"رابو بنك" يتوقع بقاء أسعار الغذاء قرب مستوياتها القياسية في 2022

متسوق يحاسب على مشتريات بأحد محال البقالة في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
متسوق يحاسب على مشتريات بأحد محال البقالة في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصور: ديفيد بول موريس / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع "رابو بنك" ومقره أوتريخت في هولندا أن تظل أسعار المواد الغذائية خلال عام 2022، قرب مستوياتها القياسية التي سجلتها خلال العام الحالي، بسبب لجوء المستهلكين إلى التخزين وارتفاع أسعار الطاقة والشحن والطقس السيئ وقوة الدولار.

كتب المحللون في البنك بقيادة كارلوس ميرا في تقرير: "التضخم في هذا العالم يكاد يكون من المؤكد أنه ليس مؤقتاً، في العام المقبل من المرجح أن يشهد عدداً أقل من الاضطرابات المرتبطة بـفيروس "كوفيد19"، ولكن عندما يتعلق الأمر بأسعار السلع الزراعية، فإن أي شعور بالعودة إلى الوضع الطبيعي يبدو غير مرجح".

وصل مؤشر الأمم المتحدة الذي يتتبع المواد الغذائية إلى أعلى مستوى له منذ عقد من الزمن، حيث تضررت سلسلة الإمدادات الغذائية بسبب سوء الأحوال الجوية، واضطراب الإمدادات ونقص العمالة، وأدت كل تلك العوامل إلى حدوث تضخم في جميع أنحاء العالم، مما أحدث صداعاً لمحافظي البنوك المركزية والحكومات.

اقرأ أيضاً: ارتفاع أسعار الغذاء لأعلى مستوى منذ 60 عاماً يؤرق حكومات العالم

اضطرابات اجتماعية

قال "رابو بنك" إن الاضطرابات والأسعار يمكن أن تخف حدتها العام المقبل، لكن بشكل طفيف، مضيفاً أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية قد يؤدي إلى اندلاع اضطرابات اجتماعية، مضيفاً، "هناك شعور بالاستياء الاجتماعي بالفعل في عدد قليل من البلدان، ومن المرجح أن يتزايد عددها في عام 2022".

يعتبر "رابوبنك" أكثر تفاؤلا إزاء السكر والكاكاو والذرة، مقارنة بالأسعار الحالية، حيث يرى أن أسعار الطاقة تدعم الذرة والسكر في عام 2022.

يمكن للمطاحن في البرازيل، أكبر دولة مصدرة، أن تختار صنع السكر أو الإيثانول من قصب السكر، و"بالنظر إلى أن سوق السكر لا يمكنها تحمل حدوث عجز أكبر، سيتعين على السكر أن يضاهي أي ارتفاع محتمل في الإيثانول" حسبما كتب المحللون.

من المتوقع أن تستمر أسعار القمح في الارتفاع خلال النصف الأول من عام 2022، قبل أن تنخفض في النصف الثاني من العام المقبل مع انخفاض الطلب على القمح، فيما سيدعم تراجع إنتاج الكاكاو بسبب سوء الأحوال الجوية السوق.

السلع الزراعية