موديرنا: لقاح جديد مضاد لمتغير "أوميكرون" قد يكون جاهزاً مطلع 2022

علبة تضم جرعات من لقاح "موديرنا" المضاد لفيروس كورونا داخل مكان مبرد في ملعب "إيريكا هيس" للتزلج على الجليد في برلين، ألمانيا
علبة تضم جرعات من لقاح "موديرنا" المضاد لفيروس كورونا داخل مكان مبرد في ملعب "إيريكا هيس" للتزلج على الجليد في برلين، ألمانيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يشتبه بول برتون، رئيس القطاع الطبي في شركة "موديرنا"، بأن المتغير الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" قد يتملص من اللقاحات الحالية. لكنه يُطمئن بأنه إذا صح ذلك، فإن جرعات مُعدّلة من لقاح "موديرنا" ستكون متاحة مطلع العام الجديد.

برتون صرح، اليوم الأحد، لقناة "بي بي سي": "يجب أن نعرف مدى قدرة اللقاح الحالي على توفير الحماية من "أوميكرون" في الأسبوعين المقبلين".

وأضاف: "إذا كان علينا إنتاج لقاح جديد تماماً، فأعتقد أن ذلك سيتم أوائل عام 2022، قبل أن يكون متاحاً بالفعل بكميات كبيرة". مُنوّهاً بأن "العلامة الفارقة لشركة "موديرنا" هي أنه يمكننا التحرك بسرعة كبيرة".

وحشدت شركة التكنولوجيا الحيوية، ومقرها مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس الأمريكية، مئات من الموظفين في وقت مبكر من يوم الخميس، يوم عيد الشكر في الولايات المتحدة، بعد أنباء عن انتشار متغير "أوميكرون".

سلاسة خطيرة

يُشدّد برتون على "ضرورة استمرار الوقاية، بحسب المدة التي مضت على تلقّي اللقاح. وأفضل نصيحة في الوقت الراهن هي أخذ أحد لقاحات كورونا الحالية". متابعاً: "إذا كنت من الأشخاص المترددين، ولم تحصل على اللقاح حتى الآن، فبادر سريعاً لتلقّي التطعيم. فهذا المتغير (Omicron) يبدو خطيراً، لكنني أعتقد أن لدينا العديد من الأدوات في جعبتنا الآن لمكافحته".

اقرأ أيضاً: سباق علمي لفك شفرة فيروس "أوميكرون" وشركات الأدوية تتجهز لأسلحة جديدة

اقرأ أيضاً: ماذا تقول منظمة الصحة العالمية عن فيروس "أوميكرون"؟

أدّى ظهور سلالة "أوميكرون" إلى مسارعة الدول لتضييق الخناق على السفر من وإلى جنوب أفريقيا. وأدّت المخاوف من أنه قد يؤدي إلى تفاقم موجة جديدة من كورونا خلال فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وتقويض الانتعاش الاقتصادي العالمي، إلى موجة من تجنّب المخاطرة في الأسواق العالمية يوم الجمعة، والتي استمرت يوم الأحد عند افتتاح بورصات الشرق الأوسط.

شركة "موديرنا" أفصحت في بيان، يوم الجمعة، أنها تعمل بسرعة لاختبار اللقاح الحالي ضد متغير "أوميكرون"، ودراسة مرشحين جديدين من الجرعات المعززة.

وأكدت الشركة في بيانها أنها طوّرت منذ بداية عام 2021 "إستراتيجية شاملة لتوقع المتغيرات الجديدة المثيرة للقلق، وأثبتت مراراً وتكراراً قدرتها على تقديم مرشحين جدد للاختبارات السريرية في غضون 60 إلى 90 يوماً".