مسؤول: إيران تسعى لإعادة إنتاج النفط لمستويات ما قبل عقوبات "ترمب"

خطة إيرانية لزيادة إنتاج النفط قد تظهر قريباً
خطة إيرانية لزيادة إنتاج النفط قد تظهر قريباً المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤول إيراني كبير، إن طهران تريد ضخ النفط بأكثر مما فعلت قبل تشديد إدارة ترمب للعقوبات. وتأتي تصريحات المسؤول قبل محادثات نووية رفيعة المستوى ستنعكس نتائجها بشكل مباشر على طموحات البلاد في سوق الطاقة.

بحسب وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الحكومية، قال محسن خوجاشمهر، العضو المنتدب لشركة النفط الوطنية الإيرانية، إن "الخطط موضوعة لزيادة إنتاج النفط إلى أكثر من 5 ملايين برميل يومياً". ولم يقدم أي تفاصيل أو إطار زمني للهدف.

وذكر أنه من المقرر أن تصل الطاقة الإنتاجية اليومية لإيران إلى أربعة ملايين برميل بحلول مارس، بنهاية السنة التقويمية الإيرانية الحالية.

ضخت إيران الكمية نفسها تقريباً من النفط الخام، قبل أن يتخلى الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترمب عن الاتفاق النووي لعام 2015، ويعيد فرض عقوبات اقتصادية صارمة استهدفت أيضاً قطاعات الطاقة في البلاد. لم تكن إيران قريبة من ذروة مستوى إنتاجها من النفط الخام البالغ 6 مليون برميل منذ السبعينات.

اقرأ أيضاً: "إيني" تقول إنها اشترت شحنة نفط إيراني "دون قصد" في 2019

ومن المقرر استئناف المفاوضات بين طهران والقوى العالمية، التي تهدف إلى إحياء الاتفاق النووي في فيينا الأسبوع المقبل. وسمحت الصفقة الأصلية لإيران بنوع من تخفيف العقوبات، بما في ذلك العقوبات على قطاع النفط، مقابل قيود على أنشطتها النووية.

وقال "خوجاستمر" إن صناعة النفط والغاز الإيرانية ترحب "بأي استثمار أجنبي". وأوضح أن المحادثات جارية مع الشركات الصينية لتطوير حقول النفط في البلاد، لكن "التفاصيل ستعلن بعد التوصل إلى الاتفاق".