طوارئ في "شنغهاي".. إلغاء ثلث الرحلات الجوية بعد إصابات جديدة بـ"كورونا"

بكين تكثف تحركاتها لتحجيم انتشار كورونا في الشتاء
بكين تكثف تحركاتها لتحجيم انتشار كورونا في الشتاء المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ألغت شنغهاي حوالي ثلث الرحلات الجوية في أكثر مطاراتها الدولية ازدحاماً، اليوم الجمعة، وعلقت بعض خدمات المستشفيات، بعد اكتشاف عدد قليل من حالات الإصابة بفيروس "كورونا"، ما يظهر التزام الصين بفرض قيود صارمة للقضاء على الفيروس في فصل الشتاء.

ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية "سي سي تي في" أنه تم إلغاء أكثر من 30% من الرحلات الجوية من مطار شنغهاي بودونغ الدولي صباح اليوم.

تم تعليق المدارس على الفور وإغلاق المجمعات السكنية المرتبطة بحالات الإصابة، حيث اتخذ المسؤولون المحليون إجراءات صارمة، فيما قد تصبح معركة طويلة الأمد، إذ يتسبب الطقس البارد في زيادة عدد الأشخاص القابعين في منازلهم.

اقرأ أيضاً: النمسا تأمر بإغلاق وطني رابع وتطعيمات إجبارية ضد كوفيد

تراجعت أسهم شركات الطيران الصينية. وهبطت أسهم شركة "شنغهاي إنترناشيونال إيربورت" بنسبة 4%، بينما تراجعت شركة " كاثي باسيفيك إيرويز" و"تشاينا إيسترن إيرلاينز" بنسبة 2% على الأقل في هونغ كونغ.

أعلنت الصين عن أربع إصابات منقولة محلياً اليوم الجمعة في شنغهاي، ومقاطعة لياونينغ (شمال)، وفقاً للجنة الصحة الوطنية في البلاد. و تم العثور على ثلاث حالات إصابة أخرى ، يُعتقد جميعها أنها مرتبطة بالتفشي بشنغهاي، في مركز التجارة الإلكترونية في هانغتشو -عاصمة مقاطعة تشغيانغ جنوب شنغهاي- وشوزشو في الشمال.

تأتي هذه الأنباء في أعقاب أوسع انتشار للفيروس شهدته الصين منذ ظهور الفيروس في ووهان خلال 2019، والذي تضاءل في الأيام الأخيرة، كما يأتي التفشي الأخير وسط إجراءات صارمة لاحتواء مسببات المرض، وتساؤلات حول ما قد تتطلبه الصين للعودة إلى صفر كورونا، الأمر الذي سعت إليه بكين بقوة.

اقرأ أيضاً: "الصحة العالمية": أوروبا ستتجاوز مليوني حالة وفاة بسبب كوفيد-19 بحلول مارس

تعهد المسؤولون بمواصلة مكافحة الفيروس في كل مناسبة، مع إعطاء الأولوية لصحة شعبها، حتى مع انفتاح بقية العالم تدريجياً.

أغلقت شنغهاي المجمعات السكنية المرتبطة بالعدوى لمدة 14 يوماً، وعلّقت خدمات غرفة الطوارئ في بعض أكبر مستشفياتها.

أجرت السلطات المحلية بالفعل اختبارات لأكثر من 45 ألف شخص. و لم يتم الإعلان عن تسجيل أي نتائج إيجابية حتى الآن. أغلقت جامعة تشغيانغ الشهيرة أحد فروعها الرئيسية، بعد أن ثبتت إصابة أحد أعضاء هيئة التدريس بها.

و أعلنت السلطات المحلية، منتصف الليل، أن مدينة شوتشو في جيانغسو التي بها إصابة واحدة بدون أعراض، أُغلقت جميع المدارس ومعاهد التدريب لمدة ثلاثة أيام اعتباراً من اليوم، لوقف انتقال العدوى، كما أُغلق نظام مترو الأنفاق.