العالم في مواجهة غموض "أوميكرون" المصدر: بلومبرغ

من الشرق إلى الغرب.. كيف انتفض العالم لمواجهة "أوميكرون"؟

المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواصل أوروبا الكشف عن حالات إصابة بفيروس "أوميكرون" ،السلالة المتحولة من فيروس كورونا، في أنحاء القارة، بينما قام رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، بفرض إجراءات حديثة لوقف تفشي الفيروس. ومن المقرر أن تجري شركة تصنيع اللقاح الصيني "سينوفاك" عملية تقييم لطريقة عمل لقاح مرض كوفيد المعطل ضد "أوميكرون".

قال كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي جو بايدن، أنتوني فاوتشي، إن متحول فيروس أوميكرون ربما يكون قد تفشى دخل البلاد بالفعل. وقامت حكومات الدول بداية من الولايات المتحدة ووصولاً إلى أستراليا من القيود على عمليات السفر من وإلى جنوب إفريقيا.

اقرأ أيضاً: منظمة الصحة: لم يتضح بعد ما إذا كان "أوميكرون" أشد عدوى من السلاسات الأخرى

قامت الولايات المتحدة برفع مستوى التنبيهات الخاص بالسفر للخارج إلى مستوى التحذير، وقامت المملكة المتحدة بإضافة أربع دول أخرى إلى "القائمة الحمراء"، كما أضافت اليابان ثلاث دول أفريقية أخرى إلى ضبط الدخول، بحسب تقرير لصحيفة "يوميوري".

في السطور التالية نرصد التطورات الأساسية حول العالم بشأن الفيروس الجديد :

سنغافورة تقول إن فيروس أوميكرون ربما يضطرها لفرض قيود مجدداً (10:50 ص بتوقيت هونغ كونغ)

قال رئيس الوزراء، لي هسين لونغ، إن سنغافورة وضعت تأثير فيروس أوميكرون المتحول تحت المراقبة الشديدة للغاية، وربما يجبرها ذلك على التراجع عن بعض تدابير تخفيف القيود التي لجأت إليها بهدف فتح الاقتصاد. بدأت الجزيرة العمل على تخفيف قيود إغلاق الحدود ضمن خطة أوسع لتبني نهج التعايش مع توطن الفيروس، وهي تشبه بذلك بلدان أخرى عديدة.

اقرأ أيضاً: أمريكا تستعد لـ"أوميكرون" وتفرض حظراً على السفر من 8 دول أفريقية

قال "لي" في كلمة ألقاها يوم الأحد: "لم نتثبت بعد، بيد أننا ربما نكون مضطرين للعودة عدة خطوات إلى الوراء قبل أن يكون لدينا إمكانية للتحرك إلى الأمام بمزيد من الخطوات.. غير أنه رغم ذلك كله، إلا أني على ثقة من أننا سنعثر على وسيلة للتعايش مع هذا الفيروس واستئناف القيام بكل ما نحب من الأمور بطريقة آمنة".

صعود عدد وفيات ألمانيا جراء الإصابة بـ"كوفيد -19" (10:42 ص بتوقيت هونغ كونغ)

صعد عدد الوفيات جرّاء الإصابة بمرض كوفيد -19 في ألمانيا بنحو 104 حالات وفاة، ليصبح العدد الإجمالي للوفيات 100883. ووصلت عدد حالات الإصابات الجديدة لدى البلاد 44401 في مقابل عدد إصابات بلغ 67125 في اليوم السابق، بينما حقق صعود عدد الإصابات قفزة ليصل المعدل إلى 446.7 حالة إصابة لكل 100 ألف خلال الأيام السبعة الخاصة بها.

سينوفاك تُقيّم مقاومة اللقاح لفيروس أوميكرون المتحول (10:28 ص بتوقيت هونغ كونغ)

من المقرر أن تُقيّم شركة "سينوفاك" لصناعة اللقاحات في الصين طريقة عمل اللقاح المعطِّل المضاد لمرض كوفيد في التصدي لفيروس أوميكرون، بحسب بيان للشركة، التي قالت إنه لديها قدرة على عمل تطوير سريع للقاح جديد مضاد للفيروس المتحول والقيام بعمليات تصنيع هائلة في حال تطلبت الحاجة ذلك.

الصين تكتشف طفرة كوفيد الجديدة على حدودها (9:17 ص بتوقيت هونغ كونغ)

رصدت مدينة مانتشولي، بمنطقة منغوليا الداخلية الواقعة شمال الصين على الحدود الروسية، وجود ثلاثة أشخاص مصابين دون ظهور أعراض عليهم يوم السبت.

على نطاق أوسع، تجري مقاطعة نطقة هولو نوبير، التي تقوم بإدارة مدينة مانتشولي، في الوقت الحالي، عملية بحث للوصول للأشخاص الذين قاموا بزيارة هذه المدينة الواقعة على الحدودد خلال الأسبوعين الماضيين من أجل وضعهم في حجر صحي يمتد لـ14 يوماً، وإخضاعهم لاختبارات الإصابة بمرض كوفيد خمس مرات خلال هذه المدة، بحسب بيان جرى نشره على موقع إلكتروني خاص بالحكومة المحلية.

اقرأ أيضاً: "أوميكرون" يُجبر العالم على عزل جنوب أفريقيا

أعلنت مدينة شنغهاي عن حالة واحدة أخرى من الإصابة دون أن يظهر عليها أعراض، الأحد، عقب إعلانها عن تسجيلها 3 حالات إصابة ممن ظهر عليهم أعراض "كوفيد" يوم الخميس. جرى الإعلان عن ثبوت إصابتين مع وجود أعراض في مقاطعة يونان، الواقعة على حدود ميانمار، وحالة إصابة ثالثة في مدينة داليان الساحلية الواقعة في منطقة شمال غرب الصين.

اليابان تقوم بإضافة مزيد من دول أفريقيا إلى منظومة التحكم في الدخول (8:07 ص بتوقيت هونغ كونغ)

نقلت صحيفة "يوميوري"، الأحد، عن رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا، قوله إن اليابان ستقوم بإضافة ثلاث دول أخرى من قارة أفريقيا إلى نظام التحكم في الحدود نتيجة المخاوف إزاء فيروس أوميكرون.

وأشار تقرير الصحيفة إلى أن "كيشيدا" قال في تصريحاته للصحفيين يوم السبت، إن الحكومة ستقوم بفرض مزيد من القيود أشد صرامة على المسافرين القادمين من موزمبيق ومالاوي وزامبيا، علاوة على دولة جنوب أفريقيا، وخمس دول أخرى مجاورة لها ، بحسب التقرير.

إسرائيل تحظر الدخول للأجانب إليها (7:35 ص بتوقيت هونغ كونغ)

صدّق مجلس وزراء الحكومة الإسرائيلية على قرار بشأن فيروس كورونا يقضي بفرض تدابير للحدّ من تفشي متحول أميكرون في ساعة متأخرة من يوم السبت، تشمل حظر دخول الرعايا الأجانب لفترة زمنية مدتها 14 يوما، بحسب بيان صادر عن الحكومة.

اقرأ أيضاً: "أوميكرون" يهدد مسار التعافي الاقتصادي وأسواق السلع تستبق التأثيرات

ووسع مجلس الوزراء الحجر الصحي الإلزامي للإسرائيليين أيضاً من الحاصلين على جرعات اللقاح، والقادمين من الخارج، كما قرروا إعطاء تصريح لوكالة أمنية لاستئناف عميات تتبع الأشخاص المصابين.

تقرير ألمانيا وإيطاليا عن الحالات (7:00 صباحاً بتوقيت هونغ كونغ)

رصدت كل من ألمانيا وإيطاليا وجود حالات إصابة بالفيروس المتحول، في حين شهدت بلجيكا أيضاً تسجيل حالة إصابة جديدة لدى أحد المسافرين القادمين من خارج البلاد.

وأكدت مستشفى ساكو الواقعة في مدينة ميلانو، ظهور المتحول الجديد في إيطاليا، وفقاً لما ذكرته وكالة أسوشيتد برس الأمريكية. سبق ورصدت وزارة الصحة في البلاد في حالة إصابة محتملة لدى أحد المسافرين العائدين من موزمبيق.

في ألمانيا، قال معهد "ماكس فون جوزيف بيتنكوفر " (Max von Pettenkofer) في مدينة ميونيخ إن الفيروس المتحول جرى التثبت من إصابة أحد المسافرين القادمين من جنوب أفريقيا به، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الألمانية.

وأعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية في ولاية هيسان مؤخراً عن الاشتباه في أن الشخص الذي وصل إلى مدينة فرانكفورت من جنوب أفريقيا يحمل الفيروس المتحول.

نيويورك تبدأ توفير جرعات اللقاح التنشيطية من خلال دور رعاية المسنين (6:30 ص بتوقيت هونغ كونغ)

عقب يوم من إعلان حالة الطوارئ في ولاية نيويورك، أصدرت حاكمة الولاية، كاثي هوشول أمراً لدور رعاية المسنين ومنشآت الرعاية الصحية الخاصة بالبالغين بالسماح بوصول جميع السكان لجرعات اللقاح التنشيطية المتوفرة من خلالها، بعد ارتفاع معدل تلقي العلاج في المستشفيات في كافة أنحاء الولاية بنسبة وصلت إلى 20% خلال الأسبوع الماضي.

اقرأ أيضاً: سباق علمي لفك شفرة فيروس "أوميكرون" وشركات الأدوية تتجهز لأسلحة جديدة

وأعلنت حاكمة الولاية، يوم السبت، عن دخول 2696 فرداً في المستشفيات جرّاء الإصابة بالفيروس، ارتفاعاً من 2249 سجلتها الولاية خلال الأسبوع السابق.

سجلت مناطق عديدة من الولاية معدلات اختبار إصابة جاءت إيجابية و مرتفعة، وصلت إلى 10.2% في منطقة غرب نيويورك و9.4% في "فينغر ليكس"؛ و9.3% في منطقة "موهوك فالي". وصعد معدل الإصابة في مدينة نيويورك نفسها، إلى نسبة 1.69% من 1.65% فجأة، وهو المعدل الأقل بين مناطق الولاية .

إعلان التشيك والدنمارك عن حالات إصابة محتملة للمتحول أوميكرون (4:30 م بتوقيت نيويورك)

أعلن التلفزيون التشيكي الحكومي، السبت، عن اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس أوميكرون داخل البلاد، بنسبة اشتباه تصل إلى 90% لدى شخص حاصل على اللقاح، ويعاني من وجود أعراض بسيطة عقب رجوعه من ناميبيا مروراً بجنوب أفريقيا ودبي. سبق وشددت حكومة التشيك خلال الأسبوع الجاري من فرض تدابير التباعد الاجتماعي لوضع حد نتيجة صعود المعدل القياسي في حالات الإصابة بمرض كوفيد -19، غير أنها لم تلجأ لاعلان فرض إغلاق شامل على غرار ما فعلت كل من النمسا وسلوفاكيا.

اقرأ أيضاً: فيروس "أوميكرون" يتسبب بأسوأ يوم للنفط هذا العام.. برنت والأمريكي يفقدان 12%

هناك احتمال لتسجيل الدنمارك أول حالتي إصابة من المتحول الحديث، وقال وزير الصحة، ماغنوس هيونيك في تغريدة على موقع تويتر، السبت، إن حالتي الإصابة كانت بين ركاب مسافرين قادمين من جنوب أفريقيا إلى الدنمارك. و قالت وزارة الصحة في بيان لها إن الحالتين يتعين تأكيد إصابتيهما بالفيروس عبر إجراء اختبار ثان.

الولايات المتحدة تمتدح "شفافية" جنوب أفريقيا (4:10 م بتوقيت نيويورك)

امتدح وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلنكين علماء دولة جنوب أفريقيا نتيجة لسرعة رصد أحدث متحول لفيروس مرض "كوفيد -19"، وامتدح حكومة البلاد لما أبرزته "شفافية لديها أثناء مشاركة المعلومات ذات الصلة".

جاءت تصريحات "بلينكين" خلال اتصال هاتفي أجراه يوم السبت مع نظيره الجنوب أفريقي، ناليدي باندور. أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس في بيان له أن الدبلوماسيين أكدا أثناء هذه المحادثة على وجود حاجة إلى التعاون على صعيد عمليات التطعيم للمزيد من الأفراد في قارة أفريقيا.

دول أوروبية تشدد القيود على المسافرين من المملكة المتحدة (3:45 م بتوقيت نيويورك)

تقوم أوروبا بتشديد القيود الخاصة بها المفروضة على السفر، في ظل ظهور حالات يشتبه إصابتها بفيروس "أوميكرون" على نحو سريع. بداية من يوم السبت، قامت سويسرا بمطالبة الركاب القادمين من المملكة المتحدة بتوفير إثبات الحصول على اللقاح، بجانب اختبارات للإصابة بمرض "كوفيد -19" تكون نتيجتها سلبية لدى الوصول إلى أراضيها. و من المقرر أن تسمح إسبانيا أيضا فقط بدخول المسافرين الحاصلين على اللقاح القادمين من البلاد مع مطلع شهر ديسمبر المقبل.

اقرأ أيضاً: نيويورك تعلن الطوارئ بسبب تهديدات فيروس "أوميكرون"

في هذه الأثناء، شهدت النمسا تسجيل أول حالة مشتبه بها لشخص مصاب بمتحول أوميكرون من سلالة فيروس كوورنا. قالت السلطات في مدينة تيرول، المتاخمة للحدود الألمانية، إن المريض الذي حصل جرعة كاملة من اللقاح كان عائداً من جنوب أفريقيا منذ ثلاثة أيام، إلا أن أي أعراض لم تظهر عليه في حينه.

قامت سويسرا بتحديث متطلبات السماح بالدخول للمسافرين القادمين من المملكة المتحدة. عند الساعة 8 مساء من يوم 27 نوفمبر 2021، يتعين وجود إثبات للحصول على اللقاح لديك وما يثبت سلبية نتائج اختبارات الإصابة بمرض كوفيد -19 من أجل السماح بالمرور إلى داخل الأراضي السويسرية. يتعين عليك لدى الدخول إلى البلاد الخضوع لحجر لصحي أيضاً تصل مدته إلى 10 أيام.

إسرائيل تسجل 3 حالات أميكرون من غير المسافرين (2:30 م بتوقيت نيويورك)

يوجد لدى إسرائيل 3 حالات مشتبه بإصابتها بفيروس أوميكرون المتحول بين أفراد لم يسافروا للخارج في الآونة الأخيرة، بحسب وزارة الصحة هناك. كما يوجد لديها اشتباه في إصابة 4 أفراد آخرين من العائدين من الخارج.

جرى تصنيف 3 أفراد بين إجمالي السبعة مصابين على أنهم من الحاصلين على اللقاح. يوجد فعلاً في إسرائيل حالة إصابة مثبتة لشخص سبق وسافر حديثاً إلى دولة مالاوي.

الشرق الأوسط يبدأ تدابير إغلاق مع أفريقيا (1:45 م بتوقيت نيويورك)

على نفس منوال الولايات المتحدة وأوروبا، شرعت دول في منطقة الشرق الأوسط في إلغاء الرحلات الجوية القادمة من دول جنوب أفريقيا. كما امتنعنت كبرى شركات طيران عربية، تتضمن الخطوط الجوية القطرية ومصر للطيران، عن استقبال مسافرين من الدول التي تأثرت بالفيروس المتحول.

يجري تفعيل قرار الخطوط الجوية القطرية بوقف الرحلات الجوية القادمة من خمس دول في منطقة جنوب أفريقيا وهي أنغولا وموزمبيق وجنوب أفريقيا وزامبيا وزيمبابوي أضافت أنه نظراً لتفشي متحول أوميكرون من سلاسلة فيروس كوورنا نستمر في عملية مراجعة لموقف مع ما يتوافر من معلومات من منظمة الصحة العالمية.

المملكة المتحدة تتخذ تدابير عقب ثبوت وجود حالات إصابة بمتحول أوميكرون (12:15 م بتوقيت نيويورك)

أكد رئيس الوزراء، بوريس جونسون، أن كافة من كانوا على تواصل عن قرب مع أي حالة ثبت أنها إيجابية لفيروس أوميكرون، فإنه يتعين عليهم القيام بعزل أنفسهم لفترة زمنية مدتها 10 أيام بصرف النظر عن موقفهم من الحصول على اللقاح، كما أصدر أوامره بارتداء الكمامات داخل المتاجر وبعض الأماكن الداخلية بالإضافة إلى وسائل النقل العام.

اقرأ أيضاً: ارتفاع أسهم "فايزر" إلى مستوى قياسي مع ظهور فيروس "أوميكرون"

قال جونسون في إيجاز صحفي إن التدابير، التي تعطي استثناء لأماكن تقديم خدمات الفندقة، ستخضع للمراجعة في غضون ثلاثة أسابيع.

وأضاف "أننا لا نعلم إلى مدى تصل فعالية اللقاحات لدينا" ضد الفيروس المتحول الحديث. وتابع: "غير أنه يوجد لدينا أسباب منطقية للاعتقاد بأنها ستقدم مقدار حماية على أقل تقدير".

قال رئيس الوزراء بوريس جونسون بحسب نص التغريدة: "لن نمنع الأشخاص من السفر". وأضاف أن اختبارات فحص الإصابة بالفيروس ستكون إلزامية بالنسبة لأي شخص يدخل إلى المملكة المتحدة مع حلول اليوم الثاني من تاريخ وصولهم

وجود الفيروس داخل أمريكا لن يكون مفاجئاً بالنسبة لفاوتشي (11:37 ص بتوقيت نيويورك)

قال أنتوني فاوتشي، كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأمريكي جو بايدن، إن متحول أوميكرون لسلالة فيروس كورونا ربما تكون بالفعل وصلت إلى داخل الولايات المتحدة.

أضاف "فاوتشي" في برنامج "ويك إند توداي" المذاع على شبكة "إن بي سي" التلفزيونية يوم السبت: "لن يكون بمثابة أمر مفاجئ بالنسبة لي إذا حدث ذلك". تابع : "لم نرصد وجود حالات بعد"، بيد أنه عندما يوجد فيروس يُظهر "هذه الدرجة من قابليته للانتقال"، فإنه "بطريقة شبه مستمرة وفي النهاية، سيننتشر بشكل جوهري في كل المواقع "، بحسب ما ذكره .

قال "فاوتشي" إنه بينما في "إمكاننا أن نتصور" أن المتحول الأخير من الفيروس ربما يؤدي إلى إضعاف الحماية المتوفرة من اللقاح ضد مرض كوفيد -19، إلا أن اللقاحات الموجودة في الوقت الراهن ربما تكون لديها الإمكانية للسيطرة عليه.

تعليق الخطوط الجوية البريطانية لرحلاتها القادمة من مدينة هونغ كونغ (10:57 ص بتوقيت نيويورك)

قالت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" إن الخطوط الجوية البريطانية ستقوم بتعليق رحلات نقل الركاب بصفة مؤقتة من وإلى مدينة هونغ كونغ بداية من الأحد، نتيجة العجز في عدد الموظفين عقب التأكد من إصابة موظف واحد على الأقل بمرض كوفيد.

جاء قرار شركة الطيران البريطانية الرائدة في مجموعة "أي أيه جي" عقب القيام بنقل أغلب الموظفين على متن رحلة وصلت يوم السبت إلى مركز مخصص للحجر الصحي في جزيرة لانتاو، بحسب مصدرين لم تفصح الصحيفة الصينية عن هويتهما. من المنتظر استئناف الرحلات الجوية في 4 ديسمبر المقبل ، وفقاً لما توافر من معلومات على موقع شركة الطيران.

تحذير الولايات المتحدة من السفر إلى دول أفريقية (10:48 ص بتوقيت نيويورك)

قامت وزارة الخارجية الأمريكية بإصدار تحذير من السفر إلى 8 دول أفريقية في ظل تفشي متحول فيروس كورونا الجديد. وجرى ترقية مستوى التحذير المرتبط بدولة جنوب أفريقيا بجانب 7 دول أخرى، يوم السبت، إلى المستوى رقم 4، وهو أعلى مستوى متاح في التصنيف.

قالت الوزارة في بيان لها إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ستفرض قيوداً على السفر من وإلى هذه الدول بدءاً من يوم الإثنين "كتدبير احترازي".

و لا يخضع المواطنون والمقيمون بصفة دائمة شرعية لهذا القرار، رغم أنه ما زال يتوجب عليهم إجراء اختبار للكشف عن الإصابة تكون نتيجته سلبية قبيل السفر إلى الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً: سنغافورة قد تعيد فرض قيود لمواجهة "أوميكرون"

تنطبق هذه التنبيهات ذات الألوان الحمراء أيضاً على دول بوتسوانا وزيمبابوي وناميبيا وليسوتو ومملكة إسواتيني وموزمبيق ومالاوي.

جنوب أفريقيا تفرض قيوداً للسيطرة على الفيروس المتحول (10:01 ص نيويورك)

من المحتمل أن تقوم جنوب أفريقيا بالإعلان عن تدابير خاصة بعمليات إغلاق تكون أشد صرامة في غضون الأيام القادمة للتخفيف من حدة تفشي عدوى فيروس كورونا مجدداً بجانب انتشار فيروس متحول جديد، وفقاً لما ذكرته مصادر مطلعة على الموضوع.

عقد مجلس القيادة لمكافحة فيروس كورونا، يوم السبت، اجتماعاً من أجل مناقشة التدابير المنتظرة، مع إجراء عملية تقييم للتأثير الناجم عن أية خطوات مُتخذة على الاقتصاد، بحسب ما ذكرت المصادر التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها. وقالت المصادر إنه يوجد من بين الخيارات قيد الدراسة، سبلٌ لمحاولة توسيع معدلات التطعيم في البلاد.

إلغاء مباراة لرياضة الرغبي في لندن بسبب حالات إصابة بمرض كوفيد (8:10 ص بتوقيت نيويورك)

ألغت المؤسسة الإنجليزية المسؤولة عن إدارة رياضة الرغبي، مباراة بين فريقي باربارينس وساموا للرجال، والتي كان من المنتظر أن يشهدها، يوم السبت، استاد تويكنهام بالخارج من العاصمة بلندن، جراء ثبوت 6 حالات إصابة مؤكة في صفوف فريق باربارينس.

و تعرض 4 لاعبين للإصابة، علاوة على اثنين من الموظفين بالفيروس، وفقاً لبيان صادر عن اتحاد كرة القدم الرغبي.

علماء ألمان يدعون لفرض قيود بطريقة فورية (8:03 ص بتوقيت نيويورك)

دعت الأكاديمية الوطنية الألمانية للعلوم "ليوبولدينا" (Leopoldina) الحكومة إلى تطبيق قيود صارمة على المخالطة بصفة فورية على مدى بضعة أسابيع، من أجل مكافحة الجائحة والتصدي للفيروس أميكرون المتحول من سلالة فيروس كورونا.

وطالبت بأن يشمل ذلك الحظر أيضاً الأفراد الحاصلين على اللقاح والمتعافين من الإصابة بالعدوى. و قالت الأكاديمية في بيان لها على موقعها الإلكتروني، إنه يتوجب جعل الحصول على اللقاح إلزامياً من قبل الحكومة أيضاً، وذلك في غضون الشهور القادمة.