اتفاق ثلاثي بين إيران وتركمانستان وأذربيجان على تبادل ملياري متر من الغاز سنوياً

 إيران تتخذ خطوات لحل نزاع بشأن ديون الغاز مع تركمانستان
إيران تتخذ خطوات لحل نزاع بشأن ديون الغاز مع تركمانستان المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقَّعت إيران وتركمانستان وأذربيجان، اتفاقاً لتبادل الغاز بحجم يصل إلى ملياري متر مكعب سنوياً، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء اليوم الأحد ونقلته وكالة رويترز.

نقل التلفزيون الرسمي عن جواد أوجي وزير النفط الإيراني قوله إن بلاده ستتلقى بموجب الاتفاق الغاز من تركمانستان وتوصل كمية موازية إلى أذربيجان عبر معبر أستارا الحدودي.

وأضافت الوكالة "تركمانستان ستبيع ما بين خمسة وستة ملايين متر مكعب من الغاز يومياً لأذربيجان بموجب الاتفاق الثلاثي الموقع على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي في تركمانستان".

أوجي أضاف أن إيران تتخذ خطوات لحل نزاع بشأن ديون الغاز مع تركمانستان التي قالت في أواخر 2017 إن إيران مدينة لها بمبلغ قيمته 1.8 مليار دولار كإجمالي مدفوعات لشحنات غاز حصلت عليها طهران.

وزير النفط الإيراني تابع "سندفع قريباً أول دفعة لتصفية دين الغاز الذي ندين به لتركمانستان بعد محادثات عقدت في وقت سابق"، دون أن يفصح عن حجم الدين.

لدى إيران حقول غاز طبيعي كبرى في الجنوب، لكنها استوردت الغاز من تركمانستان منذ عام 1997 لتوزيعه على المناطق والأقاليم الشمالية خاصة في الشتاء.