"تداول" السعودية تجمع 3.78 مليار ريال في الطرح العام الأولي

شعار تداول
شعار تداول المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت مجموعة تداول السعودية 3.78 مليار ريال (1.01 مليار دولار) اليوم الأحد من خلال طرح عام أولي بعد أن بلغ السهم أعلى نطاق سعري وبلغت طلبات الاكتتاب 121 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة.

الشركة التي تدير البورصة في المملكة العربية السعودية، قالت في بيان نشرته على موقع السوق اليوم بعد ساعات التداول، إنها باعت 36 مليون سهم بسعر 105 ريالات للسهم. كان النطاق السعري المعلن في وقت سابق يتراوح بين 95 ريالا و105 ريالات للسهم.

أضافت أن إجمالي دفتر أوامر الاكتتاب بلغ 458 مليار ريال.

مع اكتمال عملية بناء سجل الأوامر بنجاح، ستنطلق مرحلة اكتتاب الأفراد يوم الثلاثاء المقبل حتى الخميس الموافق 2 ديسمبر، حيث تم تخصيص نحو 10.8 مليون سهم عادي تمثل نسبة 30% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للمكتتبين من الأفراد كحد أقصى.

حدَّد سعر الطرح للاكتتاب العام بعد الانتهاء من عملية بناء سجلّ لشريحة المؤسسات، التي بدأت في 21 نوفمبر الجاري وانتهت يوم 26 نوفمبر الجاري.

يعد الطرح الأولى واحداً من سلسلة صفقات في المملكة، بعد إدراج أرامكو السعودية في عام 2019 الذي جمع 29.4 مليار دولار في أكبر طرح في العالم.

كانت المجموعة أعلنت في وقت سابق أنها تسعى إلى جمع 3.780 مليار ريال، من طرح الحصة للاكتتاب العام في سوق الأسهم المحلية.

ستذهب عائدات الاكتتاب إلى صندوق الاستثمارات العامة (الصندوق السيادي) المساهم الوحيد في البورصة.

كانت "تداول" حددت النطاق السعري للاكتتاب في أسهمها بين 95 ريالاً و105 ريالات للسهم الواحد، مع بدء فترة عملية بناء سجلّ الأوامر لشريحة الفئات المشاركة.

اقرأ أيضاً: "تداول" السعودية تسعى لجمع 3.8 مليار ريال من طرح حصة للاكتتاب العام

بناء على النطاق السعري للطرح البالغ 105 ريالات للسهم، تصل القيمة الإجمالية لمجموعة "تداول" القابضة إلى 12.6 مليار ريال.

سيتم إعلان التخصيص النهائي للأسهم يوم 6 ديسمبر أو قبله.

يبلغ الحد الأدنى لاكتتاب الفئات المشاركة 100 ألف سهم، فيما يبلغ الحد الأقصى 5.999 مليون سهم، وتقتصر المشاركة في بناء سجل الأوامر على الفئات المؤهلة للمشاركة في عملية بناء سجل الأوامر.

طالع المزيد: الحصان لـ"الشرق": اكتتاب المؤسسات في أسهم "تداول" السعودية 21 نوفمبر

مديرو الطرح هم "الأهلي" المالية، و"جي بي مورغان" العربية السعودية، و"سيتي غروب" العربية السعودية.

كانت شركة السوق المالية السعودية "تداول" قد أعلنت في أبريل الماضي عن تحولها لتصبح شركة قابضة باسم "مجموعة تداول السعودية"، كخطوة نحو جاهزية المجموعة للطرح العام الأولي خلال العام الحالي 2021، وتضم المجموعة 4 شركات تابعة هي: "تداول السعودية" كسوق للأوراق المالية، وشركة "مركز مقاصة الأوراق المالية" (مقاصة)، وشركة "مركز إيداع الأوراق المالية" (إيداع)، وشركة "وامض" الجديدة والمتخصصة في الخدمات والحلول التقنية القائمة على الابتكار.