"إيني" تبيع 49.9% من خطوطٍ لنقل الغاز الجزائري لإيطاليا

إيني الإيطالية تكثّف تحركاتها نحو الطاقة الجديدة
إيني الإيطالية تكثّف تحركاتها نحو الطاقة الجديدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اتفقت شركة إيني الإيطالية على بيع حصة تمثل 49.9% من الشركات المشغلة لمجموعتين من خطوط أنابيب الغاز الدولية التي تربط بين الجزائر وإيطاليا، إلى شركة "سنام" الإيطالية، بحسب بيان صحفي صادر اليوم السبت عن شركة إيني الإيطالية.

تتضمن الصفقة خطوط أنابيب الغاز البرية الممتدة من حدود الجزائر وتونس، إلى ساحل تونس، وخطوط أنابيب الغاز البحرية التي تربط الساحل التونسي بإيطاليا.

وفقاً للاتفاقية، ستسمر "إيني" في امتلاك 50.1% من خطوط نقل الغاز، بعد استحواذ "سنام" على الحصة المتبقية بسعر شراء يساوي 385 مليون يورو (436 مليون دولار) والتي ستمولها "سنام" من خلال مواردها المالية الخاصة.

قال كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني: "تتيح لنا هذه الصفقة تحرير موارد جديدة لاستخدامها في مسار انتقال الطاقة لدينا، مع الحفاظ في نفس الوقت على إدارة البنية التحتية الإستراتيجية مع "سنام" لضمان أمن إمدادات الغاز الطبيعي للبلاد. وأضاف "سيلعب الغاز دوراً رئيسياً في انتقال أنظمة الطاقة إلى نماذج الانبعاثات الصفرية، ومن المهم الحفاظ على توافر وتنويع طرق الإمداد لهذا المورد".

وقال ماركو ألفيرا، الرئيس التنفيذي لشركة "سنام": "تعزز هذه الصفقة الدور المركزي لشركة "سنام" في أمن الإمدادات الإيطالية، وكذلك في نقل الطاقة من منطقة البحر الأبيض المتوسط. ومن خلال هذه الصفقة، تقوم "سنام" بربط بنيتها التحتية نحو شمال أفريقيا، والتي تمثل مجالاً رئيسياً للغاز.

وأضاف "الصفقة تستهدف تأمين الإمدادات إلى إيطاليا، والتطلع إلى تطوير مشاريع الهيدروجين في المستقبل، حيث يمكن أن تصبح شمال أفريقيا أيضاً مركزاً لإنتاج الطاقة الشمسية والهيدروجين الأخضر".