تأجيل فرض غرامات الانتظار بميناءين رئيسيين في كاليفورنيا مع تراجع الازدحام

تكدس الحاويات بالموانئ تسبب في ضغوط على إدارة "بايدن"
تكدس الحاويات بالموانئ تسبب في ضغوط على إدارة "بايدن" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

للمرة ثانية هذا الشهر، أرجأ ميناءا لوس أنجلوس ولونغ بيتش بكاليفورنيا فرض غرامات على الحاويات التي يتأخر انتظارها أكثر من اللازم على الأرصفة، وأشارا إلى أن التلويح بفرض غرامة، وحده يساعد في إزاحة الحاويات العالقة في المحطات ذات المساحات المحدودة.

قال الميناءان في بيان، إنه تم إرجاء خطة فرض غرامات على الناقلات - التي تُقدر بما لا يقل عن 100 دولار يومياً عن كل حاوية تنتظر 9 أيام أو أكثر، إلى أن تقوم الشاحنات بنقلها- حتى 29 نوفمبر، وهو التاريخ الذي سيتم فيه إعادة تقييم قرار فرض الغرامات.

اقرأ أيضاً: زحام الموانئ يضغط على سلاسل التوريد ويوجه ضربة للاقتصاد العالمي

يساهم تراكم البضائع عند المعبر الرئيسي لدخول الواردات الوافدة من الصين إلى الولايات المتحدة في حدوث أزمات نقص السلع وزيادة الأسعار، قبل بدء موسم التسوق في العطلات. و أصبحت سلاسل التوريد المتوترة تشكل عائقاً اقتصادياً أمام أكبر اقتصاد في العالم، وخطراً سياسياً على الرئيس الأمريكي جو بايدن، حيث أدت الاضطرابات إلى تفاقم الضغط على التضخم.

ارتفع ما يسمى بوقت مكوث الحاويات التي تنتظر نقلها بالشاحنات في أكبر ميناءين في الولايات المتحدة إلى مستوى قياسي بلغ 7.64 يوم في أكتوبر. ومنذ إعلان الميناءين عن فرض غرامة لأول مرة في 25 أكتوبر، حدث انخفاضٌ في عدد الحاويات التي تنتظر نقلها ​​بمقدار الثلث.

في ميناء لوس أنجلوس، وبحلول الثلاثاء الماضي، انخفض عدد الحاويات غير المنقولة بنسبة 38٪ بشكل عام، مع تراجع عدد الحاويات التي تنتظر لتسعة أيام أو أكثر بنسبة 53٪، حسبما قال الميناء في رسالة بالبريد الإلكتروني الأربعاء الماضي. وحسب الخطة الأصلية، كان الميناءان يخططان لبدء تحصيل الغرامات في 15 نوفمبر الجاري، لكن تم تأجيل ذلك حتى يوم 22 نوفمبر الجاري.