مسؤول: مصر ليست بحاجة إلى استيراد السكّر.. وستصبح مصدِّرة له في 2022

سكّر
سكّر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤول بوزارة الزراعة لـ"رويترز" اليوم السبت إنّ إنتاج مصر من السكّر تعدّى ثلاثة ملايين طن هذا الموسم، وذلك بسبب ارتفاع مساحات زراعة بنجر السكّر عن العام السابق.

وأضاف مصطفى عبد الجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية أن مصر لن تستورد سكّراً العام الحالي، وأنه بنهاية العام القادم ستصبح مصر من الدول المصدِّرة للسكّر.

كانت وزارة التموين المصرية قالت في أغسطس الماضي إنّ البلاد وصلت إلى اكتفاء ذاتيّ من السكّر بنسبة 89%، بعد زيادة زراعة القصب والبنجر، لافتة إلى أن لديها احتياطيات استراتيجية تكفي حتى الموسم المقبل.

كان متوسط إنتاج مصر من السكّر في الأعوام الماضية نحو 2.5 مليون طنّ من السكّر سنوياً، فيما يبلغ الاستهلاك المحلي 3.3 مليون طن.

وشهدت مصر في بداية العام الجاري تدشين مرحلة تجريبية لإنتاج سكّر البنجر بأكبر مصنع من هذا النوع في العالم.

وقال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "القناة للسكّر" المصرية، أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم، إسلام سالم، في تصريحات سابقة إنّ المصنع بدأ مرحلة الإنتاج التجريبي وشرع في الإنتاج التجاري في النصف الأول من العام الجاري.

وتوقع أن تصل حصة المصنع، الواقع غرب المنيا بجنوب مصر، من سوق السكّر المحلية بين 30 و35% عندما يصل إلى الطاقة القصوى البالغة نحو مليون طنّ سنوياً.

وتقدَّر قيمة مشروع "القناة للسكّر" بنحو مليار دولار، وهو مملوك بنسبة 70% لرجل الأعمال الإماراتي جمال الغرير، العضو المنتدب لشركة الخليج للسكّر، ومستثمرين آخرين في الإمارات، فيما تمتلك شركة "الأهلي كابيتال" المصرية نسبة الـ30% الباقية .