السعودية تسمح بالقدوم المباشر من جميع الدول وتحظر 14 دولة بسبب "أوميكرون"

مشهد من مدينة الرياض يظهر عدداً من المباني وأبراج الأعمال المطلة على شارع الملك فهد. السعودية
مشهد من مدينة الرياض يظهر عدداً من المباني وأبراج الأعمال المطلة على شارع الملك فهد. السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت السعودية السماح بالقدوم المباشر من جميع الدول، اعتباراً من صباح السبت 4 ديسمبر المقبل، فيما أعلنت المملكة تعليق جميع الرحلات الجوية القادمة من 14 دولة، بسبب ظهور سلالة "أوميكرون" المتحورة من فيروس كورونا.

قال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، إنَّه سيتم السماح بالقدوم المباشر من جميع الدول، وذلك لكل من تلقى جرعة واحدة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا داخل المملكة، على أن يتم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي على القادمين لمدة 3 أيام.

السلطات السعودية قررت اليوم الأحد، تعليق الرحلات الجوية القادمة أو المغادرة من وإلى 7 دول، هي: مالاوي، وزامبيا، ومدغشقر، وأنغولا، وسيشل، وموريشيوس، وجزر القمر، وذلك بسبب ظهور سلالة "أوميكرون" في هذه الدول، ورصد انتقال مصابين منها إلى دول أخرى.

كانت المملكة قد أوقفت الجمعة الماضية الرحلات الجوية من وإلى جنوب أفريقيا، وناميبيا، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وليسوتو، وإسواتيني، بسبب مخاوف تتعلق بالمتغير الفيروسي الجديد "أوميكرون".

بسبب "أوميكرون".. السعودية تعلق الرحلات الجوية مع جنوب أفريقيا و6 دول أخرى

قرار تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين، من القادمين مباشرة أو غير مباشرة من هذه الدول؛ يستثني من قضى مدة لا تقل عن 14 يوماً في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها.

سيتم تطبيق كامل إجراءات الحجر الصحي المؤسسي المعتمد لمدة 5 أيام على جميع الفئات المستثناة من القادمين من تلك الدول، ويشمل ذلك المواطنين السعوديين، بغض النظر عن حالة التحصين.

شددت وزارة الداخلية على أنَّه يلزم على من دخل إلى المملكة قادماً من تلك الدول أو الدول المعلن عنها سابقاً، أو مر بها بعد تاريخ 1 نوفمبر الجاري، أن يكون لديه نتيجة سلبية لفحص PCR للفيروس، قام بإجرائه بعد وصوله إلى المملكة.

قال المصدر المسؤول في وزارة الداخلية، إنَّ جميع الإجراءات والتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي عالمياً، مع تحذير المواطنين والمقيمين بتجنب السفر إلى الدول المشار إليها حتى إشعار آخر.