بنوك عالمية تتحمل تكلفة الحجر الصحي لموظفيها في هونغ كونغ

تفرض هونغ كونغ نظام حجر صحي صارم للقضاء تماماً على كوفيد
تفرض هونغ كونغ نظام حجر صحي صارم للقضاء تماماً على كوفيد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركات عالمية من بينها "جيه بي مورغان" لتعويض موظفيها في هونغ كونغ عن تضررهم من نظام الحجر الصحي الصارم هناك، في الوقت الذي تعاني فيه الشركات بالمدينة من صعوبة تعيين موظفين جدد أو الاحتفاظ بالموظفين عقب مرور نحو عامين على الوباء.

يأتي ذلك نتيجة لاستمرار تمسك هونغ كونغ بنهجها الهادف للقضاء تماماً على كوفيد، ما يدفعها لفرض حجر صحي لمدة تصل إلى 3 أسابيع للمقيمين والزائرين العائدين، وذلك في الوقت الذي يتجه العالم لتخفيف القيود، وخاصة في المراكز المالية المتنافسة مثل سنغافورة ولندن ونيويورك.

نصف البنوك والمحافظ العالمية تدرس نقل موظفيها وعملياتها خارج هونغ كونغ

أظهرت دراسة استقصائية حديثة أن حوالي نصف البنوك الدولية الكبرى ومديري الأصول يفكرون في نقل الموظفين أو الوظائف خارج المركز المالي.

تتراوح تكلفة الإقامة في فندق الحجر الصحي في هونغ كونغ بين 500 دولار هونغ كونغ (64 دولاراً أمريكياً) إلى 3630 دولار هونغ كونغ في الليلة للغرفة التي لا تحتوي على أجنحة.

"جيه بي مورغان"

عرض البنك الأمريكي على موظفيه في هونغ كونغ تعويضاً تصل قيمته إلى 5 آلاف دولار أمريكي مقابل الإقامة في الحجر الصحي ضمن خطة تستمر حتى نوفمبر من العام المقبل. والتي تتضمن منح جميع الموظفين المقيمين في هونغ كونغ من منصب مدير تنفيذي وأقل مبلغ إقامة الحجر الصحي الواحدة للرحلات الشخصية وزيارة أفراد الأسرة المباشرين التي تشمل الأزواج والشركاء المنزليين والأطفال والآباء والأجداد. ويصل عدد موظفي "جيه بي مورغان" بالمدينة 4 آلاف موظف.

"مورغان ستانلي"

قدم البنك الاستثماري الذي يتخذ من نيويورك مقراً له نحو 40 ألف دولار هونغ كونغ (5100 دولار) لتغطية الحجر الصحي. بحيث يتم سداد المبلغ مرة واحدة لجميع الموظفين الدائمين في المدينة عند عودتهم من رحلة شخصية لزيارة أفراد الأسرة المباشرين على أن يسري ذلك حتى نوفمبر من العام المقبل.

"غولدمان ساكس"

يمكن لموظفي مجموعة "غولدمان ساكس" بمنطقة آسيا والمحيط الهادئ طلب دعم لمرة واحدة بقيمة تصل إلى 5 آلاف دولار لتغطية تكاليف الحجر الصحي بداية من 1 ديسمبر.

وقال البنك الأمريكي في مذكرة: "هناك أعباء إضافية نتيجة عمليات الإغلاق المتعددة وبعض إجراءات الحجر الصحي الأكثر صرامة في العالم".

"بلاك روك"

تقدم "بلاك روك" تعويضاً لبعض موظفيها في هونغ كونغ وسنغافورة بقيمة تبلغ نحو 2000 دولار للمساعدة في تحمل تكاليف الحجر الصحي. على أن يكون ذلك التعويض متاحاً للموظفين الدائمين بداية من منصب نواب الرئيس وما دونهم لمن تصل مدة عمله في الشركة عاماً على الأقل. ويدخل البرنامج حيز التنفيذ مطلع نوفمبر، وتبلغ قيمته نحو 50% من تكلفة الحجر الصحي في الفندق.

مطاعم بلاك تشيب

يقول كريستوفر مارك الشريك المؤسس في مجموعة المطاعم إن المجموعة تنفق ما لا يقل عن 650 ألف دولار للسماح لأكثر من 250 من موظفيها في هونغ كونغ بالعودة لديارهم ورؤية عائلاتهم.

ستدفع الشركة تكاليف الرحلات الجوية والفنادق واختبارات كوفيد للموظفين ووجبة عشاء يومية من أحد مطاعمها الـ 32 أثناء التواجد في الحجر الصحي. في المقابل يلتزم الموظفون المستفيدون من العرض بالعمل في المجموعة لمدة عام على الأقل عند عودتهم.