محمد العريان: على "الفيدرالي" الاعتراف بأن التضخم ليس مؤقتاً

محمد العريان
محمد العريان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حثَّ محمد العريان الخبير الاقتصادي وكبير المستشارين الاقتصاديين في "أليانز" (Allianz)، بنك الاحتياطي الفيدرالي على الاعتراف بأن التضخم ليس مؤقتاً، وقال "إنه يجب البدء بتخفيف الاندفاع منذ الآن".

أضاف "العريان"، الذي أعرب عن دعمه لـلايل برينارد لتولي منصب رئيس الاحتياطي الفيدرالي، بدلاً من جيروم بأول المُعاد ترشيحه، في برنامج "فوكس نيوز صنداي" أن الشخص الجديد المسؤول عن البنك المركزي الأمريكي، ربما وجد أنه من الأسهل تغيير المسار.

وأضاف: "أعتقد أن الوقت قد حان لتغيير سياسة الاحتياطي الفيدرالي. كنت أرى أن هذا قد يكون أسهل مع شخص لم يكرر مراراً وتكراراً أن التضخم مؤقت". وتابع: "التضخم ليس مؤقتاً ومن المهم حقاً أن يدرك الاحتياطي الفيدرالي ذلك".

اقرأ أيضا: لهذه الأسباب التضخم مؤقت ولن يستمر طويلاً

أوضح "العريان"، الذي يترأس كلية كوينز في كامبريدج، مراراً أن "الاحتياطي الفيدرالي" يقلل من مخاطر التضخم، حيث أدى التعافي الاقتصادي الأمريكي من صدمة الوباء العام الماضي إلى تسريع الزيادة في أسعار كل شيء من الطاقة والغذاء إلى المواد الاستهلاكية.

وذكر في المقابلة التي أذيعت اليوم الأحد أن التضخم قد ينتهي به الأمر بالتراجع العام المقبل لأسباب خاطئة. وقال العريان: "ما يقلقني هو أنه سيتراجع لأن الاحتياطي الفيدرالي سيضطر إلى الضغط على المكابح، لذا فبدلاً من الضغط على الفرامل بقوة في العام المقبل، من الأسهل بكثير تخفيف ضغط قدمك عن دواسة الوقود بدءاً من الآن"