6 شركات مصرية ناشئة تطمح لجذب تمويل بـ250 مليون دولار في 2022

مخازن إحدى شركات التجارة الإلكترونية في مصر
مخازن إحدى شركات التجارة الإلكترونية في مصر المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تطمح 6 شركات مصرية ناشئة في جذب تمويلات جديدة بقيمة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار خلال العام المقبل، لتوسيع أنشطتها وأعمالها سواء داخل السوق المحلية، أو في بعض الدول الخليجية والأفريقية.

تضم قائمة هذه الشركات: "بوسطة"، و"وتريلا"، و"كوينز"، و"بريمور"، و"مزارع"، و"تجارة دوت كوم"، لكن هذه الشركات طلبت من "الشرق" عدم نشر أرقام التمويلات المستهدفة خلال 2022 بشكل منفصل لكل شركة حتى لا تؤثر في جولاتهم التمويلية.

الشركات الناشئة هي شركات تاريخها التشغيلي قصير، وفي طور النمو والبحث عن الأسواق، فضلاً عن مستثمرين جدد.

"تريلا" تتوسع خليجياً وأفريقياً

"نعمل على زيادة عدد الشاحنات المسجلة بمنصة الشركة من 15 ألف شاحنة في مصر، ونحو 20 ألف ناشئة لو أضفنا السوق السعودية والباكستانية إلى ما يصل لنحو 50 ألف شاحنة نهاية العام المقبل مع التوسع المتوقَّع في دول خليجية جديدة، ودول أفريقية في جنوب الصحراء" بحسب حاتم صبري الشريك المؤسس، والمدير المالي التنفيذي للشركة.

و"تريلا" هي منصة رقمية تربط سائقي الشاحنات بأصحاب الحمولات الراغبين في نقلها، وتعمل حالياً في مصر، والسعودية، وباكستان.

ويرى صبري أنَّ الشركات الناشئة حوّلت الشباب المصري من "الوظائف التقليدية إلى تأسيس الشركات الخاصة بهم... الأعداد تزيد جداً وسط الطلب القوي من الصناديق العالمية والخليجية على الاستثمار بالشركات الناشئة في مصر".

اقرأ أيضاً: كيف غيّرت 3 شركات ناشئة نشاطها خلال الجائحة؟

"بوسطة" في السعودية والإمارات مطلع 2022

تسابق شركة "بوسطة" الناشئة ،المتخصصة في خدمات توصيل وتسليم الطرود لشركات التجارة الإلكترونية، الوقت لبدء العمل التنفيذي في أسواق السعودية والإمارات خلال الشهر المقبل، أو خلال الربع الأول من العام المقبل بحد أقصى، بحسب ما روى محمد عزت الرئيس التنفيذي، والشريك المؤسس للشركة في حديثه مع "الشرق".

أكد عزت أنَّ شركته تمتلك بالفعل المكاتب وفريق العمل في السعودية، وتنتظر فقط الحصول على الرخصة لبدء العمل، "السعودية أهم سوق لدينا، لأنَّها الأكبر بالشرق الأوسط، نتوقَّع عدد عمليات يصل لـ 15 مليون عملية من 5 ملايين عملية متوقَّعة بنهاية هذا العام".

تأسست "بوسطة تكنولوجي"، التي تتخذ من القاهرة مقراً لها، في 2017 على يد ثلاثة شبان مصريين. ومن كبار المستثمرين فيها "فوري للتكنولوجيا المالية"،

وقدَّر عزت حجم التجارة الإلكترونية في مصر بنحو 2.5 % من إجمالي التجارة، و بنحو 10% في السعودية والإمارات.

"مزارع" تتوسع خارجياً 2023

تسعى شركة "مزارع" الناشئة لتأسيس محطات تجهيز وتعبئة المواد الغذائية خلال العام المقبل إلى جانب زيادة عدد المحافظات التي تعمل بها إلى 15 محافظة بدلاً من 7 محافظات حالياً داخل مصر، بحسب حسين أبو بكر، الشريك المؤسس في الشركة الذي تحدث مع "الشرق".

"مزارع"؛ هي منصة تكنولوجية زراعية مصرية متخصصة في التعاقدات الزراعية، وتمويل مدخلات الإنتاج الخاصة بالعملية الزراعية.

ولدى المنصة حالياً 3000 فلاح، يتوقَّع أبو بكر وصولهم إلى "30 ألف فلاح بنهاية العام المقبل إلى جانب زيادة عدد الفلاحين المتعاقدين مع الشركة لزراعة حيازات مختلفة من المحاصيل من 450 حالياً إلى 3500 فلاح ... الشركة ستتوسع خارجياً في 2023 بعدد من الأسواق أهمها: السودان والمغرب".

تجارة "دوت كوم" تتوسع محلياً

تتوسع شركة "تجارة دوت كوم" الناشئة في العام المقبل عبر زيادة المصانع التي تعمل معها من نحو 35 مصنعاً محلياً إلى نحو 130 مصنعاً، وزيادة عدد المنتجات المعروضة على المنصة من 7 آلاف إلى 20 ألف منتج ، بحسب أحمد الكيالي المؤسس الشريك، والرئيس التنفيذي للشركة.

اقرأ أيضاً: شركات ناشئة سئمت "فيسبوك" تقايض بأسهمها إعلانات متلفزة

"بريمور" تدخل كينيا في 2022

"لدينا في بريمور ما بين 125 و150 مصنعاً، كما نعمل حالياً معهم، ونستهدف الوصول إلى نحو 400 مصنع نهاية العام المقبل، سننتهي من جولة تمويلية خلال الأيام المقبلة، ونتوقَّع جولة أخرى في النصف الأول من 2022 ... الشركة ستتوسع خارج مصر بالسوق الكينية العام المقبل، لأنَّها سوق كبيرة مثل مصر، وفيها وسائل دفع متطورة" بحسب أحمد شيخة الشريك المؤسس، ومدير التطوير في "بريمور".

و"بريمور"؛ هي منصة توزيع تكنولوجية متكاملة، تأسست عام 2017، و تتيح للمصانع إضافة منتجاتها و توزيعها عبر شبكة واسعة من الأفراد.

"كوينز" تتوسع أكثر في مصر والسعودية

تهدف شركة "كوينز" الناشئة إلى تمويلات جديدة في العام المقبل للتوسع أكثر في كلٍّ من مصر والسعودية لزيادة عدد مستخدمي التطبيق إلى مليوني مستخدم من مليون مستخدم حالياً، وزيادة المطاعم من ألف مطعم حالياً إلى ما بين 2500 و3000 مطعم، بحسب حسين ممتاز الشريك المؤسس، والرئيس التنفيذي للشركة الذي تحدث مع "الشرق".

توفر شركة “كوينز” المتخصصة في مجال الأغذية والمشروبات، من خلال تطبيقها الإلكتروني عمليات الشراء، والتوصيل، والحصول على خصومات عند الشراء من التطبيق أو زيارة المطاعم.

وأشار ممتاز خلال حديثه مع "الشرق" إلى أنَّ شركته ستعمل من خلال التمويل المحتمل العام المقبل على "التوسع أولاً بالأسواق التي تعمل بها، ثم دخول دولة جديدة... يمكننا مضاعفة أعمالنا بالسوق السعودية 10 مرات ... قطاع الشركات المصرية يجذب سنوياً ضعف ما يسجله في العام السابق ... أتوقَّع خروج شركة ناشئة من مصر بقيمة سوقية تتجاوز المليار دولار، لا أتحدث عن "سويفل" بل عن شركة أخرى جديدة".

وأعلنت "سويفل"المتخصصة في خدمات النقل الجماعي التشاركي، في يوليو، أنَّها وقَّعت اتفاقاً نهائياً للاندماج مع "كوينز جامبيت الأمريكية" ليتمخض عن الاندماج شركة تحمل اسم "سويفل هولدينجز كورب" ستُدرج في بورصة "ناسداك".