وقالت "أونغ"، التي تشغل منصب مدير استراتيحية الاقتصاد الأسترالي والدخل الثابت، إن بيانات الإنفاق الرأسمالي "من المرجح أن تؤدي إلى مواصلة الأسواق تسعير زيادات متعددة في الفائدة خلال العام المقبل، وتراهن الأسواق على أن يبدأ "المركزي الأسترالي" في تشديد دورة السياسة برفع في الفائدة مقداره 15 نقطة أساس إلى 0.25% في مايو 2022.

أظهر تقرير اليوم الخميس أن عمليات الإغلاق الناتجة عن "كوفيد" أثرت على الإنفاق، مع انخفاض إجمالي الإنفاق الرأسمالي بنسبة 2.2% في الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر، مقارنة مع الربع السابق له، وهبط الإنفاق على المعدات والآلات بنسبة 4.1%، ما يشير إلى تقلص النمو الاقتصادي في هذه الفترة.

ومن المقرر أن يصدر بنك الاحتياطي الأسترالي بيانات الناتج المحلي الإجمالي الأربعاء المقبل.