"بنك أوف أمريكا": موجة من اكتتابات السيارات الكهربائية قد تجمع 100 مليار دولار

موظف يحمل قابس شحن كهربائي في موقع لتزويد المركبات الكهربائية بالوقود تديره شركة Enercity في هانوفر ، ألمانيا.
موظف يحمل قابس شحن كهربائي في موقع لتزويد المركبات الكهربائية بالوقود تديره شركة Enercity في هانوفر ، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سيُحدث الاندفاع العالمي نحو الكهربة موجة من الاكتتابات العامة الأولية بقطاع السيارات الكهربائية، قد تمتد إلى ثلاث سنوات، وقد تجمع حوالي 100 مليار دولار حتى نهاية عام 2023، وفقاً لـ"بنك أوف أمريكا".

قال باتريك شتاينمان، الرئيس المشارك لمجموعة "غلوبال موبيليتي إنفيستمنت بانكينغ"(Global Mobility Investment Banking) في "بنك أوف أمريكا"، إن الاستثمارات المتزايدة في هذا القطاع، بدءاً من البطاريات إلى شحن السيارات، سينتج عنه فصل الشركات عن وحداتها وطرح أسهمها للاكتتاب العام.

أوضح شتاينمان في مقابلة: "نحن نمر بالفعل بموجة ستشهد اكتتابات عامة أولية بمجال الكهربة تصل قيمتها إلى 100 مليار دولار، عبر سلسلة القيمة الكاملة للمركبات الكهربائية والبطاريات والشحن".

السيارات الكهربائية

يعود أكبر اكتتاب عام أولي في عام 2021 لهذا القطاع، تحديداً عندما جمعت شركة "ريفيان أوتوموتيف" لصناعة الشاحنات الكهربائية 13.7 مليار دولار من خلال إدراجها في الولايات المتحدة بوقت سابق من هذا الشهر، وقفزت بـ 47% عن سعر الطرح.

القيمة السوقية لـ "ريفيان" تتجاوز "فولكس واجن" وتصل إلى 150 مليار دولار

أصبحت شركات تصنيع المركبات الكهربائية محبوبة لدى المستثمرين خلال العام الماضي وحققت أسهمها ارتفاعات مذهلة وسط رهانات على الطلب المتزايد على السيارات الأنظف. تضاعفت تقريباً قيمة شركة "تسلا" الرائدة في الصناعة خلال العام الماضي وتم جمع المليارات من خلال الاكتتابات العامة الأولية ومبيعات الأسهم اللاحقة.

جمعت شركة "بي واي دي" الصينية لصناعة السيارات والبطاريات 1.8 مليار دولار في طرح للأسهم في هونغ كونغ الشهر الماضي، وهي ثاني صفقة من نوعها هذا العام. وفي شهر يناير، حصدت الشركة، المدعومة من وارن بافيت، 3.9 مليار دولار في عملية جديدة لبيع أسهم.

"BYD" الصينية لصناعة السيارات تجمع 1.78 مليار دولار في طرح خاص

صناعة البطاريات

سيؤدي الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية إلى زيادة استثمارات الشركات المُصنّعة لبطاريات السيارات النظيفة.

من المتوّقع أن ترفع أكبر 10 شركات لتصنيع البطاريات طاقتها التصنيعية بمقدار ثلاثة أضعاف تقريباً في عام 2022، للوفاء بالتزامات التوريد المستقبلية وتهيئة نفسها للصعود المقبل في الطلب، وفقاً لبلومبرغ إن إي إف.

دفعة لسلاسل توريد السيارات الكهربائية الأمريكية بقيمة 6 مليارات دولار

قال شتاينمان: "ستصبح شركات البطاريات عالماً خاصاً في حد ذاته، لأنها تدخل حالياً مرحلة تتطلب فيها زيادة القدرات الضخمة الكثير من رؤوس الأموال لمواكبة نمو الطلب على المركبات الكهربائية. حتى الآن، يتم تمويل شركات البطاريات إلى حد كبير من خلال الديون، ولكن في المرحلة التالية من النمو ستعتمد في التمويل على موجة من الاكتتابات العامة الأولية".

إلى ذلك، سيكون الاكتتاب العام الأولي لوحدة البطاريات "إل جي إنيرجي سوليوشين" (LG Energy Solution)، التابعة لـ "إل جي كيم" (LG Chem) الكورية الجنوبية، واحداً من أكبر الاكتتابات العامة التي سيتم طرحها في آسيا العام المقبل، وربما على مستوى العالم، والذي يُمكن أن يجمع حوالي 10 مليارات دولار. تعتبر الوحدة كذلك واحدة من أكبر الشركات المُصنِّعة للبطاريات في العالم، بعد شركة "كونتيمبروري أمبيريكس تكنولوجي" الصينية.

"إل جي للكيماويات" تعتزم استثمار 8.7 مليار دولار لتعزيز نشاط البطاريات

استأنفت "إل جي إنيرجي سوليوشين" الاكتتاب العام بعد التوّصل إلى اتفاق بشأن استدعاء شركة "جنرال موتورز" لسيارات "شيفروليه بولت" الكهربائية في شهر أكتوبر. وأفادت صحيفة "سيول إيكونوميك ديلي" أنها تخطط لتقديم نشرة الاكتتاب في أوائل شهر ديسمبر وتلقّي طلبات المستثمرين في وقت مبكر من العام المقبل.