ارتفاع أسهم "فايزر" إلى مستوى قياسي مع ظهور فيروس "أوميكرون"

السلالة الجديدة من فيروس "كورونا" تنعش أسهم شركات اللقاحات
السلالة الجديدة من فيروس "كورونا" تنعش أسهم شركات اللقاحات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سجّل سهم شركة "فايزر" مستوى قياسي مرتفع، أمس الجمعة، بعد وعود بتقديم لقاح وعقار للتصدي لوباء "كوفيد-19"، في الوقت الذي تسببت فيه المخاوف من المتحول الوبائي الجديد في تراجع معظم سوق الأسهم الأمريكية.

نجح صانع الأدوية في زيادة قيمته السوقية بمقدار 17.5 مليار دولار، بعد أن أغلقت أسهم الشركة عند مستوى مرتفع بنسبة 6.1% في تعاملات بورصة نيويورك. يسير لقاح "فايزر" مع "بيونتيك" نحو الاستحواذ على لقب المنتج الدوائي الأكثر مبيعاً على أساس سنوي، كما أنه تلقى دعماً من لجنة تنظيمية أوروبية، الخميس الماضي، لتوسيع نطاق استخدامه ليشمل الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم حاجز الخمسة أعوام. كذلك، قفز سهم "بيونتيك" بنسبة 14% ليصل إلى أعلى مستوى له في شهرين.

اقرأ أيضاً: "فايزر" تتحرك للسماح بإنتاج نسخ رخيصة الثمن من حبوب كوفيد

تنتظر "فايزر"، التي يقع مقرها في نيويورك، رد الجهات التنظيمية الأمريكية على عقار "كوفيد" الجديد تحت اسم "باكسلوفيد" (Paxlovid)، وقدمت الشركة طلباً للحصول على إذن الاستخدام الطارئ للعقار في 16 نوفمبر. ويبدو أن نتائج أمس، الخاصة بالعقار المنافس التابع لشركة "ميرك آند كو" كانت أقل فعالية من التقديرات السابقة.

أوضحت منظمة الصحة العالمية أن سلالة كورونا التي اكتشفها باحثو جنوب أفريقيا مؤخراً، تشكل تهديداً من شأنه إثارة اضطرابات، وسط جهود الدول الرامية لإبطاء انتشار "كوفيد-19". وأطلقت المنظمة الاسم الرمزي اليوناني "أوميكرون" على المتحول الفيروسي، الذي كان يُعرف باسم "B.1.1.529"، بعد اجتماع عقدته لجنة من الخبراء أمس لمناقشة الأمور المتعلقة بهذه السلالة.

قالت المتحدثة باسم الشركة في رسالة بالبريد الإلكتروني: "في حال ظهور متغير فيروسي مقاوم للقاح، تتوقع شركتا "فايزر" و"بيونتيك" أن تتمكنا من تطوير وإنتاج لقاح مصمم خصيصاً لهذا المتغير في غضون 100 يوم تقريباً، في حال موافقة الجهات التنظيمية".

اقرأ أيضاً: لماذا تتأخر الصين في الموافقة على لقاح "فايزر- بيونتيك"؟

وقال أندرو بوم، المحلل في "سيتي غروب"، إن الأسبوعين المقبلين سيكونان حاسمين. وأوضح أن "المخاوف بشأن المتحول لابد من موزانتها مع فشل المتحولات الأخرى ذات الصلة مثل بيتا (التي رصدت لأول مرة في أفريقيا) في التنافس مع دلتا".

وكتب "بوم" في مذكرة بحثية أن العقاقير المضادة للفيروسات الجديدة يجب أن تستمر فعاليتها ضد المتحول الوبائي رغم إمكانية ظهور المقاومة في نهاية المطاف.

وارتفع سهم "فايزر" بنسبة 47% تقريباً هذا العام. كما ارتفعت أسهم شركات اللقاحات الأخرى يوم الجمعة، حيث قفز سهم شركة "موديرنا" بنسبة 21%، لتسجل أكبر ارتفاع لها منذ بداية تفشي الوباء في مارس 2020.