"أرامكو" تتوقع إنتاج ملياري قدم غاز يومياً من "الجافورة" بحلول 2030

أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية
أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية Mohammed Al-Nemer/Bloomberg
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، إنَّ الشركة تتوقَّع أن ينتج حقل الجافورة قرابة ملياري قدم مكعب يومياً من الغاز بحلول عام 2030، مما سيجعل الشركة أحد أكبر منتجي الغاز الطبيعي في العالم.

أوضح أنَّ حوض الجافورة الضخم الذى يمتد على مساحة 17 ألف كيلومتر مربع يقدِّر حجم موارد الغاز فيه بنحو 200 تريليون قدم مكعبة، مشيراً إلى أنَّ الشركة تمكنت من خفض تكاليف الحفر بنسبة 70%، وخفض تكلفة التحفيز بنسبة 90% منذ معيار التكلفة المعتمد لعام 2014، وبطاقة إنتاجية بمقدار 6 أضعاف مقارنة بالمراحل الأولى للبرنامج.

"أرامكو السعودية" تقود مفاوضات أولية لطرح مشروع غاز بقيمة 110 مليارات دولار على المستثمرين

تصريحات الناصر جاءت خلال فعالية نظمتها وزارة الطاقة السعودية اليوم الإثنين، لإطلاق مراحل التطوير التجاري للمواد غير التقليدية في حقل الجافورة، وإطلاق برامج التوسع الكبير في حجم أعمال الغاز في "أرامكو" السعودية.

تدرس "أرامكو" فتح أحد أكبر حقول الغاز غير التقليدية في العالم أمام المستثمرين الأجانب، إذ تتطلَّع إلى تمويل مشروع بقيمة 110 مليارات دولار لمساعدتها على التنويع من مبيعات النفط، وفقاً لما نقلته وكالة بلومبرغ في سبتمبر الماضي عن مصادر مطَّلعة .

قالت المصادر، إنَّ عملاق النفط الذي تسيطر عليه المملكة العربية السعودية يدرس مع مستشار لاستكشاف فرص لجمع رأس مال، أو ديون جديدة لموقعه الواسع في الجافورة، كما أنَّ الشركة بدأت محادثات أولية مع مستثمرين محتملين، بما في ذلك كبار تجار السلع.

أكَّدت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها أثناء مناقشة المعلومات السرية، أنَّ المفاوضات مازالت في مراحلها الأولية، وقد تقرِّر "أرامكو السعودية" اتباع طرق أخرى لجمع الأموال لتمويل تطوير الجافورة.