سلالة "كورونا" الجديدة وقوة الينّ تهبطان بالبورصة اليابانية لأدنى مستوى في 5 أشهر

سوق اليابان تترقب موقف انتشار سلالة كورونا الجديدة
سوق اليابان تترقب موقف انتشار سلالة كورونا الجديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قادت الأسهم اليابانية موجة الخسائر في آسيا، اليوم الجمعة، بعدما سيطرت المخاوف على معنويات المتداولين بشأن سلالة متحولة جديدة من فيروس كورونا وقوة الينّ.

أغلق مؤشر "نيكاي 225" على انخفاض بنسبة 2.5%، وهي أسوأ خسارة له منذ 21 يونيو، ما يقود إلى انخفاضات بين مؤشرات الأسهم الرئيسية في جميع أنحاء المنطقة.

كانت أسهم "سوفت بنك" من بين أكبر المتراجعين على مؤشر الأسهم القيادية، إذ انخفضت بنسبة 5.2% بعد تقرير "بلومبرغ" بأن المنظمين الصينيين طلبوا من شركة "ديدي غلوبال" (Didi Global Inc) المدعومة من "سوفت بنك" شطبها من البورصات الأمريكية.

كما كانت أسهم التكنولوجيا هي الأكثر تأثراً بمؤشر "توبكس" (Topix) الأوسع نطاقاً، الذي انخفض بنسبة 2%، مع تكبد جميع المجموعات الصناعية الخسارة ، إذ اكتست جميعها باللون الأحمر.

اقرأ أيضاً: الينّ الياباني يهوي لأدنى مستوى في 4 سنوات مقابل الدولار

هبط سهم شركة السفر "إتش آي إس" (HIS Co) بنسبة 7.3%، فيما تراجع سهم شركة "جابان إيرلاينز" (Japan Airlines Co) بنسبة 6.5%، بسبب أنباء عن السلالة المتحولة للفيروس.

وتراجع مؤشر "إم إس سي آي" لجميع الدول في منطقة آسيا والمحيط الهادي بنسبة 1.7%، فيما تراجعت العقود الآجلة لـ"مؤشر ستاندرد آند بورز 500" عقب عطلة عيد الشكر. و ارتفع الينّ بنسبة 0.6% مقابل الدولار نتيجة الشراء باعتباره ملاذاً آمناً.

قال ماساهيرو إيتشيكاوا، كبير استراتيجيي السوق في شركة "سوميتومو ميتسوي دي إس أسيت مانجمنت": "اليوم سيكون هادئاً لولا أخبار السلالة المتحولة.. حتى قبل هذه الأخبار، عادت حالات الإصابة بالفيروس إلى الارتفاع في الولايات المتحدة وأوروبا، لذلك يشعر المستثمرون الآن بالقلق من احتمال أن تنتشر العدوى في آنٍ واحد بسبب السلالة الجديدة".

تضاءلت حالات الإصابة المحلية بـ"كوفيد-19" في اليابان خلال الأسابيع الأخيرة، في حين ارتفعت وتيرة اللقاحات لتصبح واحدة من أكثر الدول المتقدمة التي تقدم التطعيمات ضد الفيروس في العالم.

كشف رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا الأسبوع الماضي عن حزمة تحفيز بقيمة 79 تريليون ينّ (نحو 690 مليار دولار) للمساعدة في تعزيز الاقتصاد المتعثر وإطلاق رؤيته الجديدة للرأسمالية.

اقرأ أيضاً: فوز "كيشيدا" بالانتخابات قد يزيل سحابة عدم اليقين عن الأسهم اليابانية

قال كويتشي كروس، كبير المحللين الاستراتيجيين في "ريسونا بنك" (Resona Bank Ltd) ومقره طوكيو، إنّ القلق الأخير من فيروس "كوفيد-19" تسبب في قيام المستثمرين في اليابان بالتحوط من المخاطر وجني الأرباح يوم الجمعة. وأضاف: "يشكك مستثمرون أجانب في تفكير إدارة (كيشيدا) إزاء سياساتهم (الرأسمالية الجديدة)، لذلك عندما يكون للأسهم بيع عالمياً فإن الانخفاضات تتفاقم بسهولة".

تحمل سلالة الفيروس التي جرى اكتشافها مؤخراً في جنوب إفريقيا عدداً كبيراً على نحو غير معتاد من المتحولات، و"تختلف اختلافاً كبيراً" عن الأشكال أو الطفرات السابقة، حسبما قال توليو دي أوليفيرا، أستاذ المعلوماتية البيولوجية، الذي يدير مؤسسات تسلسل الجينات في جامعتين بجنوب إفريقيا، خلال مؤتمر صحفي أمس الخميس.

قال نوبوهيكو كوراموتشي، محلل السوق في شركة "ميزوهو سيكوريتيز" (Mizuho Securities Co) بطوكيو: " خلاصة القول أنّ السلالة المتحولة الجديدة شديدة العدوى.. يوجد قلق من أنه إذا لم تحقق اللقاحات الحالية أهدافها فسيتعين على الشعوب اللجوء إلى الإغلاق مرة أخرى".

مؤشرات MSCI