سهم شركة بيانات إندونيسية يقفز 10,000% في أول عام بعد الطرح

سهم "بي تي دي سي آي إندونيسيا" يحقق أفضل أداء لسهم في عامه الأول من الطرح هذا العام
سهم "بي تي دي سي آي إندونيسيا" يحقق أفضل أداء لسهم في عامه الأول من الطرح هذا العام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجّل سهم مزوّد خدمة البيانات السحابية، الذي يملك رجل أعمال إندونيسي حصة من أسهمه، أفضل أداء لسهم في عامه الأول بعد الطرح العام الأولي في العالم هذا العام، بعدما قفز بأكثر من 100 ضعف منذ طرح حصة من أسهم الشركة للتداول في يناير الماضي.

ارتفع سهم "بي تي دي سي آي إندونيسيا" (PT DCI Indonesia) بنسبة 10,852% منذ الطرح الذي بلغت قيمته 150 مليار روبية (10.5 مليون دولار) في 6 يناير.

تصدّر سهم "دي سي آي" قائمة أكبر الرابحين في سوق الأسهم الإندونيسية، ويأتي في المرتبة الثانية كأكبر مساهم في ارتفاع "مؤشر جاكرتا المركّب" بنسبة 12% منذ بداية العام.

يعكس الأداء القوي لسهم "دي سي آي" زخم التداول على أسهم التكنولوجيا في إندونيسيا هذا العام، إذ ارتفع المؤشر الرئيسي للقطاع بنحو 4 أضعاف منذ إطلاقه أواخر يناير.

ورغم ذلك يوجد حذر بشأن بعض المخاطر المتعلقة بمخاوف المستثمرين من ضعف حجم التداول على الأسهم ونقص تغطية شركات السمسرة وإصدارها للتقارير البحثية الخاصة بأسهم تلك الشركات.

جيف بيزوس يقتحم نشاط التجارة الإلكترونية في إندونيسيا

ازدهار قطاع التكنولوجيا

قال هنري ويبوو، رئيس الأبحاث في "جي بي مورغان سيكيوريتيز إندونيسيا": "تستفيد صناعة مراكز البيانات من ازدهار التجارة الإلكترونية والاقتصاد الرقمي في إندونيسيا"، لكنه أشار إلى أنه لا يُغطي الشركة، وأن "السهم ليس سائلاً".

يمتلك الملياردير الإندونيسي أنتوني سالم، الذي تمتد إمبراطوريته التجارية من الغذاء إلى الاتصالات إلى العقارات، 11% من أسهم "دي سي آي".

وقالت فيكتوريا فيني، المحللة في "إم إن سي للأوراق المالية"، إنّ المكاسب الكبيرة في أسهم شركات التكنولوجيا كانت مدفوعة "بالتكهنات بشأن نموّ ربحية السهم المرتفع".

وقد أدى ارتفاع سهم "دي سي آي" إلى تعليق التداول بشكل روتينيّ وإجراء تحقيق من قِبل مسؤولي البورصة لاحتمال التلاعب بالصفقات في وقتٍ سابق من هذا العام.

وقال مدير الإشراف والامتثال في البورصة في ردٍّ مكتوب على استفسارات من "بلومبرغ نيوز" في وقتٍ سابق من هذا الأسبوع، إنّ "البورصة الإندونيسية" أكملت التحقيق، دون أن يخوض في التفاصيل.

وقال سكرتير الشركة نيكولاس سوهارسونو في ردٍّ مكتوب على أسئلة من "بلومبرغ": "وفقاً لنتائج تحقيق البورصة، لا توجد أي دلائل على أي انتهاكات من قِبل الشركة".