"غازبروم" تسجل أعلى أرباح على الإطلاق في الربع الثالث

عامل يسير على طول منصة وصول في وحدة المعالجة الشاملة للغاز رقم 3 في حقل غازبروم شياندينسكوي للنفط والغاز والمكثفات، وهي قاعدة موارد لخط أنابيب غاز سيبيريا، في منطقة لينسك في جمهورية ساخا، روسيا
عامل يسير على طول منصة وصول في وحدة المعالجة الشاملة للغاز رقم 3 في حقل غازبروم شياندينسكوي للنفط والغاز والمكثفات، وهي قاعدة موارد لخط أنابيب غاز سيبيريا، في منطقة لينسك في جمهورية ساخا، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز صافي دخل "غازبروم" إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في الربع الثالث، على خلفية تسجيل أسعار الغاز الطبيعي إلى مستويات قياسية جديدة خلال أزمة الطاقة التي شهدتها أوروبا.

زاد صافي دخل الشركة إلى 581.8 مليار روبل (7.8 مليار دولار) مقارنة بخسارة صافية قبل عام، وفي الوقت نفسه متجاوزاً أوسط التقديرات، حسبما قالت شركة إنتاج الغاز الروسية اليوم الاثنين، وارتفعت الإيرادات بنسبة 70% عن العام الماضي لتسجل رقماً قياسياً عند 2.37 تريليون روبل.

أزمة الطاقة في أوروبا توشك أن تزداد سوءاً مع وصول الشتاء

أضافت أسهم "غازبروم" 3.6% لقيمتها في التعاملات في موسكو، وارتفعت 1.7% إلى 332.82 روبل في الساعة 12:20 مساء بالتوقيت المحلي.

تستفيد أكبر منتجة للغاز الطبيعي في العالم من الصعود التاريخي في الأسعار وسط أزمة المعروض في أوروبا، أكبر سوق تصديرية لها، وكانت تسليمات الغاز الروسية للقارة محدودة في الوقت الذي أعطت فيه الأولوية لإعادة ملء مخزوناتها المحلية، وهو ما قاد إلى منافسة حادة مع آسيا على شحنات الغاز المسال في الوقت الذي تبدأ فيه مرافق التخزين الأوروبية الشتاء بمستويات هي الأقل منذ عدة سنوات.

قال فاميل ساديغوف، نائب الرئيس التنفيذي، إن الوضع في أسواق التصدير الرئيسية لـ"غازبروم" ساهم في تحقيق أرباح قياسية، وأوضح في تصريح منفصل:

بالنظر إلى الآليات الحالية، نتوقع المزيد من النتائج الأكثر إبهاراً، حتى في الربع الأخير.

من جهته توقع رون سميث، محلل في "بي سي إس غلوبال ماركتس" (BCS Global Markets)، في مذكرة بعد تقرير الأرباح، أن يؤدي الارتفاع الهائل في أسعار الغاز الأوروبية إلى "قفزة كبيرة في الربحية مجدداً".

أولوية بوتين.. بيع الغاز لا الحرب

أزمة المعروض

رغم تصاعد أسعار الغاز في أوروبا بأكثر من الضعف في الربع الثالث من العام الجاري، لم ترتفع إيرادات "غازبروم" بقدر قريب من الصعود الذي حققته في الأشهر الثلاثة السابقة بسبب عقود التوريد طويلة الأجل، وتحتسب نماذج الأسعار في العقود نطاقاً للأسعار في الأسواق الفورية والآجلة، بما في ذلك في بعض الحالات، تكلفة أنواع الوقود الأخرى مثل النفط الخام.

"غازبروم" تستخدم مخزونات الغاز لتهدئة الأسواق

تراجعت أسهم "غازبروم" خلال الشهر الماضي وسط حالة من عدم اليقين بشأن الجدول الزمني للموافقة على مشروع خط أنابيب "نورد ستريم 2" الذي من المقرر أن يشحن 55 مليار متر مكعب سنوياً مباشرة إلى أوروبا عبر بحر البلطيق، وسيقلل من مخاطر العبور المعرضة لها الشركة ويسمح لروسيا بزيادة الأحجام المسلمة إلى الاتحاد الأوروبي، إذا لزم الأمر.

خلال شهور قليلة.. "نورد ستريم 2" جاهز للانطلاق وحل أزمة الطاقة في أوروبا

توزيعات أرباح سخية

تشير أرباح غازبروم القياسية إلى أن المنتجة في طريقها لتقديم أعلى توزيعات أرباح في تاريخها، وتتضمن نتائج أعمال التسعة أشهر توزيعات بقيمة 29.68 روبل للسهم، وفقاً للمحللين في "أتون" (Aton)، ومقرها موسكو.

وتتوقع عملاقة الغاز الروسية أن تصل توزيعات أرباحها لعام 2021 إلى 50 روبل للسهم على الأقل، حسبما قال ميتش جينيغز، المحلل في "سوفا كابيتال" (Sova Capital)، مستشهداً بتعليقات إدارة "غازبروم" للمستثمرين في أحدث الاجتماعات، وإذا تحققت الخطة، فإن توزيعات العام الجاري ستكون على الأقل ثلاثة أضعاف التوزيعات القياسية المسجلة في 2018 عند 16.61 روبل للسهم.